الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أود عرض استشارتي هذه على إحدى الأخوات وأتمنى من الله العلي القدير أن يكتب لي الخير.. وأن يسعدكم جميعاً في الدنيا والآخرة ..
عمري 22 عاماً تقدم لخطبتي شاب عمره 35 عاماً
لديه مميزات كثيرة تجعلني أرجح الارتباط به وفي مقدمتها الدين والخلق والمحافظة على الصلاة..
ووعدنا أهله بالسكن قريباً من أهلي وهذا ما تتمناه كل فتاة في فترة الخطوبة التي تظل فيها مترددة بين القبول بالزواج وفراق الأهل..
فارق السن بيني وبينه كبير وليست مشكلة ففارق العمر بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين زوجه عائشة رضي الله عنها أكثر بكثير وكنت أتمنى أن ارتبط بشاب في عمره ليكون أكثر وعياً بمسؤولياته وأكثر اهتماماً وحرصاً على أسرته.. لكن المشكلة تكمن في أنه لم يكمل حتى دراسته الثانوية وأنا أرغب بإكمال دراساتي العليا ولا أود أن أؤذيه بعدم مكافأتي له في التعليم لأرتقي في مستواي التعليمي أكثر وأيضاً أخشى أن يكون فارق السن بيننا مع عدم إكمال الدراسة تجعل منه زوجاً معقداً وأفكاره بعيدة عن أفكاري فأنا مغرمة بشيء اسمه علم وتطوير ذات ودراسة وتدريس للقرآن وأخشى أن أجد منه ما يحطم طموحاتي ويقيدها لعلمي عنه بعزلته وندرة اجتماعه بالآخرين وظروف أعماله الحرة التي تتطلب النهوض من الصباح ومقابلة العمال والإشراف على المباني فأخشى أن يؤثر هذا على مستقبل سعادتنا!!
أؤمن وكلي ثقة بالله عزَ وجل بأن السعادة من صنعنا وليست شيئاً خيالياً بعد توفيق الباري .. وفي تقوى الله والقبول بالزوج الصالح..
وبأني أستطيع إسعاده وتغييره وبث الطموح لديه لإكمال تعليمه لكن أحببت استشارة من خاضوا تجارب الحياة واطلعوا على تجارب الكثيرين لكيلا أندم يوماً فما خاب من استخار ولا ندم من استشار..
مع العلم بأن والدي مصرين على الموافقة على هذا الشاب ورفضهم غيره رغم موافقتي وأدرك يقيناً بأن رأيهم فيه الصواب..
أرشدوني بارك الله فيكنَ عاجلاً فأهله ينتظرون الرد .. وفقتم وإلى الخير هديتم ومن الشر كفيتم ووقيتم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت طالبة علم من السعودية ـ وفقها الله
ما شاء الله تبارك الله، أنت مرشدة وقد استفدت من آرائك وفقك الله، ولا أجد إلا أن أؤيد ما تقولين، غير أني ممكن أضيف لك بعض الأمور، ومنها:
1ـ هناك أناس يحبون العلم والتطور والتطوير، ولكن لم تسمح لهم أقدار الحياة بأمر من الله، فهذه الفئة متفهمة وتتعاون مع غيرها، وفئة أصلاً يرفضون مبدأ العلم لأنفسهم ولمن حولهم، وهذه الفئة هي التي نخاف منها، ولكن بمثل حالتك غالباً ما تستخدم طريقة التفاهم أو اشتراط شروط قبل العقد والتفاهم عليها مثال:
بإمكان أهلك يوضحون له رغبتك في متابعة دراستك منذ البداية، والمؤمنون على شروطهم، فلو فُرض ووافق ثم تغير بعد الزواج ورفض ولم يساعدك في تلك الأثناء، قدري المصلحة أنت وفرص طلب العلم من المنازل الآن أصبحت رائعة وكثيرة، والأصل للمرأة بيتها وزوجها وأولادها، فهذه الأمور لا تعوَّض ولا نستغني عنها إلا إذا قدر الله لنا عدم الحصول عليها.
وأخيراً أبارك لك هذا الزواج الذي تطمئن له النفس بإذن الله، وأسأل الله أن يوفقك ويسددك.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.