الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي بدأت منذ الصغر فأنا بطبيعتي كنت خجولة جدا وكانت أمي قاسية جدا في التعامل معي لدرجة أني شككت أنها ليست أمي وتأكدت من ذلك من هوية والدي -- في المدرسة تابعت للأخريات في كل شيء كنت أجلس وأنظر لهن ما يلبسن وما يقولن - رغم أني كنت متفوقة، تحرش بي طفل كان يكبرني بسنة وكنت في سن الثامنة.
وفي المرحلة المتوسطة تعرضت للتحرش من أحد أقاربي ولم أخبر أحد، ثم وقعت في الإعجاب وتخلصت منه، والآن أنا في الجامعة وإذا تحدثت إلى أي أحد أنظر إلى عورته سواء كان رجلا أو امرأة، حتى أمي أحيانا.
أولا أنظر إلى وجه الشخص وحين إدراكي أني لا أنظر إلى عورته أنظر لها مما سبب لي حرجا حتى مع أخوتي الذكور- الكل يعتقد أني شهوانية - فجربت كيف تكون الشهوة بإثارة نفسي - حتى سمعتي في الجامعة أصبحت كذلك- مما جعلني أكره نفسي و أنا الآن أفكر في الفصل - رغم عشقي للدراسة - التي كان كل مناي أن أكملها لكن!!!!
في تصرفاتي عند الناس أراقبهم ما ردة أفعالهم وماذا يقولون، وأتصرف على هذا النحو، لا أملك سيطرة على نفسي، ولا أعرف المجاملات، وأحيانا أتعرض للإهانات من زميلاتي وأتعامل معهن وكان شيئا لم يكن، أتصرف كالطفل الذي لا يريد أحدا أن يتركه، اجل الدين أعتقد أنهم أفضل مني  فأعمل أي شيء يريدونه، مندفعة في علاقاتي، فأجد أني أتعامل مع أي فتاة وكأنها والدتي أو أختي رغم أن معرفتي لها دقائق،  لا أسمع الأغاني، ولا أنظر إلى المسلسلات، محافظة على صلاتي رغم أني أحيانا لا أشعر أني صليت من الكرب الذي يعتري قلبي.
علاقتي مع أختي التي تكبرني علاقة رسمية، وأمي تعاملني جيدا وحاسة بالأمر الذي أشعر به، وأحيانا أشعر أنها نادمة على ما كانت تفعل معي، وكل أمنيتي رضا والدتي ووالدي وإسعادهم، ولكن الآن غالبا أتخيل أن رأسي يتحطم تحت عجلات السيارة، أرجو الدعاء لي فإني في حاله لا يعلم بها إلا الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي سامية
أختاه: حين ينظر المرء إلى مصائب الآخرين يدرك كم هو في نعمة، وما تحسين به من كرب وضيق هو لا شيء عند بعض الأفراد الذين يعيشون في مشكلات أكبر وأعظم.
أختي العزيزة: قد يكون ما تعانين منه سببه طبيعة التنشئة الصارمة التي مررت بها، لأنّ مثل تلك الأساليب تنشئ أفراد يتسمون بضعف الثقة بالذات والخوف من كل شيء وسهولة الانقياد للغير وصعوبة قول لا، حين يجب أن يقولها الفرد.
أختاه: ما عرضت في استشارتك تضمن أمرين: أحدهما: النظر للعورة دون إرادة، وقد يرتبط هذا الأمر بالمواقف التي تعرضت لها في الطفولة من التحرش الجنسي، فهو ربط بين رؤية الشخص والاستجابة لطلبه ورؤية عورته تلك العورة الغريبة على عينيك مع إحساس بالخوف والقلق.
ومثل هذا يمكن علاجه لدى اختصاصية نفسية، وسيزول بإذن الله.
أما الأمر الآخر: وهو ضعف الثقة بالذات: وهذا الأمر يمكن تلافيه بإذن الله تعالى من خلال الأمور التالية:
1ـ تذكر الجوانب الإيجابية لديك وهي كثيرة جداً: مسلمة، محافظة على صلاتك، محجبة، لا تسمعي أغاني، حب لوالديك، حرص على رضا والديك وإسعادهم، حرصك على القرب أكثر من أختك الكبرى، إلى غير ذلك من الأخلاق والآداب مما لا نعلمه، ولكنك تعرفينه جيداً.
2ـ الحذر من الاسترسال مع الأفكار السلبية والنظر للحياة بتفاؤل وأمل.
3ـ تدريب الذات على قول "لا" في بعض المواقف وبأسلوب مناسب.
4ـ الاختلاط مع الأخريات والاعتداد برأيك مع عدم تسفيه رأي الأخريات.
5ـ الاهتمام بالدراسة والحرص على الإنجاز الدراسي.
6ـ التطلع لبناء أسرة سعيدة مع فارس الأحلام.
7ـ الثقة بالله تعالى وبكرمه، فالجئي إليه في كل وقت.
8ـ المساهمة في الأنشطة الخيرية النسائية.
أسأل الله أن يفك كربتك ويزيل همك وغمك، إنه سميع مجيب.