الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كان أبي رجلا ملتزما متدينا لا يرضى بالحرام، يصلي جميع فروضه في المسجد، ويذهب بالأشهر مع أهل الدعوة، ولا يحلق لحيته أبدا، فكانت طويلة، ويقصر ثوبه، وكان الكل يمدحه ونعم الرجل، ومجلسه لا يخلو من الناس، وبعد فترة مرضت والدتي بمرض في الدماغ أدى إلى وفاتها، وذهب بنا أبي أنا وأختي الكبرى وأخت وأخ أصغر مني إلى والدته في دولة مجاورة لترعانا فترة معينة، عشنا في بيت عمي مدة سنة، وكان أبي قد تزوج وجاء ليأخذنا عنده..
في البداية وجدنا من زوجة أبي معاملة طيبة، لأنها أتت بابنة لها من زوج آخر للعيش معنا، وعاملتنا معاملة جيدة، ولما ذهبت ابنتها لتعيش عند جدها، بدأت المشاكل بينها وبين أبي بسبب وبدون سبب، وكانت تتهمنا ظلما، وتسب أبي وتسب أهله، فطردها أبي من البيت، وجاء بها أهلها واعتذروا، وطلبوا من أبي أن يسامحها، فسامحها وعادت..
وبعد تلك الليلة أبي لم يعد أبي، جعلته يحلق لحيته، ويصبغها بالسواد، وينام عن صلاة الفجر، وأكثر صلواته في البيت، وطول ثوبه، وأي كلام تقوله له يصدقها، ومن ذلك اليوم بدأ عذابي وعذاب إخوتي معها، فهي إنسانه لا تصلي، حتى في أيام رمضان تأكل ولا تصوم، وكانت تخون أبي، وعندما يتصل أحد أقارب أبي ويقولون إن امرأتك كذا وكذا، لا يصدقهم ويسبهم ويقفل الهاتف في وجوههم، ويراها هي الشريفة والكل فاسد، حتى نحن بناته..
وسمعت من بعض النساء أنها تتعامل مع السحرة، ولم أصدق إلا عندما تزوجت، ولم يحصل بيني وبين زوجي جماع مدة سنة وثمانية أشهر، وقالوا لي الشيوخ إنه عمل، والحمد لله تعالجت، وتوفقت أنا وزوجي، والآن لي ست سنوات من زواجي، ومازالت تقع مشكلات بيني وبين زوجي، مع أننا نحب بعضنا، ولا نعرف لما تكون هذه المشكلات، فالله يصبرنا إن شاء الله..
أما أبي فهو على حاله وأردى، والناس تتكلم عنه، وزوجته شوهت سمعته، حتى أنه لم يعد أحد يزوره، وأهل والدي يسكنون في بلد آخر، ولا يوجد أحدا قريب هنا إلا أقارب من بعيد، ولا أعرف ماذا أفعل حتى أخلص أبي من هذا المرأة؟ حتى إخواني الذين أنجبتهم من أبي لا تهتم بهم ولا تربيهم، تذهب من الصباح إلى آخر الليل، وأطفالها عند الخادمة، ولا تقوم بأي واجب من واجبات المنزل أو واجبات أبي، فهو ينام في غرفة وهي في غرفة أخرى، لأنها تسهر على الهاتف ومكالمة الرجال..
انصحوني ماذا أفعل لأبي؟ الذي لا يتقبل أي كلمة منا، وعندما يرانا يسبنا ويلعننا ويمدح فيها؟؟
انصحوني ماذا أفعل أبي صار عنيفا ولا مجال من المحاولة معه. طلب منه عمي مرة أن يذهب إلى الشيخ ولكنه رفض ذلك؟؟ أرشدوني ماذا أفعل؟

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية لا بد أن نوقن بأن الهداية والرشاد نعمة من الله تعالى يهبها لمن يحب من عباده، وقد قال الله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: "إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء" أما قضية النكوص والبعد عن طريق الله بعد الهداية فهذه مصيبة ونذير خطر وبداية هلاك، نسأل الله تعالى له الهداية والرشاد.
وما تذكرينه أختي الكريمة هو بحق رزية قد أصابت عدداً ليس بقليل من المسلمين، وهو أمر قائم إلى يوم القيامة، لأنّ شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غروراً، وما يلجأ له بعض الرجال من زيجات غير مدروسة تهدف فقط إلى المتعة، وتتحول البيوت إلى حظائر حيوانية، وتضيع قيمتها وهيبتها، فعلينا وعلى الدنيا السلام، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
ابنتي الكريمة: والحال كما تذكرين من شأن أبيك وزوجته، فابدئي مستعينة بالله بالنصح والحديث، ثم بمن ترون فيهم الخير والصلاح من الأقارب، ويمكنك توسعة الموضوع ودعوة بعض الدعاة والمصلحين لمناقشتهم فإن تابا وعادا إلى رشدهما وانصلح حالهما فبها ونعمة والحمد لله، وإن لم يتغيرا فعليك بإبلاغ رجال الهيئة أو رجال الشرطة، خاصة فيما يحدث من مكالمات محرّمة، لأن هذا فساد في الأرض وخراب لبيوت المسلمين وخطر يهدد كثيراً ممن يتعاملون مع هذه المرأة، وكذلك أنت لا ترضين أن يكون أبوك رجلاً ديوثاً، فانصحيهما بكل وسيلة تستطيعين، وإن لم يستجيبا فكما ذكرت لك عليك بالهيئة ورجال الحسبة لكي يتوقف شر هذه المرأة.
والله يحفظك ويرعاك.