الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا لدي مشكلة أرقتني وعذبتني كثيرا وهي أبي فمنذ الصغر لم يعودنا على الحنان ولم نحس يوما أنه يحبنا إلا نادرا كمرض أحدنا مثلا فقد كان قاسيا جدا لا يناقشنا بل يأمرنا في كل صغيرة وكبيرة ويعاملنا كجنود في معسكر حتى إن كنا تعبانين فهو لا يرحمنا ففي الصباح حتى لو كنا في إجازة فهو يوقظنا على الساعة السابعة والنصف على أكثر تقدير و ياليته كان يوقظنا بهدوء لا بل يصرخ ويشتم كأن الساعة الواحدة زوالا ولم نستيقظ بعد هذا فقط مثال  فنحن ثلاث بنات وولد وأنا أكبرهم وأبلغ من العمر 22 سنة.
بعد أن أنهيت دراستي طلب مني أن أعمل فهو رغم أنه يستطيع أن يوفر لنا أحسن معيشة إلا أنه أبخل البخلاء فلا يشتري لي ولا لإخوتي شيئا وأذكر آخر مرة أعطانا فيها نقودا كانت قبل سنة ولم يسأل بعدها ماذا نحتاج أو لا نحتاج حتى أمي المسكينة المغلوبة على أمرها لا يشتري لها شيئا لولا أن والدها رحمه الله ترك لها بعض النقود اليسيرة التي تأتيها شهريا لما وجدت حتى ما تلبسه فإن ذلك المبلغ بالكاد يكفيها لأنها تضطر لصرفه غالب الأحيان على المستلزمات الضرورية للبيت كشراء الخبز والحليب فهو لا يهمه الأمر فهو يقول إنه يوفر لنا الطعام وهذا كثير أيضا رغم أنه يتقاضى 1200$ شهريا وليس هذا فحسب بل إنه حتى عندما يزورنا شخص يشكو إليه ارتفاع أسعار الخضروات مثلا كأنه إنسان لا دخل مادي له وهو يحرجنا بهذه التصرفات و أحيانا يطلب من أمي النقود إنه بخيل وقاس ويملأ البيت بالتوتر فعندما يكون في البيت تجد كل واحد منا في غرفة أعرف أنك ستقول لماذا لا تجلسون معه وتحاولون النقاش سأجيبك أننا لو ناقشناه بنصف كلمة نتعرض لأسوأ أنواع الشتم.
وأخيرا هناك مشكلة لا أعرف كيف أقولها لك ....أنا أضطر أن أسرق مرات منه حتى أصرف على نفسي على الأقل في الضروريات فبماذا تنصحني جزاك الله خيرا وآسفة على الإطالة والتعبير الركيك.

الإجابة
عزيزتي... وجدت نفسي وأنا أقرا رسالتك أمام مشكلة اجتماعية ضحاياها أنت وإخوتك أولا؛ لأنكم وجدتم أنفسكم في خضم صعوبات ليست من صنعكم ولم تكونوا سببا لها ..
لا شك في أنَّ والدك ليس على صواب في تعامله مع المادة" المال"، خاصة وأنه ميسور الحال، ومهما تكن عيوبه فيبقى له حق المعاملة الحسنة والدعاء له، فعليكم نصحه بالمشافهة أو بالكتابة  له لعله يتغير، كما يمكنكم إدخال طرف خارجي تثقون فيه ويرتاح هو له ليتناقش معه بأسلوب غير مباشر كطرح مثلا قضية قرأت في إحدى الصحف أو المجلات، وبيان أضرار القسوة والحرمان على الشباب ونحو ذلك، وأؤكد على الدعاء له؛والتجمل بالصبر ومحاولة إصلاح هذا العيب البسيط ليس بالأمر أو بالنصيحة الدائمة أو تعلية الصوت ولكن بالود واللين.
لا تنسي يا عزيزتي ..
إن عاطفة الأبوة تظل موجودة مهما كانت قسوة أبيك ولكن لعل شخصيته من النوعية التي لا تظهر المشاعر أو من الشخصيات التي تربت في بيئة شديدة تمنع إظهار المشاعر.. وهذه أمور يمكن التغلب عليها بنوع من التدرج وإظهار مشاعركم انتم كأبناء تجاهه..
و ثقي تماما انه في معاملته القاسية و أيقظكم بهذه الطريقة يريد أن يكون أبنائه أحسن منه لذلك لعل قسوته من وجهة نظره هي التربية الصحيحة لأنه لا يراعي التطور والتغير الحاصل في العالم.
حبيبتي..
لن اقلل من حجم العبء النفسي الذي تتحملينه خصوصا وأنت الكبيرة، لكن اشحذ فيك القوة الدافعة على الاستمرار والصبر.
يجب عليك ألا تتنازلي عن دراستك لان حصولك على مؤهل جامعي هو بطاقة دخولك إلى حياة أفضل. وإذا كان بإمكانك الجمع بين العمل والدراسة فهذا أفضل لان العمل سوف يصقلك ويعطيك خبرة واثبات لوجودك.
تذكري دائما أن الله يرزقنا من حيث لا نعلم وانه سبحانه وتعالى متكفل بأرزاق العباد جمعيهم،المهم ألا تتركي لليأس يتسرب إلى نفسك.
ولا تنسي الوقوف بجانب أمك فهي ضحت بالكثير من أجلكم ومازالت تبذل بمواقفها العظيمة فهي نعم الزوجة التي تشارك زوجها ولعلها بصبرها تستطيع تغييره.
أما شكواه للآخرين فهذه النقطة لن تسيء لكم ـ بإذن الله ـ وإنما طبيعته الشخصية من هذا النوع وسيكتشف الآخرون ذلك من خلال تكراره للشكوى.
وبالنسبة لملئاه البيت بالتوتر وعدم إتاحة مجال للمناقشة معكم..
فحاولي أن تصغي إليه حتى يشعر بنوع من الراحة، وتجنبي إثارته وبيني له تقبل كلامه وأفكاره وأنت هادئة لعدة مرات في مواضيع يحبها، حتى يبدأ يتقبل منك وجهة نظر أخرى، واستخدمي أيضا أسلوب "نعم .. ولكن.." وستجدين نتائج جيدة إن شاء الله.
وفي السرقة يا ابنتي .. أسأل الله أن يتوب عليك.. حاولوا أن توضحوا له احتياجاتكم وانه هو رب الأسرة وأنكم تحت كنفه  ورعايته وأنكم امتداد له ولنجاحاته.. وبأن الحياة أصبحت متطلباتها عديدة و سوف تردون له الجميل في المستقبل .. فلعل قلبه يلين عليكم .
وفقك الله وسدد خطاك.. ولا تنسي الدعاء في جوف الليل.. أسأل الله أن يجعلك بارة بوالديك وفي سعادة دائمة.