الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو الإجابة عاجلاً لأن موضوعي مصيري ومطلوب الرد فورا في قضية خطبة ولا أدري ماذا أفعل لأني حائرة في أمري..
قصتي تتلخص في أني أبلغ من العمر ثمانية وعشرين سنة، وأعيش مع زوجة أبي وأبي وأخواني، وحياتي في جحيم مع زوجة أبي الغير ملتزمة حيث تنعتني بأبشع الألفاظ.. وقد تقدم لخطبتي شاب من نفس قبيلتي في الشهر الماضي وتحدث مع الوالد وكان ردي بالرفض لأنه من عائلته ينتشر فيها مرض وراثي (التوحد) حيث أن أخته مطلقة (ولسانها طويل وهي عاقة لأمها وتسبها وتشتمها أمام الناس) ولديها صبي مريض، وأخوه (رجل يشرب المسكرات وسمعته سيئة ويتشاجر مع أقاربنا ويصل به الأمر أحيانا أن يزجهم في أقسام الشرطة لأن له واسطات هناك – وهو مطلق مرتين ولديه من زوجته الثانية ولدين مريضين بخلل عقلي – أظن أنه مرض التوحد – ، أما أخوه الأكبر فمريض بمرض نفسي وقد تعالج في مصحة نفسية لأكثر من عشرين سنة، وقد تعافي قليلا الآن في السنوات الأخيرة ويتعاطى الأدوية.
مواصفات الشاب هو ملتزم بالصلاة ولكن لا تظهر عليه مظاهر التدين (إعفاء اللحية والثوب القصير )، وهو مغترب من عشرين سنة في أمريكا وحامل الجواز الأمريكي – للعلم هو مريض بمرض في القلب ولديه عرج خفيف في رجله والحكومة الأمريكية تعطيه معونة على هذا العرج بما أنه أحد رعاياها - أبوه متوفي قبل عدة أشهر.
وقد كلمني أخوه الثاني مرة بالأمس وعرض علي القصة وقال لي نحن شارينك حتى أفكر في الموضوع مرة أخرى (لكن لسبب ما شممت في الموضوع رائحة خداع ومكر وأنهم يريدون أن يورطونني مع ابنهم المريض).
وتقدم لي شاب آخر ليس من أقاربنا عن طريق صديق والدي ومواصفاته أنه جامعي وملتزم (مظاهر التدين تظهر عليه مثل الثوب القصير وإعفاء اللحية) ولكنه لا يعمل وقد وصل للتو إلى الكويت منذ خمسة شهور وينوي أن يبدأ بمشروع أعمال حرة ويستقر في الكويت ولكن لم يبدأ العمل بعد – وأهله يعيشون في اليمن - وهو يريدني أن أجلس في البيت ولا أعمل – وللعلم أنا أعمل في شركة وأدرس في الجامعة وبقي لي سنتين في جامعتي.
أبي ترك لي حرية الاختيار ولا يريد أن يضغط علي، وأنا أدري أنه في داخل قلبه يريدني أن أتزوج لأهرب من جحيم زوجة أبي وهو ليس في يده شيء يفعله لي سوى الدعاء.
لا أدري فأنا محتارة وأريد أن أهرب من جحيم زوجة أبي ولا أريد أن أورط نفسي أيضا..
أفيدوني جزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
من خلال تمعن رسالتك وتحليل عناصرها، توجد ملاحظات هامة وضرورية من أبرزها وأهمها كلامك عن مرض التوحد، وكذلك الحالات التي تحدثت عنها في أفراد العائلة، وحالة المتقدم للزواج منك، وهذا مؤشر خطير يجب الانتباه إليه من زاويتين، الأولى: الحالة النفسية التي تترتب على هذا الزواج والعيش في قلق المرض والوراثة وغيرها، وقد يكون بعضها غير صحيح ولكنه مؤثر نفسي سلبي على الحياة الزوجية.
لكن الأخطر والأهم في هذا الجانب هو أن المتقدم يعيش في (أمريكا) ولديه راتب منهم كونه عاطل أو مريض، وهذا يؤكد شكوكك في حالته الصحية والنفسية، ولا يمكن عقلاً قبول وضع مثل هذا، إلا إذا كانت المرأة مضطرة إلى هذا القبول، ولا أجد مبرراً لك لقبول هذا الوضع لسببين:
الأول: عدم قناعتك شخصياً وعدم رضاك وتشكك في الأمر.
الثاني: عدم الكفاءة العلمية والصحية التي قد تؤثر بالطبع على استمرارية هذا الزواج ونجاحه.
ولديك فرصة ذهبية وعرض مبارك وطيب وحتى لو كان المتقدم الأخير لا يعمل حالياً، ولكنه لديه همة ورغبة واستعداد للعمل والبدء في تنفيذ مشروع، ومجرد التفكير في هذا هو مبشر خير لهذا الزوج، فضلاً عن أنه ملتزم وخلوق ولديه رغبة ويحب وغيرها من الفضائل، أما الوالد فأنا أحيي هذا الأب الرؤوف الرحيم، وإن كان لا يستطيع أن يسيطر على جموح الزوجة التي تسلطت على ابنة زوجها، ولكن الأب بروح الأبوة قد خيرك في الاختبار، وأظنني أرى الميل إلى هذا الزوج النافي الراغب في الاستقرار في الكويت، أما الجلوس في البيت ورغبتك في العمل فهذا يرجع إلى المكان الذي سوف تذهبين إليه ومدى إمكانية العمل، وكذلك يمكن للزوج تفهم رغبتك والوصول معاً إلى تفاهم وأن المصلحة الأسرية سوف تفرض احتياجاتها لدى الزوجين، وعليك بالاستخارة والاستشارة، ولعل الظفر بذات الدين يكون كذلك، لك الظفر بذي الدين وبعيداً عن الضغوط النفسية والخوف من المرض والحالة المبهمة وغير الواضحة للمتقدم الأول.
والله معك.