الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة


13 - ذو القعدة - 1429 هـ:: 12 - نوفمبر - 2008

بعد أن كنت رزينة أصبحت حقيرة!


السائلة:ماعاد تفرق

الإستشارة:محمد بن علي آل خريف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعلم من أين أبدأ.. فأنا أريد الانتحار.. لا تستغربون من كلامي، نعم والله أريد أن انتحر اليوم قبل الغد، ولم يردني عن الانتحار سوى أمي الضعيفة وخوفي على أخواتي من معايرة أزواجهم لهم بشيء ليس لهم ذنب فيه.
أنا الآن عمري 22 سنة، من صغري وأنا متفوقة وبعباءة على الرأس وقفازات وكل من رآني يحسدني على عقلي وعلى صلاحي.. كنت رزينة وثقيلة ما عندي حركات البنات، لا أسمع الأغاني ولا أشاهد المسلسلات وكل همي على دراستي إلى أن دخلت الجامعة ومن هنا بدأت التحول أصبحت سيئة ومنحطة وحقيرة وكل الذي يخطر ببالكم، بدأت أدخن وأنام بحبوب منومة وكل هذا التغيير لأني مجبورة على دراستي وأبي يرفض انضمامي لكلية - وجاهة اجتماعية ليس أكثر - وزواج أختي الكبيرة التي ربتني وكانت في مقام أمي بعدما تزوجت تعرفت على شاب ولنا والآن أربع سنوات.. هل تصدقون أني خرجت معه حوالي أربعين مرة  وألقت الحكومة القبض علينا مرتين ومن فضل الله علي أنه لم تصل إلى القسم ولله الحمد، وبعد كل مرة من حقارتي أرجع له، لا تسألوني لماذا أرجع له فأنا نفسي لا أعلم.
 أمي تتمنى أني أتخرج وتزوجني مثلي مثل أخواتي لكن أنا رافضة لفكرة الزواج وأضيع موضوع العرس كلما طرت لأني يا الله متحملة روحي فكيف سأتحمل زوج وأطفال وبيت، كثر الله خيري أن أدري عن روحي مع أن الشهادة لله ما فيني شيء يعاب.
 طبعا لم أذكر سيرة أبي لأنه أبي بكرت العائلة فقط غير ذلك يمكن لو يموت ويدفنونه ما تفرق معي لأنه ليس له مكان في حياتي.
لا أعلم ماذا أكتب لأن وجودي وعدمي واحد.. حاولت الانتحار مرتين، مرة بلعت 14 حبة وذهبت للمستشفى وعلمت غسيل للمعدة وكدت أن أبقى في المستشفى، تصدقون كل هذا صار وأبي لا يدري وأختي تقول لي لو كنت ميتة كان أحسن لك، وأخي يقول لي لو كررتها لن أبالي بك.
 أغلب وقتي في غرفتي إما بالنوم الذي يصل إلى 14 ساعة أو انترنت وطبعا كل الذي أعرفهم بالماسنجر أتكلم معهم بشخصية ثانية لكي لا يأتي يوم يقدر واحد يمسكني من اليد التي توجعني..
 حاليا سود الله وجهي أدخن وأكلم شباب وطلعت مع هذا الذي أعرفه منذ 4 سنوات، الله يبعد بيننا مثل ما باعد بين المشرق والمغرب.. الصلاة خبر خير دراسة أي كلام دائما أفكر في الانتحار لأن مالي داعي بهذا الوجود، فاصلة الإحساس يعني ( بايعتها ) لا يؤثر فيني شيء، تصدقون ثالث أيام العيد أبي ضربني ضرب - قسما بالله - لدرجة أن دم الدورة الشهرية - الله يعزكم -  أنقطع مني يومين من قوة الضرب ولا حرك فيني ساكن، بعدها دخلت غرفتي وقعدت أسمع أغاني ولا كأنه لم يحدث وأتحدث مع شاب على الماسنجر..


