الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أدري من أين أبد، ولكن أرجو المعذرة على الأسلوب وعلى الإطالة وأرجو من الله القدير أن أجد الحل أو أن ألتمس بعض حدوده.
في البداية أنا أعيش على فتات ما تبقى من نفسي فأنا جسد بلا روح ومؤمنة بأن الجسد لا قيمة له بلا روح وكل ما أعلمه أني أريد العودة كما كنت عليه وسأشرح ما كنت عليه.
من ناحية الدين كنت فتاة مستقيمة والحمد لله ورزقني الله بصحبة تعين على الخير فكنت أصوم النوافل وأتصدق وأواظب على الصلاة والذكر وقراءة القران ولكن الآن كل شيء تغير واجد في نفسي ثقل في أداء الصلاة ولا أؤخرها عن وقتها على الرغم من عدم وجود مانع ولا أستطيع الصيام وكنت أحاول من قبل ولا أكمل صيام( النوافل) أما الآن توقفت عن المحاولة حتى صلاة الشفع والوتر لم أعد أصليها ولا أقرأ القرآن إلا نادرا وبدون خشوع أو تدبر.
أما المستوى الثقافي فقد كنت والله ذكية ونبيهة بدرجة عالية وقد كنت أحصل على المراتب العليا وكنت أتذكر كل شيء قرأته أو سمعته من معلومات حتى أن أخوتي يأتون إلي لطلب المساعدة في إجابة أسئلة المعلومات كما كنت أساعدهم في مواضيع الإنشاء والله لقد كانت لدي قدرة رائعة في انتقاء الكلمات بشهادة الجميع.
لا أعرف ماذا حدث لي لقد أصبحت غبييييييية وغبائي يدفعني للجنون ولا أتذكر شيئا ولا أعرف أتحدث وأطلب المساعدة بدرجة تغيض من حولي، أعيش في فوضى عارمة وأؤجل عمل كل شيء، وحتى درجة الاستيعاب عندي في الحضيض ولا أحب أن يتحدث أحدا معي لوحدي ويجب أن يكون أحدا معي حتى أعود له في تذكر ماذا قال.
والله إني مررت بمواقف محرجة للغاية بسبب ضعف التركيز، فأنا غارقة في أحلام اليقظة وكثيرة التحدث لنفسي، كنت أكتب في السابق ولكن الآن كلما انتشلت قلما للكتابة أضع رأسي على الورق، وأنا لا أكتب لكم الآن بإسهاب لاني مللت من الوضع وعدم وجود حل.
حصلت على معدل عال في الثانوية ودخلت قسم مشهود بصعوبته فقد كنت طمووووحها وأريد الأفضل ولا أعمل إلا الأفضل.
في سنوات الدراسة آلمني شيئين ولا أريد تذكر التفاصيل وهي فقدان رفيقة عمري بل بالأحرى أختي ولكن ليس بوفاة ولا أريد ذكر التفاصيل لأني أكره العودة بذاكرتي لها، أحس بجمود غير طبيعي وأحس بأني جدار لم تزرني الدموع منذ أمد بعيد، فقد فقدت القدرة على البكاء مع العلم أني كنت أبكي بسهولة في السابق، والدموع لها أهمية في الراحة التي تأتي، بعدها في الجامعة عانيت بعد فراق صديقتي وخطوبة من أحببت ولن أصف لكم مقدار تعلقي بهم فقد كان فوق الوصف وكنت أعاني من فوبيا الاختبارات وكنت أكره الجامعة لدرجة أني أبكي كالطفل في الطريق لها، وبعض الأحيان أستأذن للخروج للبكاء.
والله مللت من سرد هذه الأحداث المزعجة، فأخذني والدي الذي عذبته كثيرا معي فهو المقرب إلى قلبي أسال الله أن يديم عليه الصحة والعافية إلى العيادة النفسية بعد رفضي للذهاب للقارئة فالكل يظن أني محسودة ولكنني لا أؤمن بذلك ولا أريد أن أؤمن به فأخبرتني الطبيبة بأن لدي وسواس قهري وقلق لأنها كلما تحدثت لي أقول لها لا أفهم وقالت هذا بسبب القلق، فأعطتني الدواء واستمررت عليه لمدة فكنت أشعر بالتحسن واستطعت النوم ولم أكمل لأني أحسست بتأنيب الضمير لغلاء سعر الاستشارة وأنا كلما دخلت العيادة أحس بالاستغلال فطلبت من أبي التحويل لحكومي وكان به أطباء على مستوى عالي وذكر أني أعاني من وسواس قهري ولا أعلم لماذا فقط لأني ذكرت أني عندما كنت في المرحلة المتوسطة كنت أرتب الأحذية بطريقة معينة لأني أوسوس بأن والدي سيموتان إن لم أفعل هذا وكنت أقوم من الفراش وأنا نعسانة ومتعبة لأفعل هذا، بالفعل أنا أحس بصوت داخلي بل إزعاج أود أن يصمت للأبد.
المهم أعطاني الطبيب أدوية كثيرة وطلب مني الاستمرار ومن الأدوية كان هناك دواء يستخدم فقط للضرورة ولكنني استخدمته يوميا وتركته وقمت بمحاولتين انتحار أقولها بكل برود فقد فقدت الإحساس ولا أريد عودته بالكامل أريد الربع الذي يعيش به الأفراد الباقيين ولا أريد كل الاهتمام الذي كنت أبديه، وأريد شيئا لمحو اللامبالاة.
