الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسمي أم نور قدمت امتحانات الشهادة الثانوية من حوالي عشر سنوات ونجحت بعلامات ضعيفة وتحت ضغط الأهل عاودت التقديم المشكلة أنه أثناء التقديم بالسنة التي بعدها عانيت من ضغط نفسي شديد فقررت الانسحاب ظنا مني أن تقديمي غير جيد وفعلا انسحبت ولكن المفاجأة أنه بعد صدور النتائج كانت علاماتي شبه تامة وندمت أني لم أتم الامتحان  ودخلت تعليم خاص مدة سنتين ولم أكمل أيضا ......
المشكلة أنه إلى الآن وبعد مرور عشر سنوات مازلت أحلم أني بقاعة الامتحانات وأقدم الثانوية وكل مرة شكل مرة أكتب ومرة ما أعرف ماذا أكتب ....
ماذا أعمل للتخلص من هذه القصة علما أني متزوجة من حوالي ثلاث سنوات من رجل مثقف؟
والمشكلة الأكبر أنني بعد زواجي توقفت حياتي عند زوجي فقط ولم أعد أهتم بنفسي من أي ناحية فقط أريده جانبي ليلا ونهارا ...... لم أعد أقرأ مع أني كنت مدمنة القراءة.
الآن فقط أريد عودته إلى المنزل لم يعد لي صديقات بعدما قرر زوجي ذلك وقرر أن أتعرف إلى نساء من محيطه ومن عائلته وأكون صديقات جديدات وإلى الآن لم أنشئ أية علاقة خاصة ولا مع إي واحدة فأنا ضعيفة اجتماعيا حتى زيارات أهله قليلة لي ربما يعود السبب إلى أنه من بلد وأنا من أخرى وأنا لم أتأقلم بعد أظل أشاهد التلفاز طول مدة غيابه والمشكلة أن طفلي البالغ من العمر سنة وسبعة أشهر أصبح مثلي ...
مشاكل كثيرة أهمها أني لا أعمل شيئا بالمنزل وقليل ما أطبخ وقليلة العناية بطفلي وبنفسي مما يزعج زوجي وأحيانا يغضب.
أنا خائفة من مسيرة حياتي هكذا ومن ردة فعل زوجي مستقبلا مع أنه يحبني ومن أثر نفسيتي على طفلي...
لا أعرف كيف ألعب معه كيف أنمي له مهاراته كيف أحبه أكثر؟ ربما لأن أسرتي ليست بنفس البلد أنا تعيسة ومحبطة ..... ومشكلتي أساسية التبرير فقط التبرير ماذا أعمل .....
كل يوم أقول سوف أبدأ من جديد وأضع برنامجا لكل نواحي حياتي والمشكلة أن النهار يذهب وأنا ما أعمل شيئا ...عمري يهرب مني وأنا واقفة ..... ومع أن زوجي حياته مستمرة مع عمله وأصدقائه يعيش حياة طبيعية فقط أنا التي منتظرة وما أعرف ماذا؟
مشاكلي كثيرة ومتعبة لي .....آسفة على الإطالة أرجو المساعدة .....

الإجابة
الأخت الفاضلة أم نور حفظك الله ورعاك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
وأهلا بك في موقعنا لنساعدك على تجاوز أزمتك مع نفسك وحياتك اليومية فأنت قد وضعت نفسك في قفص ذهبي كما يقولون حصلت فيه على كل ما تحبين مع زوج ناجح ثم تحيرت وحيرت نفسك دون داعي فأنت قد أنعم الله عليك بنعم لا تحصى (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها) واذكري نعم الله عليك الكثيرة واطو صفحة امتحاناتك القديمة فهي ليست نهاية العالم ولا تعيشي في الماضي وتدعيه يؤثر عليك استمتعي بما وهبه الله لك من أسرة وبيت وعلاقات ولا تدعي ثقتك بذاتك التي انخفضت بسبب الامتحانات أن تؤثر على كل حياتك.
لم كل هذا التشاؤم والتوقعات العالية لحياتك من نفسك؟ عيشي حياتك ببساطة ما دمت تطيعين الله تعالى واربطي نفسك بالله وبذكره وقراءة القرآن فأنت تعانين من فراغ داخلي رغم حياتك المليئة بالنعم وهذا الفراغ الداخلي لا تكفيه الدنيا وإنما الإيمان وحسن العلاقة مع الله جل وعلا تلغي جميع وساوسك وأفكارك بإذن الله فابدئي حالا حتى لا يجرك الفراغ إلى ما لا تحمد عقباه ..
اجعلي لنفسك أورادا يومية للصلاة والذكر على قدر همتك وجاهدي نفسك فأنت قادرة على المجاهدة بحد ذاتها إن شاء الله وكما يقولون عندكم (شدي حيلك وقومي لشؤونك فبيتك وحياتك وعلاقاتك هي مسؤوليتك وحدك)  قومي بها على أكمل وجه وأنت مرتاحة وسعيدة بما يمنحك الله من نعم لا يحصل على نصفها حتى من تعلم وأكمل الجامعات فاستغلي شبابك وفراغك وقوتك فيما يفيد وشاركي بأعمال تطوعية خيرية لو مرة بالأسبوع فهي ستملأ عليك حياتك وسوف يتغير أطفالك تلقائيا معك فهم يسيرون على دربك وأنت قدوتهم ولا تنتظري أن يتطور زوجك اجتماعيا ويتفوق عليك ثم تحدث فجوة لا تحمد عقباها فحافظي على همتك وهيا درسي أطفالك وأسعديهم وشاركي زوجك علاقاته الاجتماعية العائلية فيما يرضي الله تعالى وجددي في حياتك وانتعشي فالسعادة لا علاقة لها باختلاف البلد بينك وبين الناس كوني أنت المبادرة والعفوية واللطيفة مع الجميع وسوف تتغير كل المشاعر السلبية تجاه نفسك
أتمنى لك السعادة والتوفيق وطمئنينا حين تتغير الأمور إلى الأفضل لديك  إن شاء الله تعالى
والسلام