الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أعاني من عدم الثقة بالنفس والشعور بالدونية فعند مخاطبة الناس أشعر بقلق ويحمر وجهي ويقل تركيز مما يجعلني لا أحسن التصرف وهذا الشعور ينتابني حتى مع أهلي وبالذات أبي.
حاولت أن أقوم هذا الشعور لكن لم أستطع وأعتقد السبب هو معاملة أمي الدونية لنا نحن البنات فقط دون الذكور وكذلك عندما كنت طفلة قام أخي الأكبر باغتصابي واستغلالي وتهديدي بأن الفضيحه ستلحق بي أما هو فلا شيء يعيبه علما بأني طموحة وأسعى لتغيير حياتي وأبحث دوما عن الأفضل وأريد إكمال دراستي والحصول على وظيفة لكن هذا الشعور يعرقل تقدمي فهو يصيبني بالتردد والتسويف.
أريد حلا علما بأني لا أستطيع زيارة طبيب نفسي لأن والدي شخص متسلط ولا يسمح بذلك لذلك بحثت في الإنترنت عن حل لمشكلتي ووجدت الكثير يوصي بحبوب السيروكسات لكن لابد من استشارة طبيب وهذا ما أريده منكم هل تنصحوني باستخدامها وعند استخدامها هل يمكنكم التواصل معي عن طريق الإيميل لمتابعة حالتي لأن هذه الوسيلة الوحيدة التي أستطيع التواصل بها معكم.
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة تماضر .. ومرحبا بك .
أشكرك على ثقتك بنا .. وصراحتك .
عزيزتي .. الشعور بالخجل من الناس مع ضعف الثقة بالنفس وظهور آثار القلق من حمرة الوجه والتلعثم بالكلام وتطاير الأفكار وبرودة أو سخونة الأطراف وغصة في الحلق .. كل هذه الأعراض هي أعراض الرهاب الاجتماعي .
والرهاب الاجتماعي هو نوع من أنواع القلق, وبالتالي يجدر مقاومته بالاسترخاء مع التعرض التخيلي والواقعي .
بمعنى أنك يجب أن تقاومي فكرة الهروب من المكان عند إحساسك بتلك الأعراض بل على العكس زيدي من اختلاطك بالناس وستشعرين بتحسن كبير, وكذلك عليك أن تلغي فكرة أنك أقل من الآخرين, بل عززي ثقتك بنفسك بتوكيد ذاتك, والتعبير عن مشاعرك وآرائك بحرية وتدرج .
أيتها الفاضلة.. يمكنك سؤال الطبيب عن إمكانية استخدامك للدواء, ولكن في كل الأحوال أنت بحاجة إلى تدريب نفسك على المواجهة في التعامل مع الآخرين, مع العناية بحديثك مع نفسك أن يكون حديثا إيجابيا يدعم ثقتك بنفسك .
ويمكنك التواصل معنا في أي وقت إن أحببت ذلك, على هذا الموقع .
فنحن نسعد بمساعدتكم .
تمنياتي لك بالتوفيق .