اشتركت قبل مدة في نادي رياضي ولم استمر، أريد الرياضة للعودة إلى التركيز ولتخفيف وزني فقد كنت أتبع الحميات في السابق بسهولة ولكن لا توجد لدي الإرادة ولا حتى ذرة.
لا أريد العودة للطب النفسي فلا أريد أن أقلق أهلي اللذين هم أيضا يتذمرون من عدم التزامي بالمواعيد فأكتب وأنا في حالة مزرية فأنا أعمل معلمة والأوراق مكدسة وأجلس لمشاهدتها ولو كانت عندي ذرة فقط ذرة من إرادتي السابقة لأنهيتها جميعها في أربع ساعات.
بعد الأدوية اختفى خوفي وتحول لبروووووووووووووووود فكنت أذهب للاختبار بدون مذاكرة وأنا في السابق أذهب بدون نوم من الخوف والله أحس بالتعب والقرف من الحياة ولا أريد الموت لأني لا أريد عقاب الله.
أسأل الله أن يهديني وأن أجد الحل وأعود في الوسط فأنا متطرفة لأقصى اليمين أو لأقصى اليسار، وجزاكم الله خير الجزاء وآآآسفة على عدم ترابط الأفكار.

الإجابة
الأخت الكريمة.. السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأشكر لك ثقتك الغالية.
أشعر كم هو قاس أن يسترجع الشخص ماضيه ويقارنه بحاضره.. دعيني أناقش معك النقاط التالية:
أولاً: عندما كنت أقرأ كلماتك تذكرت في الحال تلك الحكمة التي صاغها أحد الحكماء حين قال: (الوصف الذي نلحقه بتجربة ما تصبح تجربتنا) ويقصد أن الكلمات التي نصف بها تجربة ما تلتصق بها وتتحول إلى حقيقة.. دعيني أضرب لك مثلاً: خرج مجموعة من أصدقائي إلى رحلة ما ولم أخرج معهم لظرف طارئ. عندما عادوا سألت اثنان منهم بشكل منفصل: كيف كانت الرحلة؟ فقال الأول: (أوه إنها رحلة رائعة حيث ضحكنا ولعبنا وأكلنا.. كانت رحلة رائعة). وسألت صديقاً آخر عن الرحلة فقال: (إنها رحلة سيئة للغاية.. فالمكان لم يكن نظيفاً والأكل كان سيئ الطبخ والملعب كله أشواك.. ليتني لم أذهب).. لاحظي أن كلاهما ذهبا في نفس الرحلة ولكن استمتاعهما اختلف بسبب طريقة وصفها للرحلة. وهذا ما تفعلينه أنت.. فكلنا يمر بمرحلة من الهبوط والتراجع في مستوانا الديني ونشاطنا وهمتنا على القراءة.. هذا أمر طبيعي وهذا ما وضحه رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه. ولكن عندما تستخدمين كلمات حزينة في وصف حالتك فماذا تتوقعين أن تشعري سوى بالحزن والألم الرهيب: (أنا أعيش على فتات ما تبقى من نفسي أنا جسد بلا روح ومؤمنة بأن الجسد لا قيمة له بلا روح). ولو كنت مكانك لكتبت: (سعادة المستشار.. أمر كما يمر كل الناس بمرحلة من هبوط الهمة وقلة الدافعية وأريدك أن تمدني بعض الأفكار لأرفع من همتي وأعود كما كنت الفتاة المستقيمة والنشيطة والمتحمسة) ألا تلاحظين الفرق..!!
ثانياً: من الواضح سيدتي أنك تعانين من الاكتئاب وهو سبب ومسبب للأفكار المتشائمة التي تملأ رأسك.. فالاكتئاب ينجم عن تراكم هذه الأفكار واختيارنا لها واستبعاد الرؤية الجميلة والمقبولة لما يحدث, والاكتئاب نفسه يولد الأفكار المتشائمة مما يزيد الأمر سوءاً. ولا يمكن كسر هذه الحلقة إلا بالعلاج المعروف وهو العلاج النفسي والدوائي. ولا أدري ما سبب ذكر الوسواس القهري.. فمجرد حدوثه في الماضي فلا يستوجب التشخيص إذا كنت متأكدة من عدم وجوده الآن. ونصيحتي أن تتأكدي من تناولك لمضاد الاكتئاب لفترة جيدة وستجدين فائدة كبيرة كما جربت من قبل.. الأمر يحتاج إلى المثابرة والجد والالتزام بالعلاج كما يصفه الطبيب.
ثالثاً: هل سيحل الدواء كل المشاكل؟ لا أبداً.. الدواء عامل مساعد وقد رأيت نتائج رائعة مع استخدامه مع مرضاي لكن الأمر يحتاج إلى أكثر من ذلك.. يحتاج إلى إعادة رؤيتنا للحياة والواقع والماضي والمستقبل كما وضحت سابقاً.. يحتاج أن نفتح النوافذ المغلقة من حولنا ليدخل نور الأمل ونستعيد الطموح والرغبة في النجاح والإنجاز.. نحتاج أن نتجاوز تلك الفترة الضائعة ونبدأ من جديد وكلنا أمل وعزيمة على النجاح من جديد. إن كل يوم هو فرصة رائعة لكي نثبت لأنفسنا أننا نستحق الاحترام والتقدير عبر التركيز على السلوك وما نقوم به لحظة بلحظة لا على ما نشعر به وما يدور في عقولنا من أفكار.
ختاماً: أتمنى أن أكون قد أفدتك وتقبلي تحياتي ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).