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته   وبعد..
لقد قرأت رسالتك بتمعن ولمرات وتألمت لحالك بشدة وبقدر ما وجدت بطيات كلماتك من الألم والتحسر وجلد الذات فقد لاحظت بها بصيص نور في النفق المظلم الذي تسربلتي بداخله بمحض إرادتك.
ما أقسى الإنسان على نفسه وقد منحه الله من فضائل رحمته الكثير صدق الله سبحانه في وصف الإنسان بقوله تعالى ( إنه كان ظلوما جهولا) الآية 20 سورة طه.
سأبدأ معك من حيث بدأت قصة الانتحار. لابد أخيتي أن تفهمي جيدا الحكمة من الوجود والحياة بشكل شامل لم نخلق لنجلب لأنفسنا المتاعب والشقاء فربنا سبحانه أرحم بنا مما نريد أن نوقع أنفسنا فيه بجهلنا وفرط حماقتنا ثم ما بعد الموت شيء مجهول إلا ما أخبرنا عنه ربنا سبحانه وما أخبرنا عنه رسوله صلى الله عليه وسلم وهو حال لو عقلناه جيدا لعلمنا أنه يستحق منا أن نمنحه كل اهتمامنا وجهدنا.
أخيتي ذكرت عن حالك ما لا يسر فهل لديك الجرأة أن تقبلين على ربك بهكذا حال نعم هو رب رحيم لكنه شديد العقاب ثم إن قتل النفس منكر عظيم وخاتمة سيئة لا ريب أن عواقبها وخيمة في الآخرة مجرد التفكير فيها يتناقض كليا مع الإيمان بقضاء الله وقدره الذي هو من أركان الإيمان.
يبدو لي أن نفسك المنكسرة تعاني من القنوط والتشاؤم وهذا مدعاة لفقدان التوازن والحيرة ومن ثم ضياع بوصلة التفكير للتمحور حول وجهة محددة.
أخيتي يعلم الله أني أكتب لك كلمات من القلب عسى أن تدخل قلبك فيكون لها فعل مضيء فتنير طريقك للهداية والرشاد.
 لا أملك هدايتك ولا يزعم أحد فعل ذلك فهو بيد الله سبحانه الذي يعلم سرك ونجواك وثقي إن صدقت نيتك فسيجعل لك فرجا ومخرجا من حيث لم تحتسبي.
كنت عاقلة وصالحة مخبرا ومظهرا وكأني بك تحنين لسابق عهدك. ما جرى لك لم يكن وليد لحظة وتبريرك لانحرافك بسبب رفض والدك لدخولك الكلية التي ترغبين ولعلاقة والدك بك وزواج أختك الكبرى ما هو إلا تبرير عقيم لن يغني عنك أمام ربك شيء، لك في الرسل والصالحين وكثير من بنات جنسك الأسوة والقدوة فقد تعرضوا لابتلاءات وشدائد لم تزدهم إلا ثباتا  و تقى فلا تلومي إلا نفسك.
كونت علاقة محرمة مع عدو لك وهو شخص خرجت معه مرات عديدة وهذه والله رزية لا يعدلها رزية لقد بعت عرضك بثمن بخس لمن لا يستحقه بعتِه في سوق النخاسة وهو وايم الله أعز ما تملكين بعد دينك وكلاهما قد خسرتِه فأحسن الله عزائك وأجارك الله في مصيبتك.
بودي أن أكتب لك بدم الحرقة عليك أختي المسلمة لعلك ترعوين من غفلتك أنت أخت لي في الله وحق لي أن أتألم لحالك. أخيتي عرضك هو حياتك بل هو أعز ألا ترين إلى العرب في الجاهلية كيف يؤدون بناتهم خشية العار وفعلهم منكر محرم ونحن مسلمون وعرب فما بالنا نقتل شرفنا لقد تداول العرب في الجاهلية والإسلام مثلا يفوح بالعفة والطهارة يقول: تموت الحرة ولا تأكل من ثدييها. كناية عن مقدار العرض عند المرأة المسلمة حتى أنها تفضل الموت جوعا على أن تعرض عرضها للمشترين في سوق النخاسة. والله إن ما تعانين منه من آلام نفسية وجسدية ما هو إلا من شؤم المعصية.
حسنا أنت كتبت لنا عن معاناتك ولم نلمس منك مرادك لكنه ظهر بين السطور تقولين فيه أنقذوني أكاد أغرق أنا ألفظ أنفاسي الأخيرة لم يعد للحياة طعم ولا معنى .
أخيتي أتدرين لماذا صرتي إلى هذا الحال المزري ؟ لأنك خالفت سنة الحياة التي فطر الله الإنسان ليحيا فيها باطمئنان وأمان ألم تقرئي قوله تعالى في سورة طه (124) : ( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى ) قال المفسرون: أي في الدنيا فلا طمأنينة له ولا انشراح لصدره بل صدره ضيق حرج لضلاله وإن تنعم ظاهره ولبس ما شاء وأكل ما شاء حيث شاء فإن قلبه ما لم يخلص إلى اليقين والهدى فهو في قلق وحيرة وشك فلا يزال في ريبة يتردد فهذا من ضنك العيش . ( 544/2) مختصر تفسير القرآن العظيم لأحمد شاكر .
أختي تريدين حلا لما أنت فيه إذا عليك أن تعاهديني وتعديني بقبول ما سطرته لك وتنفيذه بحذافيره أحسب أنك تملكين ذكاء وفطنة لم تسعفك للخير لأنك استسلمت لنفسك وهواك ولغواية الشيطان في خطوات وتبريرات متتابعة حتى أوصلتك لهذا النفق المظلم بل الكالح السواد .
