الاستشارات الدعوية » الدعوة والتجديد


11 - رمضان - 1430 هـ:: 01 - سبتمبر - 2009

كيف أتخلص من الشعور بكراهية الذات؟


السائلة:هـ ب ف

الإستشارة:عادل بن عبد الله باريان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 أشكركم على مجهودكم المبذول بارككم الله، مبارك عليكم الشهر الكريم أعاده الله علينا جميعا في تمام الصحة والعافية.
 أنا فتاه في الـ19 عشرة من عمري، الحمد لله من علي الله بتوبة نصوحة بعد معصية كبيرة؛ ألا وهي أني كنت أعرف شابا وكلمته في الهاتف تقريبا حوالي 10 أشهر.  ولم أقابله سوى 3 مرات المرة الأولى قابلته من بعيد، أما المرة الثانية والثالثة خرجت معه، تبادلنا القبل ولم يحدث أي شي آخر، بعدها بفترة ليست بطويلة ابتليت ورجعت إلى المولى وتبت وطلبت منه أن يتركني، لقد مرة سنة على توبتي وأسأل الله الثبات لكني إلى الآن أحس بالندم و أحس بخوف شديد من العذاب في الآخرة، لا أحب أن أتذكر أي لحظة جمعتني بهذا الإنسان، وأشعر أحيانا بالاشمئزاز من نفسي، أعلم أن ما فات لن يرجع لكي نصحح أخطائنا وأعلم أن الله يحب التوابين، لكن هذا الشعور يلازمني كل ما تذكرت الماضي كيف أتخلص من هذا الشعور ،، الشعور بكراهية الذات لفعلها ما يعصي الله ؟!!
وسؤالي الثاني هو: أني دائمة الإحساس بحاجة إلى الاحتضان خصوصا عند النوم، حيث أمسك وسادة النوم وأحضنها ودائماً أحس بحاجة إلصاق صدري في شيء!
أتمنى الزواج لا لشيء فقط لحاجتي إلى شخص يحضنني. ربما تجدونه شيئا صغيرا لكن هذا الإحساس يضايقني، فبعض الأحيان يذهب بي خيالي إلى تخيل رجل ويكون زوجي يحضنني فأتعوذ من الشيطان من هذه الأفكار لعلمي بأنها بداية لأشياء كبيرة كالعادة السرية.
أرجو الرد علي سريعاً وعدم تحويلي إلى استشارات أخرى، بارك الله فيكم ونفع بكم.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
فأسأل الرب تبارك وتعالى أن يكون ما بقي من هذا الشهر.. شهر رمضان انطلاقة لي ولكِ ولكافة المسلمين إلى فعل الصالحات، والمبادرة إلى الباقيات الصالحات، كما أسأله سبحانه أن يغفر لنا وأن يهبَ لنا من لدنه رحمة إنه هو الوهاب.
أختي الكريمة الفاضلة: احمدي الله على هدايتكِ وتوبتكِ وندمك، وأهنئك على هذه التوبة، وأسأل الله لي ولكِ ولكافة المسلمين بالتوبة النصوح وأن يثبتنا على دينه حتى نلقاه.
واحمدي الله كذلك أن أبعدكِ عن هذا الشاب، وعن الانخراط في سراب الحب المزيف مع أولئك الذئاب الذين لا يهمهم إلاَّ مصالحهم وقضاء مآربهم الشخصية.
ونصيحتي لكِ أختي المؤمنة التائبة:
1 – احذري الباب الذي دخل عليكِ من الشيطان الرجيم في السابق وهو الهاتف فحاولي أن لا تستخدميه إلاَّ للحاجة، فاجعليه كبيت الخلاء لا تدخليه إلاَّ وقت الحاجة فحسب.
2 – واحذري – حفظكِ الله من كل سوء ومكروه - من المحادثة عبر النت بالصوت أو بالكتابة؛ لأنَّ هذه مزالق شيطانية، فكم أودت بعفة فتاة مؤمنة؟
وكم افتضحت شابة بين أهلها وقرابتها؟
أختي الكريمة: لقد نهانا الله تبارك وتعالى عن اتباع خطوات الشيطان الرجيم فقال تعالى :
يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (البقرة : 168)
وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (البقرة : 208)
وقال تبارك وتعالى: وَمِنَ الأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشاً كُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ (الأنعام : 142)
