الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


19 - ربيع الآخر - 1427 هـ:: 18 - مايو - 2006

صارعني الاكتئاب وانتصر علي!!!


السائلة:rose

الإستشارة:رياض النملة

الاكتئاب عدوى، صارعته فانتصر علي .. (منذ عدة أشهر عانيت من حالة اكتئاب شديدة جداً بسبب حالة من تأنيب الضمير التي لم أستطع أن أنساها وهي أنني تحدثت مع شاب على الإنترنت عن طريق الشات وبعدها ندمت كثيراً وحاولت نسيان الأمر وذلك بالعودة إلى الله والطلب منه المغفرة ولكن الصدمة الكبرى هي ارتباط لساني في الدعاء أو الوساوس القهرية التي لا تتركني والتي تردد كلمة أنني كافرة وأني سأدخل النار وأنني لا أخاف الله والعياذ بالله وكل ما حاولت أن أدعي أو أستغفر لا أستطيع فعل ذلك وحتى قصرت في سماع القرآن وفي سماع الدروس الدينية لأني أشعر بضيق لدى سماعها فقصرت أكثر وهذا ما دعاني إلى دخول بحالة اكتئاب وهي الأقوى من نوعها وخفت أن يكون الله معرضاً عني ولا يريد سماع دعائي لأنني فعلت شيئا محرما على ما أعتقد وهو دخول الشات.. فأصبحت حياتي سيئة يائسة مخيفة.. لقد هجرني النوم وأحياناً أواصل الليل بالنهار دون أن ينام لي جفن.. حتى أني فقدت شهيتي وأصبح وزني 45 كيلوجراماً وتوقفت عن الدراسة وعن العمل ولم أعد أستطيع التركيز في شيء وأحياناً أقول لنفسي لماذا لا أموت؟ إن هذه الفترة أصعب أيام عمري التي أمر بها.. حاولت التخلص من الاكتئاب بشتى الوسائل ومنها أني تركت منزلي وذهبت لبيت جدي والحالة ما زالت كما هي وخاصة أنني أبكي فجأة ودون سبب.. كما أدت به هذه الحالة إلى مرض جسدي وأصبح لدي فتق بجدار المعدة وقال لي الطبيب أن سببها الحزن أو الغضب فرافق اكتئابي هذا المرض، أمي الغالية لم تعد تستطيع أن ترى بأن ابنتها تنهار شيئاً فشيئاً فلذلك ذهبت وإياها لطبيب نفسي وشرحت له الموضوع.. أعطاني دواء للاكتئاب واسمه Triptophen (تريبتوفين عيار50) وطلب مني استعماله لمدة ستة أشهر.. شعرت بعدها بتحسن كبير والحمد لله ولكن هناك مشكلة وهي أنني مازلت أعاني من الوساوس القهرية التي تجاهلها الطبيب ولم يعط لها أهمية.. وقد كرث اهتمامه في حالة الاكتئاب فقط وأعطاني الدواء اللازم له وقد تحسنت.. السؤال الأول كيف أتخلص من الوساوس القهرية الشديدة التي تنتابني؟ السؤال الثاني كيف أعود إلى الله وكيف أجعله يرضى عني ويغفر ذنوبي كما عهدني سابقاً بحفظ القرآن ودراسة دينه؟ السؤال الثالث كيف أعطي لنفسي التفاؤل كما كنت سابقاً؟ وهل ممكن أن يكون هذا امتحان لي ليختبر الله تعالى به صبري وتحملي؟ لقد أخذت هذا الدواء خمسة أشهر وباقي من المدة المحددة شهر وأنا أخاف عند انقطاع الدواء أن تعود لي الحالة الأولى لأن جذورها مازلت موجودة وهي الوساوس القهرية فكيف أتعامل مع نفسي لصد هجوم هذه الحالة.. السؤال الأخير هل دواء الاكتئاب يسبب النسيان أو الخلل في الذاكرة لأنني أجد صعوبة الآن في الحفظ أو التذكر وأنسى ما عملته للتو أو ما عملته بالأمس).. أنا آسفة لأن رسالتي معقدة وتحوي أسئلة دينية وطبية فلذلك أرجو سماحي على هذا ولكنني مضطرة فأرجو منكم أشد الرجاء الإجابة على رسالتي وعدم إهمالها لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (من فرَّج عن مسلم كربة فرَّج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة).. وشكراً لكم وجزاكم الله خيراً.. أرجو منكم الدعاء لي بالشفاء.


