الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

هل حالنا طبيعي؟
أهلي أناس غير اجتماعيين وغير محبوبين من الناس
أمي لديها غيرة كبيرة من الناس ( ولا ألومها لأنها محرومة من كل شيء مادي أو معنوي من أهلها ومن زوجها)
أبي شديد في المال ( كأنه يقول للناس أنا لدي أموال كثيرة ولكن ممنوع أحد يطلب حتى نحن أبنائه)
وهمه الوحيد في الحياة ( نفسه وجمع المال فقط)
أمي وأبي يمنعوننا من الخروج لأحد الصديقات إلا أن تذهب أمي معنا
صديقاتي توقفنعن دعوتي لأن وجود أمرأة كبيرة معهم يقيدهم – وأنا الوحيدة التي تكون أمي معي-
حياتي متلخصة في ( بدون مبالغة )
من البيت إلى المدرسة فقط
لا نرى أحدا أبدا لا أخوال ولا أعمام
حتى قبل أن تقطع أمي صلتها مع خالتي
كانت تمنعنا أن نجلس مع بنات خالتي وحدنا
منذ أن كنت صغيرة والعيد دائما يكون في البيت وبملابس البيت
(( بدون مبالغة لا يزورنا أحد ولا نخرج لأحد))
وأهلي أيضا يرفضون أني أدعو صديقاتي لزيارتنا
وإذا خرجنا للسوق فأمي توترني وتضايقني تسير خلفي على بعد كأنها تراقبني
ودائما أطلب منها أن تسير بجانبي فلا تجيب
وما أن أقترب من صاحب المحل لمساعدتي إلا تأتي مسرعة
مما يؤدي إلى تضايقي
كرهت الخروج للسوق بسبب أمي
عمري 27 سنة بدون مبالغة لم أخرج مع صديقاتي ولا مرة
أشعر بأني مقبورة في بيت أهلي
أخرج للمدرسة لأنها الوظيفة الوحيدة التي وجدتها مع أني أكرهها
أعود من المدرسة أبكي من ضغط العمل لا يسألني أحد ما بك؟ أو يطلب مني أبي أن أترك العمل ويصرف علي مع أنه ثري
حياتي في غرفتي أمضي أيام الإجازة دون أن أرى أهلي ولا يسألون عني
حياتي كلها نوم فأنام أكثر من 12 ساعة يوميا آخذ بعض الحبوب التي تساعدني على النوم فترة أطول
الحمد لله دائما أدعو ربي وكلي ثقة به
فأرجوكم لا تقولوا لي كما تقول كل صديقاتي
إذا تزوجت سوف تعوضين لأن هناك أمورا تعيق زواجي
( ذكرتها في استشارة سابقة )
وقد أجبتوني أني أتوهم ( مع أني متأكدة )
وأن أهلي يسببون كل مشاكل الدنيا عند زواج أحد إخوتي ( مثل يبينون لمن يتزوجني أنهم لا يحترموني ولا يقدروني)
فأنا لا أعرف كيف أتعامل مع الناس فكيف أتعامل مع رجل وأنا غير معتادة على الحديث مع رجل حتى أبي
فأمي ترفض أن أجلس مع أبي أو إخواني
حتى المدرسات أصبحن يتجنبني لأني لا أخرج معهم وأحاديثهم تكون عن خروجهم وماذا فعلوا؟
أول مرة دعوني المدرسات للخروج معهن قلت لهن بكل غباء أهلي يرفضون فأخذوا يضحكون يعتقدون أني أمزح
وبعد ذلك اكتشفت أنهم يعتقدون أن أهلي لا يثقون في لأني صاحبة سوابق
حتى عندما كنت في الجامعة كنت أذهب مع الباص كانت أمي كل يوم تتصل بي أمام صديقاتي وتقول أين أنت
وصديقاتي يسألون لماذا تسأل أمك كل يوم إلى أن سمعت همس من بعضهن بأني قد خرجت من غير علم أهلي
وهم الآن يشكون بي
(( والله يشهد علي أني لم أخرج في حياتي مع أي رجل أو حدثت رجلا فيما لا يرضاه الله))
لا أعلم ماذا أفعل؟
اشعر أني جسد بلا روح ولا إحساس ناهيتكم عن المشاكل التي تفترى بلا سبب أو القذف علي بدون أن يدافع أحد عني
(( والله يشهد بأني بريئة))
كل ما استيقظ من النوم أقول لنفسي لماذا لم أمت؟
(((( ناقشت أهلي في الموضوع كثيرا وبكل الطرق بلا نتيجة))))
هل أطلب الكثير لأني أريد أن أخرج مثل كل صديقاتي...
هل أطلب الكثير لأني أريد أن يسألني أهلي عن ما يشغل تفكيري ...
هل أطلب الكثير لأني أريد أن يجتمع أهلي على وجبة واحده في اليوم...
هل أطلب الكثير لأني أريد من أمي وأبي أن يوصون إخواني علي ويقولون لهم ( رفقا بالقوارير)...
هل أطلب الكثير لأني أريد من أهلي أن يحترموني...
