الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
يا دكتور كيف أتعامل مع شخصية شخص واثق من حالة بزيادة وعندها ثقة من حولها ورزين  بتعامل مع الآخرين لكن حقود ومغرور ويمسك الغلط على الآخرين وما يسمح لأحد يغلط عليه ويعتبر نفسه ما هو مغرور وما هو حقود  لأن في بعض صفاته أتمنى تكون معي
وكيف أغير من شخصيتي لأني طيبة بزيادة أزعل بوقت الزعل وبعدها أنسى الكلام الجارح من الشخص الذي أساء لي وأرجع طبيعية ما أحقد على أحد  لأني رزينة أحب يكون الذين حولي سعداء إذا انتابتني السعادة أفرح بزيادة وأفضفض للذين من حولي وأحسهم يتضايقون مني ما عندي أسرار لأني ما أقدر أخفي شيئا أحب أفضفض لغيري أحب أساعد الغير حتى ولو على حسابي أريد الناس يحترموني ويحبوني لذاتي ليس من شأن أمي أو أبي أريد ما أحد يتكلم علي بكلمة وأتخلص من الخوف من المجهول وكيف أساعد زوجي من التخلص من التدخين بالسر لأنه لما يدخن يكون هارب من مشكلة أو زعلان ولكم جزيل الشكر

الإجابة
الأخت : عاشقة الأمومة  من السعودية
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا لك على تواصلك، وسؤالك حيرني صراحة فما دريت من الشخصية التي ليست سوية أنت أم تسأل عنه، لكن في تقديري نظرتك أنت التي تنبئ عن شخصيتك أنت هي مسار الحديث لأنك تقولين هو إنسان طيب وفيه صفات أتمنى تكون في المرء لا يتمنى سيئاً يكون فيه ربما يكون هو سوي لكن فيه بعض من مظاهر الشخصية البارونية ـ وعلى فكرة ما في أحد خال من مظاهر عدم السواء ـ أي ما في شخصية كاملة فالكمال لله وحده، لكن نحن الآن في مشكلتك أنت وكيف تتعاملين مع الآخرين :
أولاً : إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم فأنت بحاجة إلى مراجعة نفسك بصورة أو بأخرى حتى تتسمي بالسوية المطلوبة كيف ؟ غيري من حال حياتك خليك رزينة أو حاولي تكوني رزينة وما تبوحي بسرك للكل وكما يقال: فالصلاة فيها السر وفيها الجهر، ويبدو أنك تريدين أن تكوني مفرفشة ومضحكة للمجتمع حولك ودائماً تودين أن تكوني مرحة كأني أنظر إلى شخصيتك !! هل أنت سمينة ؟ لأن سمات الشخصية للإنسان البدين دائماً يحب الفرفشة والمرح .
ثانياً :
1-  ثقي في نفسك واحترمي ذاتك وتقبلي نفسك كما أنت وانظري إلى شخصيتك بإيجابية.
2- ثقي في تفكيرك وتصوراتك ومخططاتك الحياتية.
3- تعلمي أن تعارضي متى استشكل عليك أمر فهناك مواقف يتحتم عليك قول كلمة ( لا ) ولا يغرنك في ذلك سوى ثقتك في نفسك وقرارك وتمسك بها بعد أن تكوني متأكدة من صحتها.
4- قومي بتنظيف سحب الأفكار السوداء والاستسلام والانهزام في رأسك، الحقد والبغضاء والغضب من السلوكيات التي تشوش عليك قدرات التفكير وتضعفه.
4- رددي الكلمات الإيجابية مع نفسك (أنا قوية لست مثل فلان, وأنا قادرة أفعل هذا, وأنا أستطيع أن أفعل كذا..الخ) بطريقة الإيحاء النفسي الذاتي.
5- صاحبي الناس ذوي الشخصيات المتزنة والإيجابية والمتفائلة لأن المصاحب بالصاحب يقتدي .
6- راجعي نفسك وحددي أهدافك وقيمي كل أعمالك في الحياة ولا بأس أن تقومي بتحليل إيجابيتك وتطويرها وتحديد سلبياتك والعمل على أصلاحها .
7- مارسي نشاطاً اجتماعياً معيناً كالرياضة أو الكتابة كالأدب والشعر والرسم أو حتى الشخبطة منها تفيد صحتك النفسية والعقلية من جهة وتصقل شخصيتك وتلمعه من جهة أخرى، وتنفسي عن نفسك بدل الميل إلى إضحاك الناس .
8- رتبي أفكارك دائما واحرصي على أن تظهرها بشكل جميل فالأفكار هي كثياب الشخصية.
9- الاستماع إلى ما هو مفيد والاطلاع على ما يثري مدارك الإنسان الثقافية والمعلوماتية الشخصية الصحيحة القوية تملكي كماً لا بأس بها من المعلومات التي تفيدك في الحياة.
10- عدم التسرع في اتخاذ القرارات وتغليب لغة العقل على العاطفة.
11- لا تتأثري بكلام الناس ولا بمواقفهم بعفوية وعصبية كوني متأنية حتى لا ترتد إليك مواقف بسبب سرعة التأثر والعفوية والعصبية وشعارك(كوني كالمرساة ولا تكوني كالريشة ) .
12- كوني  شخصية صبورة ومتزنة وقوية وذلك  بالصبر وطول البال.
13- لا تستخفي بأحد ولا تخنعي ولا ترضى بالوقوف والتهاون بين يدي أحد ( إلا الوالدين والزوج يمكن الوقوف والخضوع بين يديهم ).
14- حاولي أن  تستفيدي من خبرة وتجارب الذين سبقوك في الحياة ولا تكرري نفس الخطأ عينه فالكيس من اتعظ بغيره.
وأخيراً كوني دائماً محبة للخير وفعله ولا تتواني عن مساعدة أحد وابتعدي عن الغرور والاستعلاء على الآخرين بذرائع وحجج واهية كما هي شخصية من تتحدثين عنه, واستعيني بالله ولا تعجزي وفقك الله .
أما بالنسبة لزوجك فهناك برامج تدريبية للتخلص من التدخين فيمكنك الاستعانة بأحد المراكز المهتمة بذلك وهي كثيرة في المملكة ولها برامج مفيدة وسهلة وبسيطة, هذا والله تعالى أعلم .
والسلام