أسألك أين النور الوضاء ؟ أليس التائه في طريقه يبحث بفطرته عن نور يهديه السبيل الموصل إلى هدفه. هل ما أنت فيه يحمل أي ضياء يهدي السبيل أم هو ظلمات بعضها فوق بعض. العقل والهوى أخيتي ضدان لا يجتمعان فعليك الاختيار بين ما يناديه عقلك وهواك.
كما قلت لك أنت تعانين من النظرة التشاؤمية للحياة ولمن حولك ثم بتأثير القنوط وعدم الرضا بأقدار الله تشبعت نفسك بالكآبة والحزن العميق ما تفعلينه من ممارسات مشينة جعلك تحتقرين ذاتك وأمامك صورتك المثلى السابقة مما زاد من حنقك فاندفعت بجهالة وحمق للانتقام من نفسك وممن حولك بمزيد من العصيان والتمرد مما زاد من معاناتك وحسرتك وتيقني أنك كلما زدت في هذا المنحدر زاد عذابك وهكذا سنن الله التي لا تتغير ولا تتبدل. هذه المعاندة على فعل المعصية تدل على عناء وصراع داخلك يكاد يتفجر بركان يغلي من الحسرة والندامة.
سأضع بين عينيك آيات عظيمة تعبر عن حالك وأمثالك سبقها آيات تصف حال المؤمنين فتمعنيها بتدبر وتجرد وتلك هي في قوله تعالى : ( والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلقى أثاما . يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا . إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئِك يبدل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما . ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا ) سورة الفرقان.
أخيتي هذا مفتاح مكين يفتح لك أفقا أرحب لحياة بديلة وعيشة مختلفة عما أنت فيه عالم غير عالمك وجو غير جوك تبدأ خطواته بترك وفعل ترك ما أنت عليه وفعل ما يضاده وهذا يلزم منك أمران توكل على الله وانطراح بين يديه ولجوء صادق له ثم عزم و مصابرة .
ألغي كل ما هو ضار في حياتك صداقات سيئة وصحبة شر وفساد وتحطيم كل مصدر للغواية والشر إلغاء كل اتصال بمصادر التلقي الشيطانية من نت وهاتف وقنوات واستبدالها بمصادر طاهرة ومضيئة قرءان يتلى وعلم شرعي يتلقى وصحبة خيرة سجلي في أقرب دار للقران وانخرطي في برامجها شمري عن ساعد الجد  للتغيير والثورة على السائد التعيس في حياتك.
استحضري عوامل البغض لكل ما هو مصدر شر وضلال في حياتك انظري بسوداوية لكل مصادرك السابقة للتلقي وعلاقاتك سيتحول ذلك بالتدريج إلى بغض حقيقي بدت بوادره في دعواتك بأن يباعد الله بينك وبين عدوك ( صاحبك الغاوي الذئب الخسيس عديم المروءة والشرف الحقير حيوان في صورة إنسان نذل في صورة رجل ) لا تعجبي فهذه صفات قليلة في حق مثله ليس اللوم عليه فهو إلى الحيوانية أقرب ولكن اللوم اللا متناهي على مثلك تسترخص نفسها للعب والتلهي ها أنت تصفين نفسك بصفات وضيعة وهذا من فعل المعصية المضادة للتكوين البشري السوي الذي فطرك الله عليه.
رسالتك تدل على أن قلبك لا يزال يتوقد حياة ونور لكنه كامن وراء ظلمات رانت عليه فأعيته عن بلوغ طاقته المضيئة وهو يحتاج منك إلى انتفاضة مجلجلة تعيدك إلى نورك السابق هي تبدأ بتوبة صادقة تحتاج جهد وخطوات صادقة مع صدق وتوكل على ربك ودعاء وتضرع ثم وسائل محفزة تبدأ باللجوء إلى كلام الله انهمكي في قراءة كلام ربك بتمعن اجعليه سلوتك وشغلك الشاغل ارمي كل ما لديك من نفايات سلوكية ومادية في سلة النفايات وأحرقيه دون التفاته.
أنت تملكين إرادة وقوة لكنها تحتاج منك إلى تحريك لا تستسلمين للشيطان والهوى لا عاصم لك إلا الله برحمته فلا يكون أهون الناظرين إليك ارفعي همتك من التراب إلى الثريا كوني لك شخصية جديدة لا تقيسي قدراتك وشخصيتك بحالك الآن فهو إلى ألا معنى أقرب ثم إذا كتب الله لك هداية فستجدين قدراتك الكامنة ونظرتك للحياة قد تغيرت بالكلية إلى الأحسن ستجدين طعم الحياة من جديد وطعم السعادة والطمأنينة المنشودة هذا كله لن يحدث لك في فترة قصيرة بل هو يحتاج مراحل ولكنها أسرع من انحدارك لأنك ستكونين في معية الله وهو معينك وناصرك ولن يخذلك ستجدين لذة ذلك منذ البداية سيصاحب ذلك وحشة وغربة هي من فعل الشيطان ليردك عن مبتغاك فأجهدي في خذلانه ودحره هذه خطوات أوليه أرجوك بادري بأسرع وقت لامتثالها وألزمي كثرة الدعاء وطلب الإعانة من ربك بصدق. ثم إذا بدأ لك من عدوك الصديق إصرار على علاقته معك وتكدير توبتك فلا تترددي في الإبلاغ عنه لأقرب مركز هيئة انتصارا لعرضك وانتقاما لشرفك.
كان الله في عونك وردك إليه ردا جميلا. ثم طمنينا على حالك وما وصلت إليه. والله الموفق    