وأخيراً بينَّ تبارك وتعالى أنَّ من يتبع الشيطان وخطواته فإنما يأمره بـ :
أ – الفحشاء.
ب – المنكر.
قال عزَّ وجل: (ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَن يَتَّبِعْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ مَا زَكَا مِنكُم مِّنْ أَحَدٍ أَبَداً وَلَكِنَّ اللَّهَ يُزَكِّي مَن يَشَاءُ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (النور : 21).
3 – من نعمة الله عليكِ وكمال وتمام هداية الله لكِ سبحانه وتعالى شعوركِ بالنفور والاشمئزاز عندَ تذكر تلك الليالي والمعاصي التي اقترفتيها في جنب الله ؛ وذلك لأنَّ المؤمن يخاف من عقاب الله ويرجو ثوابه، قال تبارك وتعالى: (إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ) (الأنبياء : 90) .
وهو شعورٌ جيد، لكني لا أُريده أن يوصلكِ لليأس والقنوط من رحمة الله تبارك وتعالى الذي وسعت رحمته كل شيء ، قال تعالى : (ورَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَـاةَ وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِنَا يُؤْمِنُونَ (الأعراف : 156) ، وقال سبحانه وتعالى : (الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَّحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (غافر : 7) .
ولا أُريد هذا الشعور أن يقعدكِ عن الأعمال الصالح ، والمسارعة إلى رضوان الله بفعل الطاعة والمبادرة إليها وفيها .
واحذري – سلمكِ الله – من أن يضخمَّ لكِ الشيطان هذه المعصية وهذا الذنب فيقعدكِ عن فعل الأعمال الصالحة، أو يخذلكِ لارتكاب المعاصي واقتراف الكبائر بحجة أنَّ لكِ سوابق عظيمة.
عندها ثقي بالله واستعيذي بالله من الشيطان الرجيم، واعلمي أنَّ الله لا يتعاظمه شيء، ولا يعزُّ عليه مغفرة ذنوب المذنبين ومعصية العاصين، فالله – يا أختي الفاضلة – للتوبة دعانا وللرحمة نادنا فقال سبحانه وقد وصفنا مع ذلك بأننا من جملة عباده:(قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (الزمر : 53) .
4 – اشغلي نفسكِ بالأعمال الصالحة، وبما يعودُ عليكِ نفعه من المباحات، واحذري من ترك الوقت هكذا بدون تنظيم أو جدولة له بما يفيدُ وينفع، وإنَّ من أعظم من أنفقت فيه الأوقات وبذلت فيه الأعمار: حفظ كتاب الله تبارك وتعالى فالتحقي بركب الحافظات وشمري عن ساعدكِ وسوف يعنيكِ الله على ذلك، ويحفظكِ في الدنيا والآخرة كما حفظتِ كتابه وعملتِ به.
5 – لا تلجئي للنوم إلاَّ في حالة التعب والإنهاك وإرادة النوم فعلاً .
6 – توضئي قبل النوم وضوئكِ للصلاة ولا تنسي حظكِ من الصلاة، فالصلاة في الليل عالمٌ لا يعرفه إلاَّ من وفقه الله لطاعته ومرضاته.
7 – اجلسي مع الصالحات اللائي يذكرنكِ بالله تبارك وتعالى.
8 – اصرفي شيئاً من مالكِ لكفالة يتيم، فهي لا تكلف شيئاً كبيراً، واتصلي على أحد الجمعيات الخيرية، عندها ستجدين أنَّ عطفكِ وحنانكِ سينصبُّ على الأيتام الذين يريدون من يساعدهم في طعام أو كساء أو لقمة طعام تُمدُّ إليهم .
9 – احذري من هذه الأفكار فهي من خطوات الشيطان التي نهانا الله عنها، وأشغلي فكركِ وبالكِ في الطريقة التي يمكنكِ بها الفوز بالجنة ومجاورة محمد صلى الله عليه وسلم ، والبعد عن عذاب الله والهاوية.
أسأل الله بمنه وكرمه وجوده وإحسانه أن يبارك لي ولكِ ولكافة المسلمين ما بقي من شهر رمضان، وأن يتق رقابنا ورقاب والدينا من النار.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين .  



