الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو منكم مسامحتي في التعبير عن مشكلتي باللغة الفرنسية، هذا راجع لأنني لا أستطيع التعبير عنها باللغة العربية بالصورة التي أعرضها باللغة الفرنسية.
إنني مغربية الجنسية، أبلغ من العمر نحو 20 عاماً عزباء مشكلتي نفسية 100% تتمثل في معاناتي بالدونية وأنني أشعر أنني أقل من الفتيات في كل شيء، وهذا الشعور يقلقني مما حدا بي للانزواء بعيداً عن كل الفتيات، وحالياً بدأ هذا الشعور يتزايد بحيث أشعر أنني فتاة غير ناضجة وأنني مازلت فتاة مراهقة. وخطر في ذهني التفكير في الله والإسلام والقرآن، والهدي بتعاليم القرآن السمحة، وانتابني خاطر بألا استشير كائن من كان عن مشكلتي وأن أعزيها لله عز وجل، ولكن نسبة لاقترافي لبعض الذنوب السابقة جعلني أتنازل عن هذا الشعور، وأحاول الركون لأشخاص أسبق مني في الهداية ومعرفة بطريق الله.
إنني أحاول الوصول لارتياد الطريق القويم، أرجو منكم التكرم بهدايتي لسلوك هذا الطريق وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة خطيري: تتلخص مشكلتك في جانبين: الأول يتمثل بالشعور بالدونية وعدم الكفاءة، أما الجانب الآخر: الأفكار المتعلقة بالقيم والمعتقد.
أيتها الأخت الكريمة: إنّ الشعور بالدونية وتحقير الذات ناتج في الغالب بسبب بعض الأساليب المتبعة في التنشئة الاجتماعية من قبل الوالدين، وكذلك قد يكون نتيجة بعض الأساليب التربوية من قبل بعض المعلمين والمعلمات.
أما علاج ذلك فيكون بالنظر إلى الإيجابيات وأنت تملكين من ذلك الشيء الكثير، فأنت فتاة مسلمة.. متعلمة.. تائبة.. لديك الكثير من المهارات والقدرات التي ليست لدى الأخريات، وغير مسلمة، وجاهلة أو مسلمة ولكن عاصية.. إلخ، إذن أنت خير من كثير من الفتيات اللائي لا يراعين للقيم أدنى اعتبار.
أيضاً ينبغي عليك عدم الاسترسال في تقريع الذات أو تذكر الجوانب السلبية، فكل فرد منا لديه جوانب قصور في جانب أو أكثر، ومن المعصوم سوى الأنبياء عليهم صلوات الله وسلامة، ولذا رددي دائماً ما حباك الله به من أمور جيدة ليست لدى كثير من الأخريات، فهذا يعزز الثقة بالذات.
أيضاً ركزي دائماً على الجوانب الناجحة والإيجابية في حياتك وتناسي خبرات الفشل التي يمر بها كل إنسان.
أما الجانب الآخر المتعلق بالمعتقدات والقيم فإن مثل تلك الأفكار ترد على بعض الأفراد وخاصة في مثل الفترة العمرية التي تمرين بها، بل جزء من تلك الأفكار مرجعه إلى الشيطان الذي يحاول صدك عن طريق التوبة والهداية، فلا تلتفتي لذلك، وإذا أشكل عليك أمر من أمور الدين فاسألي العلماء العالمين.
أما قولك إلا أستشير كائناً من كان، فهذا خطأ، فالإنسان ضعيف بنفسه قوي بإخوانه، ثم إنّ الاستشارة تدل على رجاحة العقل، وقبل ذلك هو هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فهو يستشير أصحابه مع أنه نبي يوحى إليه، بل أمره الله جلّ وعلا بذلك بقوله: "وشاورهم في الأمر" (آل عمران/159).
أما تلك الأفكار التي ترد على الذهن عن العقيدة، فإذا وردت فادفعيها ولا تسترسلي معها، فإذا لم تفلحي في ذلك فاعرضيها على العلماء، ومثل هذا ورد على صحابة رسول الله رضي الله عنهم، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: جاء ناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألوه: "إنا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به"، قال عليه السلام: "وقد وجدتموه"؟ قالوا: نعم، قال عليه السلام: "ذاك صريح الإيمان" (رواه مسلم).
أما قولك: "ولكن نظراً لاقترافي لبعض الذنوب.." أختاه، قال الله تعالى: "إنّ الله يحب التوابين ويحب المتطهرين" (البقرة/222)، بل إنه سبحانه يبدل سيئات المذنب إلى حسنات كما قال تعالى: "إلا من تاب وآمن وعمل صالحاً فأولئك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفوراً رحيماً" (الفرقان/70) وورد في الحديث أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "التائب من الذنب كمن لا ذنب له". (رواه ابن ماجه والطبراني والبيهقي".
أختاه: لا يدفعك ماضي سلف أن تنظري لنفسك نظرة ازدراء، بل اجعليه دافعاً لمزيد من الأعمال الصالحة، واتخذي صديقات صالحات، وابتعدي عن الوحدة فإنها سبيل لوسوسة الشيطان، واشغلي وقتك في الأعمال الصالحة.
وفقنا الله وإياك للاستقامة على دينه، إنه سميع مجيب.