الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


01 - ربيع الآخر - 1430 هـ:: 28 - مارس - 2009

انفصال والداي أثر على حياتي!


السائلة:اماني ي ا

الإستشارة:ميساء قرعان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طبيبة حديثة التخرج، أهتم كثيرا بكتب النفس لفضولي الشديد لفهم نفسي وطريقة تفاعلي مع العالم الخارجي هناك عدة أسباب أخرى لاهتمامي هذا، حيث أنني أتعرض لضغوط من خلال عملي ودراستي قد تدفعني لأن أفقد أعصابي وكثيرا ما ارتكبت حماقات بسبب غضبي وخسرت علاقات اجتماعية أيضا من وراء عدم ثقتي بالمجتمع.
عشت حياة كريمة مع والدين غير متفاهمين انتهى بهما المطاف لأن ينفصلا بأبشع الطرق الممكنة فوالدي أرسل والدتي عند أهلها بحجة أنه منشغل وتزوج عليها ورفض عودتها إليه بالرغم من محاولة المقربين الإصلاح بينهما لكن شاء الله أن يفترقا. ولكن الأمور لم تقف عند هذا الحد فقد انفصل والدي عنا لأننا نقف في صف أمي وأصبح يسيء لنا بالكلام وأصبح يبتزنا عاطفيا حتى قررت أن أبتعد عن هذا الجو الملوث لعدم استطاعتي تحمل الأحداث الدرامية التي حدثت بخلال ال 4 سنين السابقة في حياتي.. وقد لاحظت أنني وأمي وأخواتي الصغيرات قد أصبحنا في مزاج متقلب حتى أصغر أخواتي لا تتحمل تعليق أو انتقاد تنغلق على نفسها وتبكي مما جعلهم يعانون دراسيا واجتماعيا.
أما أنا فقد تعرفت على طبيب تقدم لي ودامت علاقتنا قرابة ال6 أشهر وانتهت بأسلوب مأساوي فلم يتحمل مزاجي ولم أتحمل حبه للسيطرة فقرر الانفصال بعدم الرد على مكالماتي مما جعلني جريحة لفترة حيث كنت أبكي لأتفه الأسباب ولم يعد تركيزي كالسابق وأرغب في الانعزال ولا أمل وحتى إذا أردت أن أرفه عن نفسي فلا أخرج إلا مع أختي أو صديقتي الوحيدة أو وحدي.
 أما علاقتي مع أخواني الشباب فهي علاقة مهتزة فأنا لا أحترم أخي الكبير وأتهمه بعدم تحمل مسئولية العائلة بممارسته الضغوط على أمي ليحصل على ما يريد منها ثم لا تراه لأسبوع وهكذا إلى أن أصبحت لا أكلمه!
في خضم هذه المعارك وبعد أقل من شهرين من انفصالي تقدم لي شاب محترم تربطه بي طفولة بريئة، ترددت كثيرا بخصوصه لأنني شعرت أني أحتاج لمزيد من الوقت لأتعافى من علاقتي الأولى حيث شعرت أنني مستنزفة عاطفيا ولكن الذي حدث أنني تزوجت في أقل من شهر ضد رغبة والدي وأخي الكبير مما شكل علي ضغطا كبيرا وطبعا كانت والدتي تضغط علي للقبول بهذا الشاب وكنت مسلمة نفسي.
 المهم أنني وافقت فقد كان قراري وسافرنا إلى مكان عمل زوجي الذي كان يكن لي حبا منذ الصغر ولكن ذلك لم يفلح كثيرا في علاقتنا فقد اتفقنا مرارا على أننا لا نتفاهم وأنني شديدة الحساسية وهو كذلك متهمة إياه بتطنيش مشاعري وعدم الاهتمام بي إذا غضبت بتركي وحيدة بقوله (حلي مشاكلك لوحدك) مما أشعرني بالإحباط والعصبية وشعرت بكراهية شديدة تجاهه حتى أنني لا أرتاح إلا إذا أسئت له بالكلام واتهمته بالأنانية ولكن ذلك لم يجدي نفعا...
لقد أصبحت أنام كثيرا ولا أجد رغبة بالاهتمام بالمنزل أو بزوجي وأرى في عملي وعمله مهربا ممتازا لعدم المواجهة لأنني زهقت ومليت وأصبحت قناعتي بأن الرجال كلهم لا يستحقون الحب ولا الاحترام ولا الإخلاص الذي يوجه لهم فهم رائعون إذا كنت رائعة مبتسمة ويهربون في أقل بادرة للمشاكل وسوء الفهم فزوجي مثلا يقول لي أنت مولودة في بيئة من النكد وأنني متعودة وأبحث عن المشاكل وهو لا يتحمل ولا يريد أن يواجه هذا الشيء وأصبح يجمع لي فعند اختلافنا يخرج جميع الملفات السابقة على الطاولة ويصور نفسه بأنه الرجل المثالي الذي لا يستحق هذا التعامل.
أنا بجهة أخرى أشعر بكره كلما أتذكر كلماته القاسية وتعليقاته المؤلمة واستعداده لإيذائي وتخويفي حتى جسديا!
ماذا أفعل بحياتي؟ لقد تعبت وتخربطت أولوياتي ؟ وأصبحت أعيش تحت سيطرة أحداث يومي وليلي.. ماذا أفعل؟ الطلاق ليس حلا فأنا أخاف من أن أبدأ بداية أخرى بمكان آخر لقد تعبت.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت أماني، بداية أسألك أين ذهبت بشهادة الطب؟ ألم تعملي بها، فشهادة الطب لفتاة يجب أن تكون معينها على الخروج من المشكلات سواء مشكلات الأسرة أو مشكلات الزوجية، أقدر ما مررت به من ظروف ومن تجارب لكن سأقلب الصفحة عن مشكلات أهلك ووالديك لأنها انتهت وإن كانت نهاية غير جيدة ، لكنك ناضجة بما يكفي لتجاهلها.
 زواج والدك على والدتك والمشكلات التي أعقبتها ليست سهلة لكنها ليست الحالة الفريدة، أما كراهيتك لشقيقك فأعتقد أيضا أنها حالة انتهت أو يجب أن تنتهي، حقيقة شعرت بأن تجربتك مع الشخص الذي أحببته وتركك أو قطعت علاقتك به هي التي أزمت لديك الأمور وجعلتك تعيشين حالة من مراجعة كل ما هو سلبي في حياتك وهو السبب أيضا في عدم تكيفك مع زوجك الحالي وأعتقد بأنه زوج عادي يمكن احتماله إن لم يكن جيدا، لكنك ما زلت تعيشين تحت تأثير الضغوطات التي مررت بها قبل الزواج وهذا انعكس على علاقتك به وأعتقد بأنك تتربصين له على الغلطة كي تعاتبيه، وهذا يجعل المشكلات مستمرة.
عزيزتي.. إذا أردت أن تساعدي نفسك فعليك الاقتناع أولا بأن التجارب لا يمكن تعميمها وليس كل الرجال واحد والزواج ممن تحبين لا يؤدي دوما لحياة زوجية سعيدة، كما عليك تناسي تلك التجربة مع الشاب الذي أحببت، هذا بالإضافة إلى أن كل العلاقات الزوجية في بداياتها يتعرض فيها الزوجان لسوء فهم يثير المشكلات لكنها تزول تدريجيا إذا ما تفهم كل طرف مشاعر الآخر ومزاجه، غير أن هذا الفهم لا يحدث إذا كانت هنالك معيقات نفسية كأن تستمرين في المقارنة بينه وبين والدك أو بينه وبين شقيقك أو بينه وبين ذاك الشاب، فلكل شخص خصوصيته ولكل شخص مساوئ وإيجابيات، نصيحتي لك ما دمت لا ترغبين في الطلاق وما دامت نتائجه غير مضمونة أن تحاولي تهدئة الأمور مع زوجك وأن تحاولي منح كليكما فرصة للتفاهم فهذه المشكلات كما قلت لك تكون في البدايات لكن إذا قررت تقبل زوجك وتفهمه وردم الهوة بينك وبينه فيمكنك ذلك، أما ما تشعرين به من ميل للعزلة والنوم فهو أعراض لاكتئاب متوسط بإمكانك التخلص منه تدريجيا وبتحسين العلاقة الزوجية وبإشغال نفسك إن لم يكن بعملك بشهادتك فبأي عمل تحبين مزاولته، ولا أنصحك بالتعمق في التفكير وفلسفة كل كبيرة وصغيرة ولا بقراءة كتب علم النفس لأنها قد تعقد أمورك أكثر مما قد تساعدك
مع تمنياتي لك بالتوفيق وبانتظار أية إضافة ترغبين في إرسالها.



