الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » الأعياد والمناسبات والتهنئة


19 - رمضان - 1423 هـ:: 24 - نوفمبر - 2002

حكم الذهاب لأعياد الكفار!


السائلة:حنان

الإستشارة:عصام بن صالح العويد

أعيش حاليا في أمريكا، ولدي صديقات كثر، ودائما يقمن بدعوتي لكي أشاركهن الحفلات، وكنت ألبي دعواتهن مع العلم بأني لا أخلع الحجاب بسبب وجود أزواجهن, وفي هذه الفترة دعتني مدرستي لمشاركتهم حفلة تسمى" ثانكس قيذن" وهو عيد ديني، ووافقت بالذهاب مع زوجي، لكن عندما علمت صديقتي قالت لي إنه لا يجوز مشاركتهم أعيادهم الدينية, وعندما أخبرت زوجي قال لي إنه يجوز ما دام أننا لا نشاركهم صلواتهم وأدعيتهم, وأنا للآن محتارة لأني مدعوة الشهر القادم لحفلة كريسماس، فهل يجوز أن أذهب أم لا. أفيدوني أفادكم الله؟


الإجابة


الذهاب لأعياد الكفار وحضورها دون المشاركة في طقوسها حرام بالكتاب والسنة والإجماع والاعتبار، فإذا كان هذا العيد من أعيادهم الدينية التي تشتمل على تقديم الصلوات والأدعية الشركية، التي فيها التثليث ونسبة الولد لله تعالى وغير ذلك مما هو من أعظم وأقبح الكفر بالله تعالى؛
فالأمر خطير جداً؛ لأن المشاركة فيها تعني الرضا بها في الظاهر ــ والعياذ بالله ــ وقد قال الله تعالى: {وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللّهِ يُكَفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلاَ تَقْعُدُواْ مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُواْ فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِّثْلُهُمْ إِنَّ اللّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا} (140) سورة النساء، هذا فيمن جلس معهم فقط!!

، أما من شاركهم في طقوسهم فهو مرتد بنص القرآن، إلا من أكره واضطر إلى ذلك، يقول الله تعالى: {مَن كَفَرَ بِاللّهِ مِن بَعْدِ إيمَانِهِ إِلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ وَلَكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} (106) سورة النحل.

إذا تقرر ذلك فأعود لأصل المسألة فأقول: أدلة تحريم شهود هذه الأعياد وإن لم يحصل من المسلم مشاركة في طقوسها كثيرة، منها:

من القرآن: قول الله تعالى: {وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا} (72) سورة الفرقان . قال مجاهد وعكرمة وابن سيرين والضحاك والربيع بن أنس وعمرو بن مرة وغيرهم من الأئمة: هي أعياد الكفار.

ومن السنة: ما أخرجه أحمد وأبو داود والنسائي من حديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما فقال: ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله قد أبدلكم بهما خيراً منهما يوم الأضحى ويوم الفطر".

قال شيخ الإسلام : بإسناد على شرط مسلم، ثم قال: ووجه الدلالة أن اليومين الجاهليين لم يقرهما رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا تركهم يلعبون فيهما على العادة، بل قال: "إن الله قد أبدلكم بهما يومين آخرين"، والإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه، إذ لا يجمع بين البدل والمبدل منه.

وقال: فإن ذينك اليومين الجاهليين قد ماتا في الإسلام فلم يبق لهما أثر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عهد خلفائه، ولو لم يكن قد نهى الناس عن اللعب فيهما ونحوه مما كانوا يفعلونه لكانوا قد بقوا على العادة، إذ العادات لا تغير إلا بمغير يزيلها، لا سيما وطباع النساء والصبيان وكثير من الناس متشوقة إلى اليوم الذي يتخذونه عيداً للبطالة واللعب؛ ولهذا قد يعجز كثير من الملوك والرؤساء عن نقل الناس عن عاداتهم في أعيادهم لقوة مقتضيها من نفوسهم وتوفر همم الجماهير على اتخاذها، فلولا قوة المانع من رسول الله صلى الله عليه وسلم لكانت باقية ولو على وجه ضعيف، فعلم أن المانع القوي منه كان ثابتاً، وكل ما منع منه الرسول منعاً قوياً كان محرماً، إذ لا يعني بالمحرم إلا هذا، وهذا أمر بيّن لا شبهة فيه.

وأما الإجماع: فمن المعلوم أن اليهود والنصارى والمجوس كانوا يعيشون في أمصار المسلمين بالجزية، ويفعلون أعيادهم التي لهم في خاصتهم، والمقتضي لبعض ما يفعلونه قائم في نفوس كثير من المسلمين من اللعب واللهو والتوسع في المأكل والمشرب، ثم مع ذلك لم يكن على عهد السلف من المسلمين من يشركهم في شيء من ذلك، فلولا قيام المانع في نفوس الأمة كراهة ونهياً عن مشاركتهم، وإلا لوقع ذلك من كثير من المسلمين، فلما لم يقع ذلك ولم يظهر بين الناس في زمن السلف الصالح؛ علم أن هناك مانع يردعهم وهو الدين، فعلم من ذلك أن السلف الصالح مجمعون على تحريم مشاركتهم في أعيادهم وهو المطلوب، ويؤكد ذلك ما جاء عنهم من النهي الصريح في هذا الأمر، فقد روى البيهقي بإسناد صحيح عن عمر رضي الله عنه قال: لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم.

