الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله
اشكر لكم مجهودكم لإسعاد الناس وصلاح ذات البين
وأرجو من سيادتكم الرد على رسالتي من إحدى الأساتذة النساء وأتمنى أن تكون دكتورة رقية أو دكتورة فدوى ولا تتأخروا على بالرد بالله عليكم فأنا أحتاج المشورة في أسرع وقت
زوجي كثير المشاكل معي ولن أذكر الكثير من التفاصيل فقد أرسلتها من قبل ولكن الجديد أنه أوقعني في مشكلة كبيرة بيني وبين أخواته فقد ذهب لزيارة أخته الكبرى وهى للأسف لا تحبني ولم تقف بجانبي أبدا حتى في أصعب المشاكل سامحها الله المهم أنه ذهب إليها ومن دون سبب جلس معها وحكى لها مشاكل بيننا لا اذكر منذ متى وقال لها الكثير على لساني وأنني أعايره وغير كويسة وأنه خائف على بنات العائلة مني لأني أوقع بينهم وبين أزواجهم ولازم أنهم يقطعوا صلتهم بي والله أنا بريئة من ذلك
وفى يوم من الأيام رأيت منام والله أعلم عن أخته الكبرى وسألته هي أختك زعلانة مني  وتقول كلاما عني للناس قال لي عن كل ما قاله لها عني تقريبا فقلت له أعطيني الموبايل أكلمها ولكنه رفض وقال سنذهب لزيارتها مساءا ولكني قلت لنفسي ما دمت لم يواجهني أحد بالمشاكل لا أقحم نفسي فيها ولكني تفاجأت به يتصل بي ويقول إنه عند أخته وأنها تقول إنها لا تقول عني شيئا وأصروا على أن يعرفوا من قال لي أنها تقول كلام عني  فسمعتها في التليفون تقول له عن ناس تعتقد أنهم أوقعوا بيننا وهم أقارب لابنتها ولكنني قلت له إنهم لم يقولوا شيئا ولم أقدر أن أقول لأني لا أحب أن أوقع بينهم وبين بعضهم وما كان من أخته إلى أن طردته من منزلها وعندما رجع إذا به يتهمني أنني أعايره بابنة أخته وأقول إنها طردته وحلف يمين طلاق على ذلك وأنا سمعت أخته تقول له ذلك في التليفون وإذا به يحلف أنه لم يسمع هذا الكلام إلا مني ومن ذهولي قلت لا حول ولا قوة إلا بالله صدق الرسول علية السلام حين قال يأتي على أمتي زمان يؤمن الخائن ويخون الأمين ويصدق الكاذب ويكذب الصادق صدقت يا رسول الله وبعدها أصبحت حياتي جحيم لأني وجدت نفسي في مشاكل كثيرة مختلقة وليس لي أي صلة  بها لم أقل شيئا ولم أفعل شيئا والآن أصبحوا يحذروا بعضهم مني وتغيرت المعاملة بيننا و إذا رأوني بالشارع نظروا بالاتجاه الآخر وأنا لا أعرف ماذا أفعل فأنا من بيت محترم ووالدي رحمة الله كان خطيب مسجد ومدرس وليس لنا في المشاكل ويعلم الله على صدقي وكثيرا أسأل نفسي لماذا فعل هذا ووقتها لم يكن بيننا مشاكل ما الذي استفادة من ذلك أنا أحس أنه مريض وعنده حب للتملك حيث إنه منعني من زيارة أمي وأخواتي وكلما وجدني أكلم أحدا من الجيران أوقع بيني وبينهم لدرجة أنه قال لزوج جارتي إنها توقع بيننا حتى تقطع علاقتها بي وقال لأخيه أيضا إن زوجته توقع بيننا أيضا أساليب غريبة أنا بطبعي اجتماعية وأحب الناس وربنا يعلم أعاملهم - كويس- وصديقتي يقول إنني لازم أقطع علاقتي بها لأن والدتها غير طيبة والآن ليس لي أصدقاء ولا أخوات ولا زوج و ربنا يستر ولا أخسر أولادي أيضا انجدوني بالله عليكم وادعوا لي أن يغيثني ربى وأنا تعبانة ولا أعرف هل أقطع صلتي بأخواته لأن مواجهتهم صعبة ولن أقدر عليها أنا لا أريد أن أقابلهم حتى في الشارع وأحس كأني فعلت ذنبا كبيرا والله أنا بريئة من ذلك ولو فعلت لقلت وتحملت جزاء فعلتي ولكن ما يؤلمني أنني مظلومة أرجو الرد سريعا بالله عليكم ولا تهملوا رسالتي
آسفة للإطالة وأرجو تفهم موقفي وشكرا

الإجابة
الأخت سارة من مصر ـ حياك الله
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أولاً: أشكرك على ثقتك أسأل الله أن ينفعك بما سأقول لك، وأن يوفقك لرضاه سبحانه وتعالى، وأن يبصرك وأن يريدك الحق حقاً ويرزقك اتباعه، ويريك الباطل باطلاً ويرزقك اجتنابه.
ثانياً: أخيتي: إنّ من صفات أهل السنة والجماعة أنهم أهل مكارم أخلاق ومحاسن أعمال مع الله والخلق، فمكارم الأخلاق أطايبها، وأن تكون سريرة الإنسان كريمة، فيجب الكرم والشجاعة والتحمل من الناس والصبر، وأن يلاقي الناس بوجه طلق وصدر منشرح ونفس مطمئنة، كل هذه مكارم أخلاق، ومحاسن الأعمال مثل: الصدق، والنصح في الأعمال، وتجنب الكذب، والخيانة، قال صلى الله عليه وسلم: "أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً" حسنه الألباني، ومن صفاتهم: صلة الرحم، وقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم رجل، فقال: يا رسول الله، إنّ لي أقارب، أصلهم ويقطعونني، وأحسن إليهم ويسيئون إليّ، وأحلم عنهم ويجهلون عليّ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المل، وما زال معك من الله ظهير عليهم، ما دمت على ذلك" (رواه مسلم).
"تسفهم المل" أي: كأنما تضع التراب أو الرماد الحار في أفواههم.
وتذكري قوله تعالى: "ولا تستوي الحسنة ولا سيئة، ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم" (فصلت/34).
ثالثاً: أخيتي، إنّ الإنسان أحياناً لا يرى نفسه، ولكن يعرفها من خلال أقوال الآخرين عليه، بشرط أن تتنوع السيئات وتختلف الأوقات، أعني أني لا أصدق أنّ هذه الصفة بي حتى أسمعها من أشخاص كثر، وبنفس الوقت من بيئات مختلفة، فأنت لن يكلفك لو راجعت تصرفاتك وتعرفت على نفسك وغيرت أسلوبك مع زوجك ومع الآخرين، والزمي العلم الشرعي، والرفقة الصالحة، وجاهدي نفسك دائماً على سلامة النية والقصد، وصدقيني سيغيرون أيضاً هم معاملتهم معك، لأنهم سيخجلون من حسن خلقك، فأكثري من الدعاء والاستغفار.