الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
أسعد الله وقتكم بكل خير
إلى الأستاذ خالد أبا الخيل
أعرض لكم مشكلتي و أنا في حيرة من أمري, و ما خاب من استخار وما ندم من استشار
اطلب مشورتكم في أمري, وعلى الله توكلت
البداية تقدم لي شخص قيل إنه في 31 من عمره وأنا أبلغ من العمر الآن 27
عنده مسكن خاص به و له راتب جيد وذو خلق رفيع وكان من معارف العائلة والأهم من هذا إنه صاحب دين
حدث الأمر بسرعة تم الزواج في خلال شهرين,  و كنت منذ سنه تقريباً قد عاهدت نفسي أمام الله انه سوف أتزوج بأي شخص يتقدم لي حتى لو كنت غير مقتنعة منه بداخلي كي ارضي أمي ولكي ادخل سرور لقلبها.
في نظرة شرعية وعند دخولي عليه لم أرتاح له كامل الراحة, عندما سألنا عن الرجل والكل يثنى عليه وليس له أصدقاء كثر وهو يحب الجلوس في البيت.
وعندي سؤال عنه في العمل قالوا انه شخص هادئ بعيد عن مشاكل ملتزم في عمله لكنه لا يحب العمل الجماعي...
بعد ما تم عقد القران علينا لم يتصل بي لفترة 10 أيام وكانت الفترة ما بين ملكه وزواج 35 انتظرت اتصال أو زيارة
ولم يقم بأي شيء و أمي و أخواتي يسألوني مستغربين لماذا لم يتصل ؟؟
بداية بدأت بالشك هل هناك مشكلة بي أو فيه قمت بمبادرة والاتصال لعلي أعرف الأسباب, لم يكن هناك سبب غير خوفه من ردة فعلي وفعل أهلي من اتصاله
وكانت بعدها بيننا الاتصالات لم يتعد حدود كلامنا فيها غير سفرنا في شهر العسل, مواعيد طيران أماكن حجوزات
لم يكن هناك أي تقارب بيننا ولا محور حديث غير السفر..
قبل زواجي بأسبوعين طلبت لأمي وطلبت منها تأجيل الزواج لأني غير مرتاحة معه و أحس أني لا أفهمه لكن أمي رفضت..
وقالتها بالحرف ما فيه تأجيل للزواج إلى لسبب قوي إذا كان مدمن مخدرات أو خريج سجون أو صاحب بنات..
زوجي مدخن و أنا أكره التدخين لدرجه كبيرة وكنت أرفض أي متقدم لي مدخن
لكن مع ضغط أهلي على وافقت بشرط يكتب في عقد زواجي تركه للتدخين و بسب الحياء من أهل الزوج لم يتم ذلك
وأجبرت على توقيع العقد بدون أن يتم الشرط..
وقد أوضحت لزوجي أنى أكره التدخين ورائحته وكل شيء, ولكن من أول ليلة بداء بالتدخين عندي مع وعوده السابقة لي بتركه.
وكان يقول لي أيام الخطبة أنه لن يدخن في سفرنا وأنه سوف يستخدم العلكة بدل السجائر ولكن الواقع كان عكس ذلك بكثير..
بداية مرحلة كرهي له من أول لليله في زواجنا ..
بعد حفلة زفاف وتعبها ذهبنا إلى الفندق  وطلب منى ما يطلب الزوج من زوجته وعندما اقترب منى بدون أي مقدمات يريد الوصل لمرحلة فض البكارة مباشره وجاريته في هذا , اكتشف انه يقول لي أين الطريق ؟؟
علميني فأنا لا أعرف شيئا, ليست مشكله أنك لا تعرف أسأل قبل أن تبدأ فيها ولكن هكذا تفاجأت في تصرفاته خاصة كأنه يمارس العادة السرية أمامي ولست متا كده من هذا قضى حاجته بدون فعل شيء وخلد للنوم وأنا جلست من صدمه أفكر ما هذا ؟؟؟
كيف يقوم بهذا وهو لا يعلم شيء, وفي الغد قلت لأمي ما حدث وقلت لها هل أسافر معه أم أجلس وأؤجل السفر
فأنا كرهته لفعله هذا وقالت أمي أنت كوني المبادرة وأرشديه قد تكون هذه غلطتي الكبيرة
وعندما أتى الليل قال لماذا لا نجرب وبنفس الأسلوب بدون أي مقدمات بدأنا في مرحلة الإيلاج وهو لا يعرف شيء
وأنا كنت في حالة من الإكراه ولكن أجبرت نفسي وأوضحت له الطريقة لكنه جبن وخاف ولم يكمل
فقال لي سوف أحاول مرة أخرى وقام بالعبث بيده في المنطقة الحساسة مثل قبل ثم خلد إلى النوم وتركني..
بعدها في الليلة ثالثة لم أستطيع أن أفعل شيء وقلت أنا عندك لكن لا أريد وليس لي رغبه ومن بعدها لم نحاول مرة أخرى
يحاول بطريقة الغزل لكن طريقته تثير اشمئزازي منه أكثر, لا يستطيع المدح بصورة صادقة أحس أنها متكلفة دائماً يجبرني النظر إلى مناطق حساسة لديه
نقطة الثانية ومهمة جداُ اكتشفت أنه يخاف من أشياء كثيرة
يخاف ركوب الطائرة فهو لا يستطيع حتى الكلام في بعض الأوقات يخاف من الأماكن المرتفعة و يخاف من الكلاب يخاف من الشحاتين و يخاف من الأماكن المزدحمة
ومثال وهو كان ما كسر ظهري وقررت بعدها تفكير في الطلاق بجدية..
كنا في مصر وجلسنا 4 أيام في فندق هوليدي إن كان أكثر الوقت نجلس بالفندق وأطلب منه الخروج لنذهب للنزهة أو الخروج إلى السوق , فيقوم بالتأجيل ويقول سوف نتسوق  ونتمشى بالسوق الذي بجانبنا وعندما ندخل للقاهرة نذهب إلى الأماكن السياحة
وخرجنا في اليوم الرابع وذهبنا إلى فندق جراند حياة من اقترابنا للقاهرة وهو في خوف وارتباك
وعند جلوسنا في بهو الفندق وهو غير مرتاح لكثرة الأجانب ورجال الشرطة وصادف دخول وفد أفريقي بموكب من مباحث
هنا تغير وجهه واحمر واصفر وأخذه الخوف والارتباك , اقتربت منا امرأة كبيرة في السن وكان ينظر إليها بشدة ويتابعها
سألته ما به
قال : كان معها متفجرات نطلع فوق أحسن هنا مكان مزحوم !!!!!
كنت أظنه يمزح في كلامه  ذهبنا إلى الغرفة وكانت هناك شرفة مطلة على النيل لم يستطيع أن يخرج لها بل ولا حتى النظر, نام ساعتين بعدها استيقظ وهو غاضب يقول هذا مكان يعجبك كله أجانب ومتفجرات , اكتشفت أنه كان صادق في خوفه ونحن في البهو , ثم قال أنت دائما متضايقة لماذا نستمر هنا سوف نغير الفندق ونأخذ خارج القاهرة
ونعود لدبي بعد يومين ..
أكيد سوف أتضايق لأني محبوسة في فندق لمدة 4 أيام مع شخص غريب بدأت أكره بشدة..
بعدها طلبت أن نعود للرياض ثم لبيت أهلي وبشدة وعدنا للرياض
جلست عند أهلي أسبوع وكانوا مصدومين من الذي حدث و ضغطت علي أمي ورجعت له مرة أخرى
لكني كرهته أكثر من تصرفاته وخوفه, يتوتر إذا ذهبنا إلى المطعم للعشاء إذا دخلنا سوبر ماركت
الأحاديث بينا مقطوعة تنتهي بمشادة والعناد كل شيء أقول له غلط غير صحيح
بعد ما رجعت له من بيت أهلي بعد السفر أحسست أنى تحت مجهر ويرصد تحركاتي ويريد أن يمسك أخطائي
مشكلتي معه تتلخص في :
أنه مدخن ووعدني بترك التدخين ولم يفعل وأنا أكره المدخنين بشدة
الخوف يخاف بشدة وأنا إنسانة ذات شخصية قوية جدا  , أنا الكبيرة في البيت  ووالدي متوفي وأنا عمري 13 سنة
إنسانة تعتمد على نفسها أكره أن أكون لا أعلم شيء ذات قلب جامد جريء
انطوائية على نفسه وتقوقعه في حياته الشخصية
كرهي شديد له وأنا استخرت كم مرة قبل أن أرسل لكم
وأحس أني مرتاحة للطلاق منه والبدء بحياة جديدة لأني لا أستطيع تغير حياته كشخص
هذا ما لدى وأنا أكتب بسرعة لكي لا يفوتني استمارات الطلب
لا أريد أن أظلم الرجل معي فهو ذو خلق و لم يخطئ في حقي قط ولا أريد أن أغضب أمي لأن رضاها من رضا الله ولا أريد أن أكون زوج ناشز
وأن أقصر في حق زوجي لكنى لا أحبه وهل لكرهي سبب وجيه يسمح لي بطلب الفراق منه؟؟
أم أنه ظلم لي  وله ,, كيف ستكون حالنا لو استمريت معه؟؟
وأخيرا كم مرة استخرت وقررت أن أفترق عنه وأحس براحة لهذا القرار لكن أمي ليست راضية

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت ليلى .. تحية طيبة
وأعتذر عن التأخر في الرد .
قرأت مشكلتك أكثر من مرة ، وكان أكثر ما لفت نظري  هو أن قرار زواجك من هذا الرجل لم يقع في مناخ مناسب ، بمعنى أن الوالدة الكريمة كان لها دور في إصدار القرار ، - وهذا من دون شك يفسر على حرصها الشديد على مصلحة ابنتها-  كما أنك أنت أيضا كنت مترددة في قبول هذا الخاطب ، ولأن قرار الزواج صار على هذا النحو من الارتباك جاء التفكير بالطلاق متردداً أيضا .
وهذا لا يعني أن زواجك من هذا الرجل كان خطأ ، لا ، بل ربما كان صواباً ، لكن دعينا نحلل المسألة على نحو مفصل لعلنا أن نصل إلى القرار الصحيح:
سألخص هنا على شكل نقاط عامة الانتقادات التي وجهتيها إلى زوجك ، وسنبدأ فيها واحدة بعد الأخرى :
الأولى : تأخره في الاتصال بك بعد الملكة ، مما أثار استغرابك واستغراب أهلك ، فهل تأخره يعد أمراً مريباً بالفعل ؟ والجواب بالطبع : لا ، لأنه كما قال يوجد بعض الأسر لا تتقبل هذا الموضوع ، وترى أنه من الخطأ أن يتصل الخاطب بمخطوبته أثناء فترة الملكة . وعلى هذا لا ملامة عليه في هذا ، بل هو عين العقل والحكمة .
الثانية : موضوع التدخين : لا شك أن التدخين خطأ بين وخاصة حينما يستقبل الزوج زوجته بهذه العادة السيئة ، ونفورك من التدخين وكراهيتك له هو الوضع طبيعي لكل الأسوياء ، لكن هل يعد تدخين الزوج مبرراً للطلاق ؟ بالتأكيد : لا ، لأن هذه العادة مما عمت بها البلوى ، والمرأة الذكية العاقلة تستطيع بإذن الله أن تنقذ زوجها من هذه الممارسة الخاطئة  .
الثالثة : ارتباكه في العلاقة الخاصة التي حصلت بينكما في الأيام الأولى،  واسمحي لي أن أختلف معك هنا  ، فزوجك بحكم أنه لم يسبق له الزواج من قبل صار جاهلاً بالوضع الصحيح لهذه الممارسة ، وزوجك يشابه الكثير ( جداً )من الأزواج (المستجدين) الذين تقع لهم قصص من مثل هذا النوع ، وبالتالي فلا أرى ما يستحق التضخيم إلى هذه الدرجة . هي مجرد أيام وشهور وتكون العلاقة بينكما على الوجه الصحيح .
الرابعة : بخصوص التصرفات الغريبة لزوجك من مثل خوفه من الطائرة ، والأماكن المرتفعة ، وخوفه من السفر ، والأماكن المزدحمة ، فهذه حالات نفسية منتشرة تصيب بعض الأشخاص ، ويمكن علاجها بسهولة عن طريق تمارين الاسترخاء ، وبعض العقارات الدوائية ، فهي بالتالي فهي لا تؤثر على شخصية زوجك وليس من المنطق أن نجعل هذه الأسباب مبرراً للطلاق ..
وبعد يا أختي ليلى : أرأيت كيف أن كل هذه ألأسباب التي ذكرتيها لم يبق منها سبب واحد مقنع للطلاق ! فهي لا تعد أن تكون إشكالات بسيطة يمكن تجاوزها والتعايش معها . ولهذا فيبدو لي (وركزي معي جيداً) أن كل هذه الأسباب التي ذكرتيها  ليست هي المرض الحقيقي الذي أوصل العلاقة بينكما إلى هذه الدرجة ، وإنما هي أعراض لمرض مستتر ! ولعله يبدو لي هو عدم قناعتك به منذ البداية ( ولهذا تحولت المشكلات الصغيرة في عينك إلى مشكلات ضخمة ومزعجة ) ، فأنتي قبلتيه لا لقناعة فيه وإنما لأنك قطعتي على نفسك وعداً بأن تقبلي أي خاطب (مهما كان) حتى تدخلي السرور على أمك !!! وفي اعتقادي أنه كان بإمكانك أن تدخلي السرور على أمك بعيداً عن هذه المغامرة غير محسوبة العواقب في مشروع مصيري كمشروع الزواج !!
أختي ليلى : وبعد كل ما حصل : كأنك تقولين لي : ماذا أفعل ؟ هل أبقى معه رغم عدم قناعتي به ؟ أم استخير الله وأفارقه ؟  والجواب : لا أستطيع أن أقول لك أي الخيارين هو الصحيح ، وإنما مهمتي فقط أن أبين لك : أنه إذا كانت الأسباب التي ذكرتيها في رسالتك هي السبب وراء عزمك على الفراق فليست أسبابا مقنعة أبداً ، وإن كان في داخلك أمر آخر هو ما يظهر لي ، فالقرار قرارك ، وقبل أن تقدمي على أي أمر استخيري ربك واسأليه حسن العاقبة .
أخيراً إذا كان عندك استفسار عاجل ، فابعثيه على بريدي الخاص ، وهو موجود لدى الموقع .
أسأل الله تعالى أن يوفقك لخيري الدارين، وأن يحسن عاقبتك في الأمور كلها.