زيارات الإستشارة:5364 | استشارات المستشار: 218


الإستشارات الدعوية

ما هو الأسلوب المناسب لنصح الناس؟
وسائل دعوية

ما هو الأسلوب المناسب لنصح الناس؟

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند 14 - صفر - 1430 هـ| 10 - فبراير - 2009




الدعوة والتجديد

أعمل في مركز صيفي وأعاني بروداً في النشاط ؟

د.هند بنت حسن بن عبد الكريم القحطاني6626

استشارات محببة

أحسّ أنّ حياتي سوف تكون أحسن بعد الطلاق !!
الاستشارات الاجتماعية

أحسّ أنّ حياتي سوف تكون أحسن بعد الطلاق !!

السلام عليكم ورحمة الله أشكركم على الموقع الرائع والمفيد .....

مالك فيصل الدندشي1724
المزيد

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!
الإستشارات التربوية

طفلي عمره سنتين ولم ينطق حتى الآن!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. موضوع استشارتي يدور حول ابني...

أروى درهم محمد الحداء 1726
المزيد

ماذا تقترحون عليّ كي أقنعه بالوظيفة وشراء الأغراض المنزليّة  ؟!
الاستشارات الاجتماعية

ماذا تقترحون عليّ كي أقنعه بالوظيفة وشراء الأغراض المنزليّة ؟!

السلام عليكم ورحمة الله مضت سنتان بعد الزواج وأنا وزوجي لم...

أ.سماح عادل الجريان1726
المزيد

خطيبي أبدى تعاطفه وشفقته على الشواذّ جنسيّا !
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي أبدى تعاطفه وشفقته على الشواذّ جنسيّا !

السلام عليكم ورحمة الله
أنا امرأة عمري سبعة وعشرون عاما .
تمّت...

جود الشريف1726
المزيد

معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!
الاستشارات الاجتماعية

معاملته قاسية لأنّي أحبّه زيادة عن اللزوم!

السلام عليكم ورحمة الله عمري اثنتان وثلاثون سنة ، كنت مخطوبة...

د.سميحة محمود غريب1726
المزيد

مكرر سابقا
الأسئلة الشرعية

مكرر سابقا

السلام عليكم،،،

امراة تشتكي من زوجها فهو يضربها ضربا مبرحا...

قسم.مركز الاستشارات1726
المزيد

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?
الاستشارات الطبية

خوفي على الجنين هل من الممكن أن يؤذيه نقص فيتامين د ?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا امرأة متزوجة وحامل، أعاني...

د.عزة عبدالكريم حداد1727
المزيد

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!
الإستشارات التربوية

أخي بعد وفاة والدي أصبح حزينا ومكتئبا!

السلام عليكم ..
أنا وقّاص نصيف من المغرب عمري 27 سنة من عائلة...

فاطمة بنت موسى العبدالله1727
المزيد

أحبّ أن أكون شخصا
الاستشارات النفسية

أحبّ أن أكون شخصا "غامضا "مع الأهل والأقارب!

السلام عليكم ..
تأتيني فترات متقطّعة من حياتي أنّي أحتاج...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1727
المزيد

المشكلة أنّه يسكن في مدينة وأنا أسكن في مدينة!
الاستشارات الاجتماعية

المشكلة أنّه يسكن في مدينة وأنا أسكن في مدينة!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة من شخص أحبّه جدّا ويحبّني -بجنون-...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1727
المزيد