الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
إخواني الكرام... لقد من الله علي وعلى صديقاتي بنعمة الهداية والتقوى يحرص بعضنا على بعض بالنصح والإرشاد والتوجيه ، بعد إجازة عيد الأضحى المبارك لاحظنا بعد العودة إلى المدارس إحدى طالبات الصف وكانت عليها آثار البكاء وكانت نفسيتها سيئة جدا، أوكلنا إحدى صديقاتي بمهمة مساعدتها لتتغير للأفضل وكشف ما تخفيه هذه الطالبة ، وعندها بدأت المعاناة.. أخبرت الطالبة صديقتي بأنها تعرضت للاغتصاب منذ أن كانت بالروضة على يد سواقهم الشخصي وبدأت في سرد مشكلاتها لصديقتي رافضة تماما إخبار أهلها ،بعد فتره بدأت الطالبة تسقط علينا في أوقات معينة وتتخيل بأنها ترى ذلك الشخص أمامها وتقول: ( شوفيه أنا أشوفه هذه الأوقات)وكذلك  فإن الطالبة تحب إحدى المعلمات لدرجة أنها تريدها ملكا لها فّإذا رأت أي طالبة تكلم هذه المعلمة تتغير نفسيتها وتقعد ساكتة ومضطربة وبعدين تطيح علينا وإذا طاحت ترفض أيضا أن نخبر أهلها وتقعد "منسدحة" تبكي وتقوم أيضا بحركة غريبة جدا هي أنها تقوم بسكب الماء على حجرها وتكون علبة الماء في وضعية الشرب بقرب فمها وعندما سألتها صديقتي عن ذلك أجابت بأنها تستمتع بذلك ، المشكلة لم تقف عند هذا الحد بل أخبرت الطالبة صديقتي بأنها تعرفت على إحدى الفتيات بأحد الملاهي وبنت معهم علاقات وذهبت إليهم مرة في منزلهم بدون علم أهلها (أقنعت أهلها بأنها ستقوم بزيارة إحدى صديقاتها) وكان هؤلاء الفتيات يقمن بحفلة تنكرية (شواذ) وكانت خائفة وتعلم أنها على خطأ وكانت تقول لصديقتي: أخاف أن يدخلوا علي أحدا، المهم أنها أخبرتهم أنها تعاني من ضغوط نفسية فقالت إحداهن لدي حبوب نفسية تستخدمها أمي فقالت هذه الفتاه: أريدها قالت: تقريبا 6 حبات بـ 600 ريال ولا أعلم هل أعطتهم المبلغ أم لا ، المهم أن الحبوب أصبحت في يديها وعندما تسألها صديقتي بين الفينة والأخرى، ماذا فعلتِ بالحبوب تقول مره أحرقتها ومرة تقول ضيعتها ومرة تقول رميتها ولا نعلم أين الحقيقة.. أخبرت هذه الطالبة بنتا أخرى عن مشكلتها بقصة تختلف عن القصة التي ذكرتها فقالت:
أنها تعرضت للاغتصاب مرتين على يد سواق الباص السعودي عندما أخبرتنا صديقتي بهذه القصة: بدأنا نفكر هل المشكلة صحيحة أم لا؟ ولم الاختلاف بين القصتين ؟هل تريد جذب الانتباه لها؟ هل تريد استغلال طيبتنا واهتمامنا في سبيل شيء آخر؟
بدأنا نقلل من اهتمامنا لها أرشدونا إلى الحل الصحيح وهل هي صادقة أم لا.. مع أني ألاحظ عليها بعض الملاحظات إذا جاءتها الحالة:
1. أثناء مشيها عدم توازن (تصدم في أي شيء أمامها).
2. ارتجاف اليدين.
3. حساسة جدا.
4. شكاكة - تلقي اللوم وتؤنب نفسها.
5. تتوهم وتتخيل بعض الأحيان موقف الاغتصاب وتقول "جا. أو أنا خايفه بيجي . أو راح".
6. نقص وقلة أكل - نحالة زائدة.
7. العيون جاحظة نوعا ما.
