الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم..
مشكلتي أنني لم أتكلم مع والدتي منذ سنة وشهرين بسبب مشكلة تافهة..!!
رفعت صوتي عليها وزجرتني !! وكلمتها عادي باليوم التالي وكأن شيئا لم يحصل
لكن بعدها لم تكلمني!! وتتهمني أنني أنا التي قصدت أن لا أكلمها!!
والآن أنا في حالة عجيبة نادمة أشد الندم أنني تركت الأيام تمر ولم أعتذر لها!!
مع العلم قد حصلت مشكلة معها وجلست أسبوع ثم اعتذرت منها!!
لكن الآن لم أملك الشجاعة لأعتذر منها وأخاف من ردة فعلها وأتمنى أن تغير تعاملها معي وأنا كذلك
لكن أمي صعبة التعامل!!
ودائم تجلس مع أخوتي ولا أريد أن يكون الاعتذار أمامهم!!
أعطوني أسلوب لكي أعتذر
أرشدوني لا حرمتم الأجر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا بك أختي أرجوان أسأل الله أن يرشدك لطريق الخير
بصراحة تألمت كثيرا وأنا أقرا في استشارتك .. فإن كان الرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن هجر المسلم أخاه فوق ثلاث ..
فكيف لو كان الهجران لسنة ويزيد ...وكيف إن كان للأم..
ولعل ما يزيد عظم المصيبة أن سبب الهجران بوصفك أنك أيتها الكريمة _مشكلة تافهة_..
لكن ما دمت أتيت طالبة المشورة والمعاونة للاعتذار .. ولديك النية الصادقة  للعودة -والله أعلم- فالحمد لله وأسأل الله أن يوفقك للصلاح
أولا: عندما ينوي المرء التوبة الصادقة عليه ثلاث أمور .. الندم والعزم على عدم العودة وإرجاع الحقوق
لعل إرجاع الحقوق وطلب العفو ممن ظلمهم يحتاج لشجاعة ومصابرة .. لذلك كوني قوية وثقي بالله ولا تترددي في الاعتذار ولا تخافي النتائج ..
ثانيا: قد تبدأ المشكلة تافهة وصغيرة لكن بالإهمال وطول الأمد تكبر .. فما لم تقطعي حبال الشيطان من البداية تكبر وتزيد .. ويبدأ في بث وساوسه في النفوس وزرع الأحقاد .. فلذلك عليك يا أختي أن تبادري فورا للحل والاعتذار .. ولا تدعي مشكلة بينك وبين أي شخص كان بلا حل .. حتى لا تزيد  وتتأصل وتتشعب
وفكري في نتائج التأجيل السلبية .. تخيلي فقط أن الله قدر أن تموت أمك خلال هذه السنة .. أيرضيك أن تموت غاضبة عنك أيسعدك ذلك؟؟
فاحمدي الله أن أبقاك وأبقاها لتعتذري وبادري قبل فوات الأوان
ثالثا: قلت أنه يصعب عليك الاعتذار المباشر .فلم لا تجربين الاعتذار غير المباشر .. بهدية طيبة وكلمة رقيقة مرفقة بها ..أو بعمل طيب تحبه أكرميها به طالبة به رضاها.. أو برسالة توصلين لها بها  ألمك وأمك غاضبة عنك .. وكم تحتاجين أمك ورضاها عنك .. أو بقبلة على الجبين مع دمعة ندم صادقة .اذهبي إليها واجلسي بين يديها واذرفي دموع الندم على ما حصل واطلبي رضاها
ولن يقسو قلب الأم .. ستجديها عفت عنك وعادت ..هي بلا شك تنتظر منك كلمة اعتذار  لتعود .. وعفا الله عما سلف
ولا تخجلي من الاعتذار أمام إخوتك فلا شك أن هذا سيثبت لوالدتك صدق اعتذارك ويشعرها بأنك بحق آسفة لغضبها .. ويعطي لإخوتك درسا في الاعتذار وفي التعامل
ولا تستسلمي لهواجس الشيطان أنها ستغير معاملتها بل كوني واثقة بالله أن سيعينك ويرضيك في أمك ويرضيها عنك
رابعا: (أمي صعبة التعامل)
قلت ذلك أنت وتقولها الكثيرات .. بلا شك تقدم السن وكثرة العطاء واختلاف الجيل يجعل التعامل صعبا ومختلفا ..
لكن باللين والرفق يسهل كل شيء .. بالذكاء والحكمة تيسرين العسير.. بلين الكلام تنالين المراد والمقصود..
وهذه بعض النصائح أبثها لك أيتها الفاضلة علك تجدين فيها المعين على طاعة أمك وكسب رضاها:
1.تقربي منها واعملي ما يرضيها وأحبيها تجدي نفسك تحبين كل ما يصدر عنها وتتفانين في رضاها ولا يرضيك قلبي أن تبيت يوما وهي غاضبة
2.التمسي لها الأعذار عندما يصدر منها سلوك يزعجك .. فكري في أن تستفيدي منه لحياتك لا تكثري الجدال والنقاش وهي غاضبة بل انتظري حتى تهدأ قليلا وفكري مليا فيما تقول ..
3.اطلبي مشورتها ونصيحتها وأشعريها أنك تقدرين خبرتها وما اكتسبته في حياتها فهذا يؤدي لتقارب القلوب
4.اقرئي في كتب الصالحين وسيرهم حول البر والتفنن فيه والحرص عليه ووصايا الرسول للأولاد حول آبائهم فهذا يجعلك تفكرين جيدا قبل الإقدام على سلوك كالصراخ وعندما تعرفي فضل الوالدين وبرهما تحرصين عليه لما له من آثار طيبة في حياتك وآخرتك
5.أكثري الدعاء لك ولها بالهداية والآلفة وأن يعينك على بر والدتك وإكرامها ففيه ستجدين سعادتك وراحتك ورضاك وبادري فورا لرضاها
وبأي جديد نرحب بك ...حياك الله دوما