الإجابة

يتضح من معاناتك مقدار الألم الذي تقاسينه، هذا الألم لم يكن مصدره الاكتئاب أو الوسواس القهري وعدم النوم وقلة الشهية والشكوى الجسدية فحسب، ولكن كان الألم أيضاً ـ ويبدو أنه الأهم ـ بسبب تأثير ذلك على الجانب الديني لديك وخوفك من إعراض الله عنك وعدم مغفرة ذنوبك.. إن هذا الشعور لهو دليل على يقظة ضميرك ومؤشر على ما يمثله هذا الجانب من أهمية لديك. من الواضح أنك ما زلت تعانين من الاكتئاب، وأما ما ذكرت من الوساوس القهرية فهذا يحتاج إلى تفصيل، وعموماً فإن أدوية الاكتئاب يستخدم بعضها لعلاج الوسواس أيضاً، وقد تتطلب حالتك جرعات عالية منها ومدة أطول في تناولها، ومن هذه العلاجات Fluvoxamine و Paroxetine وغيرها، وقد يتطلب أحياناً عقار Mitrazapine من أجل المساعدة في النوم وتحسين الشهية، وبالإضافة إلى الأدوية فقد تحتاجين إلى جلسات نفسية لمساعدتك في التخلص من الوساوس والأفكار السلبية التي تزيدك اكتئاباً.\r\nوعليك أختي الكريمة باللجوء إلى الله سبحانه والتضرع إليه والإلحاح في الدعاء بأن يكشف غمك ويفرج كربتك وقد تكفل الله سبحانه بالإجابة \"أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ\" وقال تعالى: \"وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ\" واعلمي أن المرء لا يصيبه هم ولا حزن حتى الشوكة يشاكها إلا كفـَّر الله بها من خطاياه كما جاءت السنة النبوية بذلك، وقد تكون رفعة في درجات الإنسان، وبإذن الله باتخاذك الأسباب أعلاه، ستتحسن حالتك ويرتفع الاكتئاب عنك، وتعودين إلى سابق عهدك في حفظ القرآن وسماع الدروس الدينية، ويعود إليك التفاؤل. وفقك الله وعافاك.



زيارات الإستشارة:6487 | استشارات المستشار: 271


حبيبات جلدية تؤلمني عند لمسها ما العلاج؟
الأمراض الجلدية

حبيبات جلدية تؤلمني عند لمسها ما العلاج؟

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود4656
أعاني من التعرق في الظهر والصدر والإبط!
الأمراض الجلدية

أعاني من التعرق في الظهر والصدر والإبط!

د.عبد الله بن صالح بن عبد الله المسعود20552

الإستشارات الدعوية

طالبتي تريد أن تأخذ من الغرب كل شيء حتى دينهم !!!
مناهج دعوية

طالبتي تريد أن تأخذ من الغرب كل شيء حتى دينهم !!!

بسمة أحمد السعدي 25 - ربيع أول - 1428 هـ| 13 - ابريل - 2007
مناهج دعوية

لا تتبعي عورات الناس ولا تفتشي فيها

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير6330

وسائل دعوية

كيف أمنع الغيبة في مجالسنا؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )8002



الدعوة والتجديد

مشكلتي أنني أدمنت النظر للحرام مبكرا!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6300

استشارات محببة

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

تقدم لي شاب متدين ومتعلم ويشتغل وجلسنا في منزلنا وارتحت له كثيراً...

قسم.مركز الاستشارات1847
المزيد

دخلت حالة اكتئاب وخسرت بعثتي وحياتي !
الاستشارات النفسية

دخلت حالة اكتئاب وخسرت بعثتي وحياتي !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري يقارب خمسة...

رانية طه الودية1847
المزيد

هل أعتبرها حيضا مع أن فترة الطهر أقل من 14 يوماً?
الأسئلة الشرعية

هل أعتبرها حيضا مع أن فترة الطهر أقل من 14 يوماً?

السلام عليكم ورحمة الله..أحببت السؤال عن مجيئ الدورة الشهرية...

د.فيصل بن صالح العشيوان1848
المزيد

طفلي لا يشترك مع الأولاد في اللعب ويتعصّب!
الإستشارات التربوية

طفلي لا يشترك مع الأولاد في اللعب ويتعصّب!

السلام عليكم.. ابني لديه 4 سنوات ويذهب إلى الحضانة وهو طفل...

هدى محمد نبيه1848
المزيد

ما حكم وضع صور
الأسئلة الشرعية

ما حكم وضع صور "ماكياج" فقط للعين في وسائل التواصل .؟

السلام عليكم لو سمحت دكتور – أريد أن أسأل عن حكم وضع صور "ماكياج"...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1848
المزيد

أنا غير قادرة على التفاعل العاطفي مع أيّ حدث يحصل لي!
الاستشارات النفسية

أنا غير قادرة على التفاعل العاطفي مع أيّ حدث يحصل لي!

السلام عليكم .. تعرّضت للاغتصاب عندما كنت صغيرة، و خلال سنوات...

د.أحمد فخرى هانى1848
المزيد

أنا تعيسة و خائفة من كبر سنّي و موت أمّي !
الاستشارات النفسية

أنا تعيسة و خائفة من كبر سنّي و موت أمّي !

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة في الثانية والثلاثين من العمر...

د.عفراء بنت حشر بن مانع ال مكتوم1848
المزيد

فقدت الثقة بنفسي بسبب اهتمامه بزوجته الأولى !
الاستشارات الاجتماعية

فقدت الثقة بنفسي بسبب اهتمامه بزوجته الأولى !

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة عمري خمس وعشرون سنة متزوّجة...

أ.سندس عبدالعزيز الحيدري1848
المزيد

اكتشفت أنّها حبوب كبتاجون !
الاستشارات الاجتماعية

اكتشفت أنّها حبوب كبتاجون !

السلام عليكم ورحمة الله
وجدت لدى زوجي حبوبا بيضاء ، وعند البحث...

نورة العواد1848
المزيد

لا أشعر بسعادة معه لأنّه لا يهتمّ بي وبخيل !
الاستشارات الاجتماعية

لا أشعر بسعادة معه لأنّه لا يهتمّ بي وبخيل !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا في وضع محرج جدّا ولا أملك أحدا...

د.سميحة محمود غريب1848
المزيد