8. حركة الماء التي ذكرتها سابقا.
شكيت أن تكون مدمنة على الحبوب ـ لا قدر الله ـ نخاف على أنفسنا أنا وصديقاتي نريد الابتعاد عنها ولكننا نخاف من حدوث الانتقام ، أهلها بعيدون كل البعد عنها لا يدرون عنها شيئا والمدرسة كلمت والدتها عدة مرات وقالوا لها بنتك تطيح وبنتك تعبانة قالت عادي عشان الاختبارات وكلموها قالوا لها نبغاك نحتاجك ولا حتى فكرت تجيء للمدرسة أتمنى الحل هل القضية مكذوبة أم صحيحة. وما حلها؟

الإجابة
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين).. وشكرا لثقتك الغالية..
كم هو رائع أن يوجد في بناتنا من يحملن سمة الاهتمام وحب الخير للناس.. هذه خصلة رائعة أحييها فيك..
لاشك أن صديقتكم المذكورة تحتاج إلى الكثير من المساعدة.. وأقترح بعض الأمور في النقاط التالية:
•   من الجيد أن تقيم واحدة أو اثنتان منكن علاقة قريبة منها لتوجيهها وتذكيرها بالخير وتحذيرها من عواقب الطريق التي تسير فيه.. ومن ستقيم معها هذه العلاقة لابد أن تكون متمكنة في دينها وصابرة ومحتسبة لأن العلاقة مع مثيلات هذه الفتاة أمر متعب ويحتاج إلى الكثير من الصبر والمجاهدة. أما بقية المجموعة فليست مضطرة لتحمل تصرفاتها وتبعاته.
•   هناك الكثير من السلوكيات التي تحتاج فقط إلى الإهمال وعدم إعطائها أي انتباه أو اهتمام.. وستزول بسرعة.. كالوقوع على الأرض وطريقة سكب المياه, وذكرها أن ترى من قام بالاعتداء عليها, وتغير نفسيتها بين حين وآخر.. مثل هذه التصرفات تحتاج منا إلى الإهمال والانصراف دون أي تدخل لأنها تهدف إلى جذب الانتباه وحسب.
•   بالنسبة للقصة التي ترويها عن الاغتصاب, فلا يستطيع أحد أن ينفيها أو يثبتها.. قد تكون صحيحة وقد تكون غير ذلك؟ والمطلوب هو التعاطف معها لمرة والطلب منها عدم تكرارها وعدم السماح لها باستخدامها كأداة لجلب الاهتمام والعطف.. يجب أن يقال لها بشكل واضح وحازم: (هذا ما حدث في الماضي ولا حول ولا قوة إلا بالله.. ويجب أن تخرجي من ذلك الماضي إلى الأبد).
•   هل هي مريضة نفسية؟ لا أستطيع أن أحكم حكما نهائيا الآن لكنها بلا شك لديها اضطرابا في تكوين شخصيتها أكثر من كونها مريضة نفسية وتحتاج إلى الكثير من المساعدة والصبر على ذلك.
•   بعض الأعراض قد توحي باستخدامها لنوع ما من المخدرات أو المسكرات.. كعدم التوازن ورجفة اليد وقلة الأكل والنحافة والشك وغيرها.. يجب أن تكونوا واضحين معها في ذلك.. وأن تخبروها بشككم, ولا تستمعوا إلى تبريراتها غير المنطقية..ولا تتهاونوا في مثل هذه القضية لأنها قد تتطور إلى عواقب وخيمة.. وقد يكون مفيدا إخبار مُدرسة تثقون في حكمة تعاملها مع مثل هذه المشكلة للمساعدة.
ختاماً: أذكرك أختي الكريمة أن التعامل مع هذه الفتاة يحتاج إلى الكثير من الصبر والتحمل والاحتساب.. وإلى الوضوح والحزم في كثير من الأحيان.. وفقك الله إلى كل خير. وشكرا لمرورك على موقعك (لها أون لاين) ونتمنى أن تكون عضوة فاعلة في الموقع.. ومرحبا بك في كل حين.