الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أريد أن أطرح مشكلتي آملة من الله عز وجل أن أتخلص منها بأقرب فرصة.
في الآونة الأخيرة: انتابتني أعراض للخوف والقلق والتوتر إثر موضوعين يؤرقاني كلما طرحوا أمامي، وهما ركوب الطائرة والسفر بها، والثاني وهو الله يحمينا منهم الجن، مع أني أعلم أنهم مخلوقات مثلي مثلهم ( الجن ) لكن عندي رهبة من مجرد ذكرهم أو مشاهدة لأحداث مسلسل يحكي عنهم.
بالرغم أني حريصة أن أبتعد عن هذه المواضيع.
وفي فترة ليست ببعيدة قمت بزيارة دكتور نفسي، و وصف لي دواء ضد الاكتئاب والوسواس القهري واسمه لوسترال والحمد لله تحسنت عليه.
وبقيت أتناول الدواء سنة وشهرين إلى أن أوقفته بالتدريج وفي فتره تناول الدواء الحمد لله تحسنت كثيرا، وقمت بركوب الطائرة وكل شيء كان تمام.
إلى أن مر شهران أو أكثر على تركي للدواء وآتت الأجازة الصيفية، وحجزت تذكره لسفري بالطائرة، ولكن حصل ما لا يحمد عقباه، وهو هلعي الشديد من ركوب الطائرة، رجع لي وكل المخاوف أيضا عادت والقلق والاكتئاب ولكن أقل من المرة الأولى لأني أشعر بالسيطرة قليلا على مخاوفي.
ولكن المشكلة موجودة. أريد منكم أن تقولوا لي ما أفعل؟
هل أعود للدواء أم ماذا؟
ولكم جزيل الشكر والامتنان.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
ونشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين.
لاشك أن لبعض المواقف التي نتعرض لها في حياتنا تسبب بعض من القلق الطبيعي الإيجابي الذي يدفعنا لممارسة أعمالنا، ولكن حينما تزداد عن الحد وتتخطى إلى مرحلة من إعاقة استمرار ممارسة الأعمال اليومية والضرورية.. فإنه ينبغي السيطرة عليها ومعالجتها.
أنصحك بمراجعة الأخصائي النفسي السلوكي والذي يستطيع أن يقدم لك الكثير من الطرق التي تساعدك في تخطي العقبات والخوف الذي يواجهك بإذن الله.
من الأفضل البداية بالعلاج السلوكي المعرفي من قبل الأخصائي أو الأخصائية النفسية، مثل: التدرج في تخيل التعرض للمواقف التي تسبب الخوف والهلع ومن ثم التعرض الحقيقي لتلك المواقف.
فإن هذه الطريقة والتي تسمى بالتطمين التدريجي من أنجح الطرق لعلاج رهاب المرتفعات وركوب الطائرة..
مع حصر الأفكار الخاطئة وتعديل الأفكار الخاطئة التي تتبنينها تجاه هذه الأفكار وتحليلها ومناقشتك بها.
كذلك بإمكانك ممارسة تقنية الاسترخاء قبل ركوب الطائرة والتي تساعدك على تقبلها والتغلب عليها بإذن الله، وبإمكانك اقتناء بعض المواد الصوتية  الخاصة بالاسترخاء والتي تقدم لك خطوات سهلة تبعث فيك الراح والأمن بإذن الله.
أما بالنسبة للخوف من الجن: فعليك بالاستعاذة دوما بالله من الشيطان ومواصلة قراءة القرآن والذكر والمحافظة على الورد والأذكار اليومية والمعوذات.
أما بالنسبة لعلاج الـ  Lustral : فإنه مفيد جداً لاضطراب الفزع والهلع والرهاب ولكن هذا لا يمنع من وجود بعض الأعراض الجانبية  مثل الأرق والقلق والوهن والضعف العام.
إن  توقفك عنه بالتدريج أمر جيد، ولكن ربما تكون حالة الهلع التي عادت إليك عند تعرضك لركوب الطائرة: ناتجة عن تعودك على هذا العلاج واعتمادك عليه خصوصا أنك استمريت عليه لمدة أكثر من سنة  .. وربما يعود لكمية الجرعة التي تتناولينها..
أخيرا: لابد عليك من مراجعة الطبيب النفسي ليقرر بإيقاف العلاج أو استمرار تناوله، وذلك حسب المعلومات التي يطلبها منك وعلى حسب حالتك بصفة عامة
نسأل الله لك الشفاء ونتمنى لك حياة آمنة مطمئنة.