زيارات الإستشارة:4478 | استشارات المستشار: 266


استشارات محببة

لا أملك الشجاعة لأقول للآخرين أنظروا هذا من عملي!
تطوير الذات

لا أملك الشجاعة لأقول للآخرين أنظروا هذا من عملي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnجزا الله القائمين على هذا...

مناع بن محمد القرني3158
المزيد

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !
الإستشارات التربوية

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnلدى طفلة عمرها 5 سنوات أعانى...

هدى محمد نبيه3160
المزيد

كيف أقهر الحصار؟(2)
الاستشارات الاجتماعية

كيف أقهر الحصار؟(2)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnلا أعرف مدى شكركم على هذا الموقع...

د.مبروك بهي الدين رمضان3161
المزيد

بعد سقوطها أصبحت لا تتكلم بطلاقة!
الإستشارات التربوية

بعد سقوطها أصبحت لا تتكلم بطلاقة!

السلام عليكم rnأنا أم لطفلة كانت في عمر 3 سنوات طبيعية جدا تتكلم...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3161
المزيد

لا أرغب بطلاقها وهي مصرة عليه
الاستشارات الاجتماعية

لا أرغب بطلاقها وهي مصرة عليه

جزاكم الله خير الجزاء على هذا الموقع والجهد الذي تبذلونه جعله...

د.محمد بن علي آل خريف3161
المزيد

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!
تطوير الذات

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أتغير ونفسي أعزز الإرادة...

د.عصام محمد على3161
المزيد

زوجي ظلمني كثيرا!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي ظلمني كثيرا!

السلام عليكم أنا متزوّجة منذ سنتين برجل متزوّج ، وهذا الرجل...

أ.سماح عادل الجريان3161
المزيد

من الصعب أن أستسلم لتهديده!
الاستشارات الاجتماعية

من الصعب أن أستسلم لتهديده!

السلام عليكم ..
عرفته في الشغل فشدّني إليه ، لكنّ مشاعره...

أ.سلمى فرج اسماعيل3161
المزيد

كيف أتعامل مع تناقضات زوجي وكيف سأعيش معه ؟
الاستشارات الاجتماعية

كيف أتعامل مع تناقضات زوجي وكيف سأعيش معه ؟

انا متزوجة عمري 22 متزوجة من ولد خالتي بنفس العمر اتزوجنا صغار...

منيرة بنت عبدالله القحطاني3161
المزيد

أنا غير مقتنعة به قلبا  وعقلا فهل أقبله ؟
الاستشارات الاجتماعية

أنا غير مقتنعة به قلبا وعقلا فهل أقبله ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهمّ صلّ وسلّم على سيّدنا...

د.هيفاء تيسير البقاعي3161
المزيد