زيارات الإستشارة:9416 | استشارات المستشار: 326


الإستشارات الدعوية

كيف أستمر في حفظ القرآن؟
وسائل دعوية

كيف أستمر في حفظ القرآن؟

بسمة أحمد السعدي 30 - رجب - 1430 هـ| 23 - يوليو - 2009
وسائل دعوية

أتمنى الدعوة ويمنعني التردد ماذا أفعل؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند5986




وسائل دعوية

في اجتماعات أهل زوجي كثيرا من المحرمات فهل أقطعهم؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند3949

استشارات إجتماعية

خالي يحبني، ويتحرش بي!
البنات ومشكلات الأسرة

خالي يحبني، ويتحرش بي!

د.مبروك بهي الدين رمضان 06 - محرم - 1430 هـ| 03 - يناير - 2009

قضايا الخطبة

هل أصارح خطيبي بهذا الأمر؟!

محمد بن أمين بن محمد الجندي8067




استشارات محببة

أريد أن يشعر طفلي أنّه المفضّل وأنّ الطفلة لم تأخذ مكانه !
الإستشارات التربوية

أريد أن يشعر طفلي أنّه المفضّل وأنّ الطفلة لم تأخذ مكانه !

\السلام عليكم ورحمة الله أنجبت طفلي الأوّل وعمري ثمان وعشرون...

رانية طه الودية2117
المزيد

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !
الاستشارات الاجتماعية

لما أنجبت طفلي سميته على اسم الشاب الذي أحببته !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعتريني الخوف والقلق على مستقبل...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 2117
المزيد

لو تمّ الارتباط هل سأنسى الماضي بسهولة ؟!
الاستشارات الاجتماعية

لو تمّ الارتباط هل سأنسى الماضي بسهولة ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرسلت إليكم استشارة وكنت أنتظر...

رفيقة فيصل دخان2117
المزيد

أريد أن يكون لديّ ثقة وأهتمّ بنفسي!
الاستشارات النفسية

أريد أن يكون لديّ ثقة وأهتمّ بنفسي!

السلام عليكم ورحمة الله هذه أوّل مرّة أدخل فيها الموقع وأطلب...

رانية طه الودية2117
المزيد

هل يمكن أن يعود إليّ حبيبي رغم تقليل الاحترام له؟
الاستشارات الاجتماعية

هل يمكن أن يعود إليّ حبيبي رغم تقليل الاحترام له؟

السلام عليكم ورحمة الله تعرّفت إلى شابّ و كان رائعا في تعامله...

أماني محمد أحمد داود2117
المزيد

اخترت هذا الموضوع فهل هو مناسب؟
الإستشارات التربوية

اخترت هذا الموضوع فهل هو مناسب؟

فضيلة الأستاذ المحترم أ.د عبدالكريم بكٌار .السلام عليكم ورحمة...

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2118
المزيد

هل أقبل بعمل غير منظم؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أقبل بعمل غير منظم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا مديرة مكلفة بالقيام بنشاط...

نوال بنت علي العلي2118
المزيد

أريد زوجي للخلاص من منزل أهلي!
الاستشارات الاجتماعية

أريد زوجي للخلاص من منزل أهلي!

السلام عليكم ورحمة الله..rnتزوجت من ابن خالتي بإصرار من أهلي...

د.حمد بن عبدالله القميزي2118
المزيد

أرغب بشدة في اختيار تخصص العلوم الإسلامية!
الإستشارات التربوية

أرغب بشدة في اختيار تخصص العلوم الإسلامية!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. اجتزت منذ أيام امتحان الثانوية...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2118
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب2118
المزيد