وقال أيضاً: اجتنبوا أعداء الله في عيدهم.

وقال عبد الله ابن عمرو رضي الله عنهما: من بنى ببلاد الأعاجم وصنع نيروزهمومهرجانهم وتشبه بهم حتى يموت وهو كذلك حشر معهم يوم القيامة.

والآثار في ذلك عن السلف كثيرة جداً، أما العلماء المعاصرون فبتحريم مشاركة الكفار في أعيادهم تفتي اللجنة الدائمة للإفتاء في السعودية، وفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله، وغيرهم من علمائنا، وقد ألف في ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كتابه العظيم "اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم" والله أعلم.

تنبيه أخير: ما ذكرتِه عن زوجك أنه يقول: يجوز ما دام أننا لا نشاركهم صلواتهم وأدعيتهم.

هذا منه تقوّل على الله بغير علم، وهو من أعظم الكبائر، وقد قرنه الله تعالى بأعظم الذنوب في قوله تعالى: {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} (33) سورة الأعراف، فيكفي المسلم وقوعه في مثل هذه المعصية القبيحة وهي حضور هذه الأعياد المنكرة، دون أن يجمع معها أختها التي أعظم وأقبح منها، حمانا الله وإياكم من أسباب سخطه في الدارين.



زيارات الإستشارة:4693 | استشارات المستشار: 136


الإستشارات الدعوية

تدمر مستقبلي لأني وصلت لطريق مسدود!
الدعوة والتجديد

تدمر مستقبلي لأني وصلت لطريق مسدود!

عمر بن محمد بن عبدالله 14 - ربيع أول - 1430 هـ| 11 - مارس - 2009
وسائل دعوية

قمت بالاشتراك في مجموعة دينية على (الفيس بوك)!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )5757




الدعوة في محيط الأسرة

النصح والدعاء من أعظم البر للوالدين..

الشيخ.محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز6385

استشارات محببة

الشكّ لا يزول عنّي وأنا أنهار يوما بعد يوم !
الاستشارات الاجتماعية

الشكّ لا يزول عنّي وأنا أنهار يوما بعد يوم !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا امرأة متزوّجة ولديّ بنت...

أ.هناء علي أحمد الغريبي 1642
المزيد

هل يجوز لي كفتاة مسلمة أن أصارحه بمشاعري أم ماذا أصنع ؟!
الاستشارات الاجتماعية

هل يجوز لي كفتاة مسلمة أن أصارحه بمشاعري أم ماذا أصنع ؟!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة جامعيّة ملتزمة ،...

جابر بن عبدالعزيز المقبل1642
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان1643
المزيد

همّه كلّه أهله وزوجته الأولى ومكانته الاجتماعيّة!
الاستشارات الاجتماعية

همّه كلّه أهله وزوجته الأولى ومكانته الاجتماعيّة!

السلام عليكم أنا زوجة ثانية عقد عليّ وحتّى هذا الحين لم أذهب...

عزيزة علي الدويرج1643
المزيد

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!
الإستشارات التربوية

تضيع أوقاتي هدرا لعدم التمكّن من الغياب!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا...

د.مبروك بهي الدين رمضان1643
المزيد

زوجي أخفى بعض الحقائق عنّي في موضوع طلاقه الأوّل!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي أخفى بعض الحقائق عنّي في موضوع طلاقه الأوّل!

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ ثمانية شهور من رجل مطلّق...

د.عفراء بنت حشر بن مانع ال مكتوم1643
المزيد

إحدى الزبائن تراسله بصور وفضائح !
الاستشارات الاجتماعية

إحدى الزبائن تراسله بصور وفضائح !

السلام عليكم ورحمة الله
زوجي تقدّم إلى شركات التوصيل ليعمل...

د.خالد بن عبد الله بن شديد1643
المزيد

عندما كان زوجي على قيد الحياة كنت أتكلّم مع شخص آخر!
الأسئلة الشرعية

عندما كان زوجي على قيد الحياة كنت أتكلّم مع شخص آخر!

السلام عليكم ورحمة الله إنّي أرملة ، عندما كان زوجي على قيد...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر1643
المزيد

ابني يطلب منّا أحيانا أن نمسك أطرافه ليهدأ !
الإستشارات التربوية

ابني يطلب منّا أحيانا أن نمسك أطرافه ليهدأ !

السلام عليكم .. ابني بعض المرّات وهو نائم ينادي ويصرخ خائفا...

فاطمة بنت موسى العبدالله1643
المزيد

عندما تزوّجته بدأت أحسّ أنّني مقيّدة أعيش حياة لم أعهدها !
الاستشارات الاجتماعية

عندما تزوّجته بدأت أحسّ أنّني مقيّدة أعيش حياة لم أعهدها !

السلام عليكم ورحمة الله مشكلتي أنّي سابقًا عند أهلي كانت لديّ...

أ.سماح عادل الجريان1643
المزيد