الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كان مستواي الدراسي في جميع مراحل الدراسة ما بين جيّد جدّا وجيّد ، إلى أن تخرّجت من المرحلة الثانويّة ولم تقبلني الجامعة بسبب نسبتي وأيضا درجتي المنخفضة في اختبار القدرات. قرّرت أن أحاول إلى أن يتمّ قبولي . استمررت في المحاولة.
وبعد مضيّ ثلاث سنوات على تخرّجي من الثانويّة تمّ قبولي واخترت التخصّص الذي أميل إليه "دراسات إسلاميّة". قرّرت أن أبذل قصارى جهدي وأن أكون متفوّقة ، هذا الذي حصل فعلا أصبحت متفوّقة جدّا ولله الحمد وضعت نصب عينيّ فور تخرّجي أن أكمل الماجستير وأبذل قصارى جهدي إذ كنت أردّد هذا بابتسامة وأمل وشوق .
تخرّجت بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى ، لكن لم أنتبه إلى أمر مهمّ إذ أصبح عمري خمسا وعشرين سنة وتجاوز ..
صرت أشعر بالإحباط بمجرّد التفكير في هذا الأمر .
جميع صديقاتي عمر الواحدة منهنّ اثنتان وعشرون سنة ومنهنّ من تزوّجن وأصبحن أمّهات .
مضى على تخرّجي ثلاثة أشهر والتقديم على الماجستير يبدأ في منتصف السنة القادمة والقبول في السنة التي تليها ... هذا سيأخذ الكثير من عمري . كم أشعر بالندم على السنوات التي مضت من عمري بعد الثانوي .
أضع مستقبلي الدراسي نصب عينيّ لكن في المقابل أريد أن أتزوّج وأنا مازلت في العشرين وأخاف ألاّ أستطيع أن أكمل إذا تزوّجت . فأختي الكبيرة بعد أن تزوّجت تعثّرت كثيرا أثناء الجامعة وكان معدّلها منخفضا ، فأخشى أن أكون مثلها .
عمر المشكلة :
سنة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت أمل أسعدك الله في الدنيا والآخرة .
أختي أمل: حقّا لك من اسمك نصيب، تأمّلت الطموح والوصول إلى المعالي فكان ذلك، ولم تثنك الظروف المحيطة بك، ولمدّة ثلاث سنوات كان الأمل حاضرا حتّى تحوّل الأمل إلى واقع مشرّف .
هنيئا لك الهمّة العالية .. ومبارك لك هذا الإنجاز أسأل الله تعالى أن ينفعك بما تعلّمت وأن ينفع بك .
أمّا ما يتعلّق بما ذكرت من رغبتك في الزواج وشعورك بالإحباط لتقدّم عمرك فأقول:
أبشرّك يا أخت أمل أنّ سنك هو الوقت المناسب والمفضّل للزواج من قبل كثير من الرجال ولم يفتك القطار ، والأهمّ من ذلك أنّ الله تعالى كتبه في اللوح المحفوظ فلا يتقدّم ولا يتأخّر، فكم من فتيات تزوّجن وهنّ في أواخر الثلاثينات وفي سنّ الأربعين لا لشيء فقط لأنّ الله تعالى قدّر ألاّ تتزوّج إلا في هذا السنّ .
فأختي أمل لا تتركي مجالا للشيطان أن يدخل إلى قلبك ويشعرك بالإحباط ليثبّط من عزيمتك العالية .
ومتى ما تقدّم العريس المناسب فاقبلي ولا تتردّدي بعد الاستخارة والاستشارة ، ويمكنك أن تشترطي مواصلة دراستك واعلمي أنّ الزواج ليس كلّه معيقا للدراسة بل غالبا ما يكون معينا جدّا، ولنفترض أنّك لم تستطيعي إكمال دراستك فليكن في بالك دائما أنّ الزواج أولى من الدراسة .
أنا على ثقة بالله تعالى أنّك قريبا ستدخلين عشّ الزوجيّة .
أسأل الله تعالى أن يرزقك الزوج الصالح .