الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أتمنى أسمع ردكم قريبا جزاكم الله خيرالدي ابن في ثالث متوسط وقد اختلفنا على موضوع معين واتفقنا أن نحتكم إلى ذوي الخبرة المتمثلين فيكم والقبول بحكمكم وجزاكم الله كل خيرابني كان متفوقا في المدرسة وكان الأول دائما وكان معدله حين يسوء جدا يصل 99 و 76 بالمائةولكن هذه السنة بدأ ينشغل قليلا ببعض الأمور كالاهتمام الزائد بالمظهر والملبس والتكلف بعض الشيء إضافة إلى أمور أخرى من إنترنت و و و وقد اتفقت معه أن أحقق له ما يريد إن كان ضمن المعقول وضمن الحلال مقابل أن لا ينخفض مستواه الدراسيوآخر ما أحضرته له كان البلاك بيري وهنا تكمن المشكلة حيث إنه في فترة الاختبارات انشغل به كثيرا ولكن لا أنكر أنه درس جيدا ولم يفوت أي مادة من فضل الله ولكن لا أنكر وها هو هنا لا ينكر أن تركيزه معي في الدراسة كان أقل من العادة فعينه مرة معي ومرة على شاشة البلاك بيريوبينما كان ينهي دراسته عادة في العاشرة كأقصى حد أصبح ينهيها على الواحدة تقريبا ولا ينام قبل الفجر و ويتواصل مع زملائه في المدرسة يشرح لهم أو يشرحون له أو يتحدث معهم في أمور أخرى غير الدراسةوالاستشارة هنا لو تكرمتمالنتيجة ستظهر إن شاء الله بعد كم يومهو يطلب مني أن أتعامل معه على أنه شاب كبير ولا أزعل منه ولا أخانقه وإن وجدت تقصيرا في الدرجات سيعدني أن يعوض بالفصل الثانيوأنا أقول إنه إن لم تكن النتائج طيبة فسأقوم بسحب البلاك بيري نهائيا حتى نهاية المدرسةوبين رأيي ورأيه أتمنى أن تشيروا علينا بالحل الأفضلبالنسبة لوالده يرى أن الدرجات كلها غير مهمة رغم أنه مهندس وذو خبرة عاليةأتمنى تفيدونا وأعتذر عن الإطالة

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
شكراً على ثقتكم وشكراً على حذق تفكيركم، وشكراً على هذا النمط الإيجابي في التربية، وشكراً على منحنا هذا الشرف في مشاركتكم رأيكم.
فرائعة هي من روائع العلاقات الأسرية بين الأبوين والأبناء، وطريقة طالما وما زلنا نحلم بها في أن تكون هذه الطريقة السائدة بين الآباء والأبناء.
طريقة الحوار والنقاش والاتفاق والاختلاف واحترام آراء الآخرين والعمل على ما يتفق عليه وإعادة الحوار حول ما نختلف عليه، والرضا بالحلول الجامعة والوسيطة التي تجمع رضا الطرفين، واستمرار هذا التدفق الأبوي والأسري بين الأبناء والآباء.
أيتها الأم الرائعة، أنت تربوية من الطراز الفريد، وأم من بناة الجيل، ومعلمة للأجيال القادمة في صورة تعاملك مع ابنك، تجربتك جميلة، ونقاشك رائع وتوجهك قويم وأسلوبك حصيف، وحبك لولدك هو الوحيد الذي يجعلك قد تعاتبين.
الأم الكريمة: ثلاث نقاط:
ـ ابنك صار رجلاً، وكلامه صحيح، وأسلوبه راق، وكلامه مقنع وفعله يشوبه بعض التقصير، فخذي كل الأوراق الناجحة وتجاوزي عن بعض الهنات البسيطة دون إهمالها، نعمل على أن نعامل أولادنا كرجال لهم فكرهم وهمومهم وتطلعاتهم ومواهبهم واهتمامهم، مع الجمع بينها وبين الاهتمام بالمهمة الرئيسة الآن وهي (الدراسة)، بحيث لا تكون هي كل اهتمامنا وعين رعايتنا، بل تكون بقدرها على الاهتمام بالجوانب الأخرى النفسية والاجتماعية والرياضية والهوايات والأصدقاء والراحة النفسية.
ثانياً: لا تجعلي النتائج هي الحكم بينكما، ولكن تكون العلاقة والحب والاحترام وتقدير الذات والوفاء بالعهود والصدق والوضوح والصراحة – كما هو الحال الذي أشاهد - هي الحكم بينكما، وبهذا تكون كل الإخفاقات غير متوقعة ولا متوهمة، وإن حصل منها شيء- لا قدر الله -  فإنه سيكون بسيطاً بحكم التغير الفسيولوجي في الطبيعة البشرية لسن المراهقة.
ثالثاً: لا نلجأ لعقاب الشباب في هذا السن وهم  بهذه العقلية وهذا الأسلوب في الحذر هو أنجح الوسائل لاستدراك أي خلل ممكن حدوثه.
لا تمنعيه من (البلاك بيري) بل حددي له نوعاً أحدث، ووفري له كل ما يريد لأنّ الممنوع مرغوب، والمتوفر لا يشغل بقدر عدم توفره فإنه يؤثر أكثر.
فتوفر الأشياء بين يديك وأمام عينيك أفضل بكثير من عدم توفرها فيبحث عنها عند غيره ممن لا نعرف سلوكهم ولا تفكيرهم ولا أهدافهم.
وأخيراً: كلام الأب صحيح في المجمل، بشرط أن لا يسمع الابن هذا، ولا يكون له مستنداً واتكالاً على كلام الأب، الدرجات ليست هي المقياس، بل المقياس الحقيقي في الأخلاق والاهتمام والجدية والعلم وغيرها، ولكنها مقياس القبول في الجامعات وإدراك وسائل تحقيق الأهداف، الدرجات ليست غاية ولكنها وسيلة، فلا نفرط في الوسيلة كي نستطيع أن نحقق الهدف.
وأكرر لك تقديري لهذا الأسلوب الأبوي الحاني الرائع، وبارك الله لكم ووفقكم لكل خير.
ولي رجاء أن تفيدني بدرجاته بعد ظهور النتيجة .