الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.. إلى الدكتورة أسماء الحسين (فأنا فتاة متزوجة وعمري 18 عاما ولدي طفل عمره عام.. تكمن مشكلتي في كوني أحس بالنقص والدونية مما يولد لدي العصبية بسبب مشكله كرهتني في نفسي وخوفتني من الناس ومقابلتهم وهي إني لا أشعر بأي سعادة ولا استمتع بأي شيء أو أتلذذ به، قليلة الكلام، كثيرة النسيان، قليلة التركيز، كثيرة التفكير في مشكلتي اليومي من سبع سنوات يومياً، ما يفارقني التفكير، ليش أنا قليلة كلام ليش ما اضحك لو مزحوا ليش ما ألهو مثل اللي بسني ويكون لي أحداث ومغامرات ليش ما أكون مرحة مثل اللي بسني أو على الأقل اللي اصغر معليش بس المهم اتغير ليش أنا ثقيلة ودي أموت بس ما أتكلم مع أن غيري يدورون لحظة علشان يقضونها بالكلام والسوالف أحس إني صرت مملة الوقت معي بطيء، ممكن أجلس شهورا صامتة، أخاف زوجي يعرف مشكلتي ويفر مني علشان كدا قررت أتزوج واحد عنده عيال علشان ما يحس بمشكلتي مع إني فاقدة لحظات عاطفية وحاجات حلوة وحملت نفسي فوق طاقتها عقاب لي وللساني ومخي الغبي الكريه ماعطيت زوجي فرصه نختلي أنا وياه لو أيام عسل هربت من مرح أمي وأخواتي بالرغم من الضغط اللي هم فيه ولقيت مرح بنت زوجي لا تقولين لي هدا طبعك بروح اقتل نفسي بموت ساءت حالتي النفسية كثير وما أبي أكون عايشه اشتغل لناس ما يستاهلون ما فيه احد يحبك لنفسك يحبونك علشان تسييرين لهم خدامه وهدا حالي معهم أنا أحب أجواء الوناسه بس أشوف وما ألمس ما أدري كيف أتفاعل معهم أحس ضحكاتي مجامله حتى الناس ما يبوني يفكروني ما أبيهم لأني ما أعرف كيف أتفاعل معهم بصدق أمي وأخواتي عكسي متفائلين بالحياة يحبون الضحك والسوالف أنا أؤمن بان كثرة الكلام ما هي حلوه بس بعد قلتها تقتل صديقاتي كلهم تركوني ما فيه موقف يثيرني ما فيه شئ يهمني كل شئ عندي (عادي. طبيعي. وبعدين والمهم) بس هدا أسلوبي جد بجد ومليت من الجد طول عمري عايشة بالجد والجد هو اللي خلاني ما أذوق للدنيا طعم ما أعرف لها متعه طفولتي يا دكتورة سيئة ما فيها حنان أب أو أم بالرغم من إني عايشة بين مشاكلهم تعرضت للتحرشات الجنسية من الأقارب كرهتني بالرجال كلهم أولهم أبوي وما خفت الأعراض إلا بعد زواجي وانتهت المهم قلة الكلام وكثرة النسيان وسرعته مع إني تعرضت للضرب من أبوي يوم كان عمري 3 سنوات وصار عندي نزيف بالجمجمة أو كسر ما اذكر بالضبط أتوقع اسمه كدا لأنه صار ينزل دم من ادني نفسي اخد حبوب نفسيه تخفف علي لأني قبل أتزوج جاتني حاله غريبة وهي إني انطوائية لأبعد درجه ولا آكل وأحب البس اللون الأسود كثير حتى بالأعياد أحب اجلس بالظلام ما أحب احد يكلمني امشي اكلم نفسي واضحك وأحيانا ابكي لما أروح مكان اجتماعي اهرب منهم واجلس لوحدي أفكر حتى الكل قال لامي اشرد وأنا جالسه معهم بالتفكير وأطالع الأرض وانزل راسي بالأرض وكلهم يتهزوا فيني وأنا يدي مكتوفة وإذا شافوني اخجل كثير أحب اجلس بمكان مظلم وأفكر أحيانا أفكر انتحر وسويتها بس الدواء اللي اخدته مفعوله ضعيف وما صار لي شئ وخبوا عني كل الأدوية أبوي كان بخيل عصبي موسوس ومدمن ويعاني من مرض نفسي أرجوك ساعديني بالمشكلة أخاف زوجي يهرب مني وطفلي تعلق بالخدامة لانها تتكلم معاه وتلعب أنا نفسي أسوي كدا بس ما اقدر وزوجي يحب اللي تتكلم معاه وتسليه تعلق في بنته لأنها لو تزعل عليه يفقدها لكن أنا لو أزعل سنة ما درى لأني خلقه مالي حس ساعديني ولك مني جزيل الشكر وخالص الدعوات لك بالتوفيق والنجاح والثواب العظيم).

