الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

متزوجة منذ أربع سنوات وعندي بنت ، اكتشفت من سنتين أن زوجي يكلم فتيات واجهته واعترف ، وقال إنه ترك المكالمات. حاولت أن أسعده ، ولكن زوجي تعيس ولا يعلم؛ فهو يعمل معلماً ، وهذه المهنة لا تناسب شخصيته أبداً ؛ فهو بعيد عن الإخلاص ، وفي شجار دائم مع الإدارة. حاولت إقناعه مراراً أن يغير الوظيفة ، أو يجد عملاً إضافياً يعيد إليه الثقة ، ولكنه يتعلل بأنه مديون ، وراتب المعلم عال ، مع العلم بأنه غير المدرسة ثلاث مرات منذ زواجنا ، فهو تعيس يهرب إلى كل ما هو سيئ ، وأشك أنه رجع للمكالمات.. أرجو مساعدتي مشكورين .

الإجابة
السائلة نوف: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أختي الغالية ، لقد ذكرت أن زوجك يفتقد الإخلاص ، وما دام الرجل يفتقد الإخلاص فإن جميع الأعمال الواردة في رسالتك عادية جداً . فهو إن لم يخلص مع ربه فلن يخلص مع غيره من باب أولى ، ومن العجيب أن يفعل ذلك وهو أب لبنت ، مفاده أن الرجل إذا تزوج وأنجب ، خاف الله وراقبه والمفروض أن تذكريه دائماً بذلك . وإن قال لك مثلاً سيتوب فذكريه ، هل فعلاً سيعيش حتى يتوب؟ وهل يتقبل الله توبته؟ وهل يتمنى أن تكبر ابنته ، وهي تراه كذلك؟ زوجك يفتقد الثقة فادعميه في داخله. اجعليه ينتظم في الدورات التدريبية ، التي تنمي الثقة والذات ، والتي تجعله أكثر تحديداً لمستقبله . قد يكون بحاجة للتشجيع وليس للتذكير بأنه لن ينجح ، أو أنه لا يعرف ماذا يريد بل على العكس ، ادعميه وبقوة ، وأخبريه بأنه ناجح ، وأنه يستطيع أن ينجح في حياته ، فقط عليه أن يحاول ، ولا تحاولي أن تثبطيه أبداً ؛ فقد يكون هذا حلاً لحالته. أما قولك : أشك بأنه رجع ، فلا تجعلي الشك يتطرق إليك ، ولا يبني الإنسان حياته على الشك ، بل على العكس ضعي في داخلك أنه لن يعود أبداً ، وعامليه على هذا الأساس ، وسيكون كذلك إن شاء الله . اسأل الله أن يطمئنك على زوجك ، وأن يرزقكما جميعاً الإخلاص.