الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أشكركم على هذا الجهد الكبير..
أنا مهندسة، وتقدم لخطبتي شاب طبيب وعمره مناسب لعمري، وهو أيضاً من بلدي، ولكنني لا أعرفه شخصياً فقد جاء عن طريق معارف، فلا أعرف عنه شيئا سوى أنه عندما سألنا عنه في المستشفيات قالوا إنه عصبي جداً، وكان له علاقات مع بعض الطبيبات لكن دون أن يعمل المحرمات! ولكنه لا يتقدم لخطبتها ويتركها..!
وقال بعضهم إنه إذا أراد الزواج فيجب أن تكون مثله قوية لتأخذ حقها منه؛ لأنه أناني..!
أعينوني جزاكم الله خيراً، هل أرفض وأتبع ما قاله الناس عنه، أم أعطيه فرصة وأقبل على حساب نفسي مؤملة أنه سوف يتغير؟! ولما جاء في الحديث: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد..).. فالناس لم يقولوا شيئا جيدا إلا القليل.. فماذا أعمل؟! ساعدوني .. وشكراً لكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي سارة:
لا يمكن لي ـ عزيزتي ـ أن أفيدك بقرار حاسم بناءً على ما ذكرته من معلومات، لكن دائماً من يتخذ القرار الأخير هو أنت، بناءً على معطيات كثيرة، منها: سؤالك عنه، وليس من طرف واحد، بل من أطراف عديدة.
والأهم من ذلك أن تسألي عن معاملته مع أهله وأمه وأخواته بالذات، من خلال هذه العلاقة بالتحديد ستتأكدين كيف سيكون تعامله معك.
والأهم من ذلك كله: صلته بربه؛ من سؤال جماعة مسجده القريب من منزله حول التزامه بفروضه.
فهذان أمران مهمان جداً في اتخاذك القرار. وأنصحك أختي بتكثيف السؤال والتأكد من مصدره: هل هو من أهل الثقة؟
واعلمي أنك إذا وضعتِ ما ذكرته من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أمام عينيك وتحققت منه كامل التحقق؛ سيوفقك الله بنيتك السليمة.
وأخيراً.. عليك بالاستخارة ثم الاستشارة، وعدم الاستعجال في أخذ القرار.
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
عزيزتي سارة: