الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في بادئ زواجي شعرت بعدم تقبل لشكله ولكن كانت طيبته وأخلاقه تغطي ذلك الشيء وكنت أقول لنفسي أن الأهم هو الأخلاق.
مرت سنتان على زواجي وبدأ يظهر زوجي على حقيقته شيئا فشيئا  ظهر رجل  حساس أي عمل تافه يصدر مني وعن غير قصد يصبح غاضبا ولا يتكلم أو حتى يخبرني ما الذي صار مثلا في سفرنا ذات مرة وكان عند أهله وأنا عند أهلي  اتصل بي ولم أسمع الجوال ووجدت اتصاله بعد نصف ساعة فقط فاتصلت عليه ولم يرد لم أكن أعرف أنه قد غضب إلا بعد أن التقينا اتضح لي ذلك واتضح لي أن أهله عرفوا أني لم أرد عليه فبدأ يشعر بأن ذلك فيه إهانة هذا ما فسرته وحتى أنه لا يتحدث وينبهني فقط يجمع في قلبه بل ويتصرف وكأنه طفل ويبكي إذا تكلمت معه أو سألته ما بك أو لماذا زعلان والله لقد كرهته لا أشعر أني مع رجل
أيضا لا يملك ثقة بنفسه يراقب نظرات الناس لنا وما سيقولونه عنا فمره وأنا في السوق ضغط أنشودة أطفال بالغلط كنت أسمعها طفلي فلم أنتبه إلا ووجه متغير خجلا وينظر هل أحد انتبه لنا
أشعر أني ضيعت شبابي مع زوج كهذا تزوجته وعمري 19 والآن عمري 22 لكن والله كأني متزوجة عجوز في تصرفاته أصبحت أحرج من شكله عندما أخرج معه وأيضا أصبح قلبي يتعلق بأي شاب أراه في الخارج حتى أزواج قريباتي اللواتي في سني فكل ما نلتقي يبدأن يتحدثن عن المطاعم الفلانية وأين الأحلى من المنتزهات أو عندما يركبن الملاهي مع أزواجهن أما أنا أظل ساكتة وقد أجامل بالضحك حتى لا يظهر لهن شيء حتى الفلوس جعل ألف ريال لطلبات المنزل والطفل وقال إذا بقي شيء ذهبنا إلى مطعم لأني طلبت منه ذلك وحتى بأسلوب ولكن هو يعرف أنها بالغصب تكفي لطلبات المنزل شهرا كاملا وحتى إننا نوصل الطلبات إلى ألفين نتيجة لمتطلبات ابني الذي عمره سنة ونصف مع العلم أن حالته المادية جيدة والحمد لله
أعرف أنها أمور تافهة ولكنها كرهتني فيه حتى أصبحت الآن أتخيل رجلا غير زوجي إنه زوجي حاولت ترك هذه العادة السيئة لكن لم أستطع
أريد حلا مع هذا الرجل لبخله لحساسيته لعدم ثقته لكتمانه أريده يهتم بمظهره هندامه حتى لا أنظر إلى غيره.
ساعدوني جزاكم الله خير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته -
أختي الكريمة أود أن أخبرك أن زوجك إنسان طيب القلب وحنون وملتزم أيضا وهذا شيء جميل - أما عن عدم تقبلك لشكله وخاصة لحيته فهذا وقار له ودين يمكنك إخباره بأن يرتبها ويجعلها متناسقة وقصيرة قليلا لو هذا يرضيك. وحتى مظهرة ولبسه فهذا دورك أنت غاليتي فهذا زوجك وليس عيبا أن تعطيه بعض النصائح بأن يهتم بشكله وملبسه وأن تختاري له ملابسه إن كان لا يعرف كيف ينسق لبسه هذا دورك أنت.
أما بالنسبة لكونه حريص على المصروف بشكل ربما يكون غير مقبول لديك أيضا يمكنك إخباره والحديث معه عن مصروف البيت ووضع ميزانية مدروسة للمصروف بشكل عام تمشون عليها بشكل دائم.
زوجك إنسان حساس وسريع البكاء لأقل موقف يدل على طيبة قلبه وهذا شيء نادر في الرجال يجب أن تكوني حنونة عليه ولا تقسي فهو يحتاج لك وأن تشعريه بحبك واهتمامك ربما هذا سيكون شيئا جميلا وله معنى لديه.
بيدك أنت يمكن تعديل زوجك وحياتكم هي ليست أمور تافهة كما ذكرت ولكنها أمور يجب مناقشتها مع زوجك والتعديل فيها حتى تصبح حياتكم أكثر سعادة لا تقفي مكتوفة الأيدي حاولي مساعدته وإصلاح ما يمكن إصلاحه.