الإجابة
أختي الكريمة غروب\r\nالحمد لله والصلاة على رسول الله\r\nأشكر لك ثقتك بالموقع وبالمستشار، وأسأل الله العظيم أن يمنّ عليك بالشفاء العاجل وجميع المسلمين، إنه ولي ذلك والقادر عليه.\r\nوأفيدك بأن ما تعانين منه يا عزيزتي هو اكتئاب فوق المتوسط كما يبدو من وصف حالتك.\r\nربما كان تفاعليا بسبب الظروف والصدمات وربما لسبب خلل بسيط في بعض المواد الكيميائية في الخلايا العصبية بالمخ، كما أن للوراثة دور في ظهور واستمرارية المرض، طبعاً التشخيص لا يتم من خلال الاستشارة عبر النت، ولكن لا بد لك من زيارة طبيب أو طبيبة مختصة في علاج الأمراض النفسية وبأسرع وقت ممكن للتخلص مما تعانين منه، لكني عموماً أنصحك بل أحذرك من لحظة اليأس والقنوط والشروع في قتل النفس، فقد نهى الله تبارك وتعالى عن الانتحار وحرم قتل النفس، ومصير قاتل نفسه لا يخفى على مسلم، ألا وهو النار ـ نعوذ بالله منها ـ\r\nوقد وجهنا الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله: \"لا يتمنين أحدكم الموت لضرّ أصابه، فإن كان لا بد فاعلاً فليقل: اللهم أحيني إن كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إن كانت الوفاة خيراً لي\" (متفق عليه).\r\nوأنصحك بالتالي:\r\nـ الاسترخاء، والتنفيس عن النفس.\r\nـ استخدام العقاقير المضادة للاكتئاب من قبل الطبيب المعالج، وهي تحتاج إلى أسبوعين على الأقل ليبدأ تأثيرها العلاجي، وعقاقير الاكتئاب عموماً لا تسبب الإدمان عليها.\r\nـ قد تفيد معك طريقة الصدمات الكهربائية أيضاً وخلال التنويم بالمستشفى.\r\nـ ممارسة الرياضة كالمشي في الهواء الطلق، والسباحة وغيرها.\r\nـ الاهتمام بالمظهر والنظافة الشخصية، والتطيب والتزين.\r\nـ تهوين الأمور مهما كانت وعدم تهويلها والتعود على ذلك دائماً.\r\nـ محاولة الضحك واصطناع المرح حتى من خلال المواقف البسيطة في الحياة، أو مع الأطفال، ومخالطة الآخرين.\r\nـ تذكر الأمل بالشفاء وبالأجر العظيم عند الصبر، والشروق بعد الغرب.\r\nوأبشرك بما بشر الله تعالى به عباده الصابرين على البلاء، لأن لهم أجراً بغير حساب، وبأنّ منزلة عظيمة تنتظرهم، فاصبري وتعايشي، واطلبي الدواء، وعليك بالدعاء وكثرة الاستغفار المستمر.\r\nأسأل الله لك العافية في دينك ودنياك، ودمت في كرم الله ورحمته.