الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
أشكركم على هذا الموقع الرائع.
أنا فتاة في 25 من عمري. عندما كنا نسكن في بيتنا القديم كان لنا جار في مثل سني تقريبا لا أكن له سوى الاحترام. بعد أن رحلنا نسيت الحارة القديمة وسكانها. قبل بضعة شهور التقيت بذاك الجار القديم قدرا وأنا خارجة من مقر عملي. تبادلنا التحية وسألني عن حالي. بدى مهتما بمعرفة أخباري. بعد أن حييته وانصرفت ترك عندي انطباعا إيجابيا للغاية عنه. لكني أقنعت نفسي أني فقط توهمت أنه  كان مهتما بي. بعد مدة زارتني سيدة في مقر عملي و قالت لي إن أحد الأشخاص يود الاقتران بي وهو شاب خلوق ومتدين. وسألتني إن كنت مرتبطة. أجبت بالنفي فكشفت عن هوية هذا الشخص الذي هو جاري القديم.
أبديت موافقتي وتبادلنا رقم الهواتف بطلب منها وألحت علي أن جميع استفساراتي في محل ترحيب. سررت لما علمت أنه كان فعلا مهتما بي ولم أكن أتوهم. أنا بصراحة معجبة بأخلاق الشاب وقد انتظرت بفارغ الصبر أن يتطور الموضوع، لكن مرت شهور ولا جديد سوى أنها اتصلت ذات يوم منذ مدة طويلة تطمئن علي.
لا أدري هل تعتبر خطوة معقولة إن اتصلت بالسيدة وسألتها إن كان الجار هذا ما زال مهتما بالموضوع الذي كلمتني فيه؟ فأنا شخصيا مهتمة بالموضوع.
وما رأيكم بالموضوع ككل؟ وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
الأخت الكريمة وفقها الله، استشارتك محل تقدير، وهي فعلاً في وقتها المناسب، حيث يبدأ التفكير العملي والخطوات الإيجابية في الارتباط الأسري، والجار القديم مع أنك تكنين له التقدير والاحترام، ويتمتع بأخلاق (عالية) كما تصفينها، وسؤاله عنك عندما التقى بك عند مقر عملك، ولا أظن اللقاء كان مصادفة وأظنه ـ والله أعلم ـ ذهب ليطمئن بنفسه عن مدى ما قد يحدث من تغيرات في الشكل أو الأسلوب، وكونه أبدى اهتماماً ثم أرسل خاطبة لتتأكد من عدم الارتباط، فهذا يؤكد نبل أخلاقه وكريم خصاله، حيث لم يفاتحك مباشرة في الموضوع، ولكنه رآك وتأكد ممن سوف يخطبها ثم أرسل رسولاً ليسأل ويتأكد من عدم الارتباط كي يخطو خطوات بعدها، ولكن التأخر قد يكون بسبب إقناع أهله والاستعداد أو بدى له رأياً آخر.
ومع ذلك كله لا بد أن يكون رأيك وموافقتك من عدمها مبني على أصل، وهو: "إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوجوه" فإن رضيت دينه وأمانته وخلقه، وتعرفين عن أهله وعشيرته وصحبته خيراً، وكان كفؤاً لك في العمل والتفكير، فيمكنك أن تتصلي بالمرأة التي زارتك في عملك وسألتك، ثم تعرفين من خلالها الموقف، ولكن لا تكوني لحوحة أو مندفعة فقط مجرد سؤال، وإن رأيت أن تكلمها أحد معارفها ومعارفك، أي عن طريق وسيط لكان أفضل، والموضوع ككل مناسب متى ما حقق الاستقرار والتكافؤ، نسأل الله تعالى أن يتمم لكم على خير وفي خير إن شاء الله.