الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب الـ 15 من عمري في الصف الثاني الإعدادي درست الفصل الدراسي الأول بمدرسة حكومية لكن تركت المدرسة بسبب مشاكلي فيها وطلبت من والداي أن ينقلاني إلى مدرسة أهلية (خاصة) بعد أسبوع من بداية الفصل الدراسي الثاني.
أنا إنسان انطوائي وغير اجتماعي جاءت مشاكل أخرى بالمدرسة الخاصة ولم أعد أتحمل الذهاب للمدرسة طلبت من أبي أن يسجلني بنظام المنازل لكن نظام المنازل ما يقبلون أي شخص إلا بعذر ( لو كان أبوه مسافر أو بعيد عنه )
تغيبت عن الاختبارات النصفية الفترة الأولى (أسبوعين) باقي 6 أسابيع على نهاية المدرسة
من ذاك اليوم أبي كل ما أقابله يضربني ويشتمني بدون سبب أنا ما صرت أتحمل أذهب يوم واحد للمدرسة أنا ما صرت أحب حياتي وأفكر في الانتحار !
أسف على الإطالة وأتمنى أجد حلا لمشكلتي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أخي الكريم ياسر: لديك مشكلتان الأولى مع زملائك والأخرى مع أسرتك.
فالمشكلة الأولى مع الزملاء ولكن للأسف لم توضح طبيعة تلك المشكلات سواء مع مدرسة الأولى الحكومية أم الخاصة، وذكرت أن مشكلات المدرسة الثانية تختلف عن الأولى.
لكن ذكرت أنّ لديك رهاب اجتماعي يجعلك تحجم عن المشاركة مع الزملاء والتفاعل معهم، وربما تحجم عن المشاركة في أنشطة المدرسة، بل ربما حتى مع أستاذك في الفصل.
ومثل هذه الحالات تبرز خلال مرحلة المراهقة لدى بعض الشباب من الجنسين، وتخف أو تزول مع التدرب ومع انتهاء مرحلة المراهقة غالباً، وذلك لكون الشاب في هذه المرحلة لديه حساسية شديدة تجاه نظرات الآخرين وكلامهم، أو الحساسية من التغيرات الجسمية ونحو ذلك.. وعلاجها بالتدرب ورفع الحساسية الزائدة.
أما المشكلة الثانية وهو موقف الأسرة والذي حدث أنهم استجابوا لطلبك وخسروا الأموال من أجل تحقيق طلبك ولكن كانت النتيجة سلبية لهما، بل عكسية تماماً في التخلف عن الدراسة، بل والانقطاع بدل أن يعود ذلك على الابن في الإنجاز الدراسي.
أخي: عليك بمجاهدة نفسك وإثبات الذات لدى والديك من خلال الإبداع في التحصيل الدراسي، وربما أنّ المدرسة الأهلية قد تساعدك على ذلك، وبهذا تغير نظرة والديك نحوك، بل ربما يعالج تلقائياً الرهاب لديك، وذلك من خلال تعزيز الثقة بالذات، كما أنصحك بالالتحاق بحلقة تحفيظ، ففيها برامج جيدة وهادفة.
أمّا الانتحار فهو أسهل الطرق إلى النار ـ لا قدر الله ـ فهو محرّم ولا يحل المشكلة، بل ينقل الفرد من مشكلة إلى مشكلة أعظم وخسارة عظمى.
إذا رأيت أنّ حالتك تستدعي عرضها على الاختصاصي النفسي فأبلغ والديك بذلك، كما يمكنك الاستفادة من المرشد الطلابي في مدرستك أو الوحدة المدرسية الصحية.
نأمل أن نسمع منك أخباراً طيبة وسارة، وفقك الله لكل خير.