الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أما بعد
أنا شاب في 23 من العمر أعاني من مشكلة منذ الصغر ألا وهي تعدد الشخصيات إلى الآن أنا أعيش تقريبا كل أسبوع أو عدة أيام أو يوم بشخصية أي عندما أشاهد شخصية أو أقرأ رواية به شخصية.
ما أن انتهي من القراءة أو المشاهدة حتى أصبح أنا والشخصية طبق الأصل.
خلال الفترة السابقة استطعت التحكم في الشخصيات المكتسبة, إلا أنها قد تفلت أحيانا وتسبب لي المشاكل لا أعلم لكن أنا أحب التمثيل وأحب أيضا كتابة القصص, أحاول أحيانا أن أفرغ ذاكرتي في الكتابة
لكن المشكلة باقية منذ تقريبا 15 سنة, لكن ما يجعلني قلقا أن الشخصيات التي أتقمصها دائما تكون شخصيات مركبة.
هل ما أعانيه يعتبر من أصناف انفصام الشخصية ؟
لكم شكري وجزاكم الله ألف خير.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي الفاضل ..
لقد ذكرت في رسالتك بعض جوانب المشكلة التي تعاني منها والتي تبعد كل البعد عن الفصام, من حيث الأعراض والمسمى, إذ أن كلمة فصام " Schizophrenia‏" تنقسم إلى قسمين "Schizo" وتعني انقسام و" phrenia" وتعني عقل , أي أن الفصام انقسام للعقل عن الواقع, وانقسام  في العقل عن وظائفه, ولا علاقة له في انقسامات الشخصية, وأن انقسام الشخصية مرض هستيري من سماته أن المصاب يبدي العديد من الشخصيات المختلفة ولكل منها دورها,  والشخص نفسه لا يتذكر جميع الشخصيات في وقت واحد  ويتم عادة الانتقال من شخصية لأخرى بشكل مفاجئ .
أخي الكريم .. بناء على التوضيح السابق وعلى توضيحك للمشكلة فان ما تعاني منه ليس فصاما ولا تعدد الشخصيات, بل أعتقد أن مشكلتك تكمن في ضعف الشخصية لديك مما يجعلها قابلة بشدة للإيحاء والتأثر بالشخصيات التي تشاهدها وتقرأها, بل إن تقمصك لهذه الشخصيات كأنه بمثابة تقوية ودعم لشخصيتك خصوصا إن كان فيها ما تحبه وتفتقده في شخصيتك .
لذا أنصحك بالاتي :
- حاول أن تبحث عن الجوانب التي تعتقد أنها تنقصك في شخصيتك وادعمها .
- ابحث عن كل ما فيه تطوير للذات من دورات وكتب واستعن به لتقويتها , خاصة الدورات والكتب التي تنمي في ذاتك القيادة والثقة بالنفس حتى تستطيع أن تستقل ولا تتأثر بكل ما حولك ولا تنقاد لكل ما تراه وتسمعه .
- اقبل ذاتك كما هي ولا تقلل منها حتى في حديثك عن نفسك .
- حدد أهدافك وحاول تحقيقها لتدعم ثقتك بنفسك وتشعر بقدراتك الكامنة .
تمنياتي لك بالتوفيق .