الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
إنني أم لثلاثة أطفال أبلغ من العمر 26 عاما، محافظة ـ والحمدلله ـ على الصلوات والسنن والصيام والصدقة وحسن الأخلاق، وأدرس في تحفيظ القرآن، وأرحم المساكين والضعفاء، أغار على محارم الله، أحب هذا الدين وأكره العلمانيين والملحدين.
ومشكلتي هي الخوف الشديد من الموت، وأخاف على أطفالي وزوجي وأمي وأقاربي إذا سافروا أن يحصل لهم أي مكروه، وأكون في قلق لا يعلم به إلا الله، وكذلك أخاف من الرعد والبرق والرياح، وعندما أرى السماء مغيمة يأتيني خوف شديد من الرعد وأحس أنه ربما تكون صواعق عذاب أو مطر عذاب لما نحن فيه من الغفلة والمعصية؛ لذا تتغير نفسيتي وأكون خائفة وجِلَة والناس يفرحون بالمطر مما يؤثر على تعاملي مع أولادي وزوجي والمقربين من حولـــي.
مشكلتي كبيرة والله العظيم وتؤثر علي كثيرا،ً أرجو منكم النصح والإرشاد والاهتمام بها والدعاء لي، ولكم مني دعوة في ظهر الغيب.

الإجابة
الأخت نوال:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
أشكر لكِ هذه الثقة الغالية التي منحتنا إياها راجية من المولى أن يوفقنا وإياك لتخطي هذه العقبة اليسيرة.
1- أختي نوال لا أكتمك سراً عن مدى سروري بما ذكرته عن نفسك من أعمال الخير، والله أسأل أن يثبتنا وإياك على طاعته والفوز بمرضاته. ومن كانت هذه حاله يا أخت نوال فيجب أن يكون في حياة سعيدة ونفس مطمئنة؛ لأن هذا الدين إنما جاء لإسعاد البشرية .
2- من منا يا أخت نوال لا يخاف الموت كلنا نخاف الموت ولا نحبه، فإن كنتِ تخافين الموت ذاته فهو أمر طبيعي ما لم يتجاوز حده الطبيعي ويصبح خوفاً مرضياً يعطل سير حياتك، وقد يحتاج للاستعانة بالأخصائية النفسية التي تعينكِ على فهم الأسباب ومعالجتها .
3- أما إن كان خوفك مما بعد الموت من سؤال وحساب ووعد ووعيد فمثلك يعلم يا أخت نوال أن الخوف والرجاء للمسلم هما كجناحي الطائر ولا يزال المؤمن يتقلب بين الخوف من عذابه ورجاء رحمته بنفس مطمئنة محسنة الظن بالله. والخوف الشرعي يا أختي نوال هو ذلك الخوف الذي يدفع إلى فعل الخيرات وعمل الطاعات وأنت تظنين أنك تعاملين أرحم الراحمين.
وأذكرك يا أخت نوال ببشارة المصطفى صلى الله عليه وسلم يوم قال: "إن الله كتب في كتاب عنده فهو عنده تحت العرش أن رحمتي سبقت غضبي" .
4- وما ذكرته في سؤالك من خوفك على بناتك وزوجك وأهلك هو دليل على مدى حبك لهم ومن منا لا يقلق على من يحب؟! لكن ما الذي تخافين منه؟ إن كنت تخافين من أي مصيبة أو مكروه فاعلمي أنه لن يصيبهم إلا ما كتب الله لهم، وما كتب عليهم من قضاء الله وقدره فهو حاصل لهم وإن كانوا بين يديك، فالتعامل الصحيح هو أن تستمتعي بحياتك مع أبنائك وزوجك وأهلك آخذة بالأسباب الشرعية من التوكل على الله والأذكار النبوية التي تحصّن المسلم في صباحه ومسائه ودخوله وخروجه وركوبه الدابة وسكناه المنزل، ومثلك يا أخت نوال لا يخفى عليه هذا وألفت انتباهك إلى أنه صلى الله عليه وسلم كان يعجبه الفأل ويحب التفاؤل ويثني على الكلمة الطيبة المستبشرة التي ينطقها المرء .
5- أما ما ذكرته في آخر رسالتك من خوفك من الرعد والبرق والمطر فأذكرك بحديث الرسول – صلى الله عليه وسلم – الذي يقول فيه : "من قال قد هلك الناس فهو أهلكهم" فلا يزال المجتمع بخير، وأنت يا نوال في بلد يرتفع فيها الأذان وتمتلىء فيها المساجد في أشهر العبادة وتمنع فيها كثير من المحرمات، وقد أخذ الله العهد على نفسه سبحانه وتعالى بأنه لا يعذب عباده إذا استغفروه بعد خطئهم. والبرق والرعد هي من المبشرات بين يدي رحمته .. والله نسأل أن يغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا ويعاملنا بما هو أهله فإنه سبحانه أهل التقوى وأهل المغفرة .
وفقك الله لخيري الدنيا والآخرة.