الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
زوجي يعاني من مشاكل صحية غير محددة، لكن كثيرا ما يحس بخمول الجسد أو وعكات في بطنه أو أو أو الخ من الأحاسيس التي لا تنتهي - شافاه الله - وآخر مرة يشتكي من التهاب في المجاري ولما فحص فحص كامل قالوا له التحاليل سليمة، وقد تكون حصوة لكن ما ظهر شيء بالأشعة والتحاليل، هذا عندما يكون معنا ونعيش بشقتنا، لكن عندما ننفصل فترة من الزمن لسبب معين وظرف طارئ بحكم شغله أو يذهب رحلة برية مع أصحابه لا يعاني من أي عوارض وينشغل عن نفسه علما بأنه يهوى المقناص جدا فهل حالته تعتبر نفسية؟؟؟ وإذا كان كذلك فكيف يمكنني أن أساعده لكي يتخلص من هذه الوساوس والمشاكل..  وشكرا لكم

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختي الكريمة..
و بخصوص ما جاء في رسالتك: فمثل هذه الشكاوي التي تصدر من زوجك بالشعور بالخمول و الكسل و آلام في الجسد أصبحت منتشرة بين الكثير من الناس، ولا يخفى عليك بأن هذه الفترة من الزمن انتشرت بها الأمراض، المختلفة الأسباب و تنوعت بها السبل، و كثرة المقالات بالصحف و المجلات و الإذاعات و على التلفاز، و أصبح حتى بعض الناس في مجالسهم يتحدثون بأن هذا يعاني من كذا و الآخر يقول أنا أعاني من كذا، فيستمع الآخرون و يقولون، إذا أصاب هذا الشخص هذه العلة فماذا لا تصيبني أنا و يبدأ بالتفكير و تسيطر عليه الوسواس و الأوهام.
و يبدو و الله أعلم بأن زوجك لديه مكونات نفسية تجعله أكثر استعداداً للشعور بالخوف أو الكسل و التوعك ، فيتمثل ذلك بالواقع.
و الآمر الآخر وهو أنك تقولين إذا ذهب إلى رحلة أو زيارة أو إلى أي أمر آخر، لا يشعر بهذه الأمراض  فأقول لك بأن هذه الأمر طبيعياً فالتوهم بالمرض غير المرض الفعلي المصحوب بآلام فعليه، فلو أن زوجك يعاني من مشكلة حقيقية لما ذهب وسافر ، فهو حينما يكون منشغلاً بما يفضل و يحب ينشغل عن الأوهام التي تشغله أو التفكيرات السلبية التي لديه.
ولعلاج هذه الحالة بنسبه لك، هو إهمال هذا الجانب من زوجك بألا تلفتي نظر زوجك إلى هذا الأمر، وألا تقولي له ( أراك اليوم بحال جيد) و البعض يقول ذلك من باب السخرية، فينتبه لها و يشعر ببعض المشاكل في جسده، و لكن تجاهلي هذا الأمر، وإن اشتكى من أمر ما قولي له شفاك الله وعافاك من كل سوء، وأغلقي الموضوع على الفور وأبحث عن أمر آخر للنقاش و يجب أن يكون هذا الموضوع ملفت للزوج و بما يحب، فسوف تجدينه يصرف النظر عن هذا الوسواس و يتمعن لك.
و في الغالب أن هذه الأوهام لا تدوم لدى العديد من الناس فهي فترة مؤقتة وتزول بأذن الله، فلا تقلقي.
وفقكم الله لكل خير و سدد الله خطاكم.