هل أطلب الكثير لأني أريد من أمي وأبي أن يمسحوا على رأسي أو يقبلوني ( فلم أحصل على شيء من ذلك في حياتي)...

الإجابة
حياك الله أختي سمر بموقع لها أون لاين وبارك لك ما تبقى من هذا الشهر الكريم..
قرأت رسالتك وتأملت فصولها ولمست جانباً رائعاً بشخصك الكريم وهو إصرارك للحصول على عيش كريم في ظل أسرة مترابطة؛ولك ذلك بإذن الله عزوجل..
تأملي معي عزيزتي سمر ؛يقول أحدهم: لما كنت شاباً كنت أحلم بتغيير العالم، وكلما ازددت سناً وحكمة اكتشف أن العالم لا يتغير، لذا قللت من طموحي، وقررت تغيير بلدي. إلا أن بلدي هي الأخرى بدت وكأنها لاتتغير، ولما صرت كهلا حاولت تغيير عائلتي ولكن الوقت فاتني. واليوم..وأنا أحتضر أدركت كل ما هو في الأمر.. "ليتني بدأت التغيير بنفسي أولاً..
فحتى تكون حياتنا أفضل نبدأ من ذواتنا نغير النظرة السلبية لإيجابية حتى نستطيع التفكير بإيجابية وتفاؤل ونمنح أنفسنا فرصة لإعادة اكتشاف العالم من حولنا ونتعايش معه براحة واطمئنان..
وأولها التقرب من رب ملكوت السموات الأرض والتضرع له وتقواه والتقرب بفعل ما يحبه الله ويرضى والدعاء بالأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأدعية الكرب وتفريج الهم واستكثري من الطاعات والاستغفار والذكر وتذكري غاليتي قول الله تعالى : "مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) والحياة الطيبة التي يكسبها المرء جزاء عمله الصالح: الراحة والقناعة وتوفيق الله عزوجل والرزق الطيب هذه نبذة وفضل الله واسع ..
البر والإحسان إلى والديك فهي من أكبر أبواب التوفيق والسعادة والفرج في الدارين، وشطر للتعامل الذي تريدين أن تكسبيه ،فمن ذكرك لتعامل والدتك معك والظروف التي عاشتها وتعيشيها فكوني أنتِ كالطبيب لها لتكون لك كالبلسم باستخدام تصرف لطيف في موقف يضايقك أو تحرمنك من شيء معين، فمثلاً بدلا من أن تطلبي منها أن تمشي بجانبك عند التسوق أنتِ قومي بذلك وأخبريها بأنك محتاجة لها ولمشورتها وأخذ رأيها، أشعريها بقيمتها وتقديرك لها أحضري لها هدية قبلي رأسها واقض معها وقتا ممتعا بالتحدث فيما تحب وإن كنتما لاتتفقان أحيانا فالصبر واحتساب الأجر زادك .
ويبدو من والدتك أنها تحرص عليك وإن كنت تنزعجين من ذلك قدري لها هذا الحرص وقلقها عليك،اقترحي على صديقاتك عندما يردن الخروج أن يحضرن أمهاتهن ليجلسن مع والدتك فلا حرج في ذلك.
أنتِ جديرة بأن يكون لك موقف حازم مع المشكلات المفتراة ووضيع الكلام من قذف وتشكيك ونحوه،فأنت وحدكِ في هذا الميدان وأنت أولى بنفسك من غيرك في الذب عن نفسك ولا تنتظري من أحد أن يبادر بذلك ،فمثلا عندما يقذف أحدهم كلاما غير لائق ليكون موقفك بوضع هادئ وثقة بعيدا عن الانفعال والحدة في الكلام؛ على نحو عفوا ً لا تتحدث معي بهذه الطريقة! ـ أو أنا لا أحترم ما تقوله عني ! وما إلى ذلك بحسب الموقف ومباشرة تحدثي عن موضوعات عامة كأنه لم يحدث شيء..أو انصرفي لمكان آخر.. واسألي الله العون والسداد ..
بما أن متنفسك الخروج للعمل فغيري نظرتك له  أنه متعب إلى ممتع وكرهك إلى محبة ومن كونه متنفس إلى نية مخلصة لله في تأدية رسالة عظيمة ،لتجدي سعادة وبركة عملك ووقتك ويسر وفتح من الله، وإن كنت بلا هدف فأنت كسفينة عائمة على الماء،ويزيدك متاعب وشقاء ،فعندما يكون لك هدف فأنت تقضين وقتا وعناية ورعاية لتحقيقه وجني ثماره..
أثق أنك تملكين القدرة التي ترسم لك حياة هانئة كريمة مستعينة بالله والصبر على ابتلائك وليطمئن قلبك مع هذه الآية الكريمة (إن الله مع الصابرين) ..
أسأل الله الكريم أن يورثك قرة عين لا تنقطع ونعيما لا ينفد وانشراحا دائما
وفقك الله لكل ما يحب ويرضى وكشف عنك ما يسؤوك إنه قريب سميع مجيب..