الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أرجو مساعدتي فأنا أعاني من ضغوط نفسية وقلة النوم وتوتر شديد من قرب الاختبارات وأشعر بالندم الشديد لإكمال دراستي بالجامعة بعد فترة انقطاع 10 سنوات عن الدراسة ..
لا أعلم هل خوف من الفشل؟ رغم وجود مدرسين خاصين لي ولكن أشعر بعدم التركيز والتفكير والقلق الدائم.
كيف أستطيع التغلب على مخاوفي؟ وكيف أنظم وقتي لكي لا أفشل؟
رغم أني أدرس في النهار ولا أحب دراسة الليل غير المراجعة.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة ميلاف .. ومرحبا بك .
في البداية .. أحب أن أُهنئك على هذه الخطوة الرائعة, والهمة العالية وأدعو الله لك بالتوفيق فطلب العلم ليس له زمان ولا مكان, وهو أفضل طريقة يشغل بها العبد وقته, وينال الأجر والفائدة, والرفعة في الدنيا والآخرة.
غاليتي .. لتتخلصي من حالة القلق التي تعاني منها عليك أن تفهمي حقيقة القلق ومتى يكون مفيدا ومتى يكون ضارا, وكيف نتخلص من الضار منه أو نحوله لقلق مفيد تحت السيطرة ؟
القلق يعني ردة فعل الجسم تجاه موقف أو أمر يشعر أنه أكبر من احتماله والسيطرة عليه, وينشأ نتيجة عدة أفكار مشوهة وخاطئة تُسيطر عند التفكير أو التعرض للموقف المُثير.
بمعني أنك مثلا عندما تفكرين بأنك ستدخلين للامتحان فإن بعض الأفكار التي تسيطر عليك تكون هي المسؤولة عن الأعراض المزعجة للقلق, فمجرد التفكير بالامتحان وقربه تتقافز أفكار مثل:
الخوف من الفشل أو ماذا سيقول عني الآخرون لو لم أجتاز الامتحان بكذا وكذا, إن لم أستطع الإجابة على أسئلة الامتحان فان هذا شيء فظيع, و ..و ..
الكثير من الأفكار التي تتشكل من الخوف نتيجة تعرض محبط  لمثل هذا الموقف في السابق أو سماع ذلك أو نتيجة معتقدات متأصلة لديك .
والحل أن نجعل القلق تجربة تعيشيها بشكل يومي حتى نجعله دافعا لك للاجتهاد والإتقان مما يجعلك وقت الامتحان أكثر ثقة بنفسك نتيجة لإتقانك وبذلك نكون قد استفدنا من القلق بشكل إيجابي, بإزاحته من وقت الامتحان لأنه يعمل على تشتت المعلومات, إلى قبل الامتحان ليكون دافعا للاجتهاد.
وكما هو معروف كلما كنت أكثر اتقانا وقت الامتحان كلما كنت أكثر سيطرة على قلقك.
وعليك التدرب على الاسترخاء بشكل يومي, حتى تتمكني من تطبيقه عند الامتحان وذلك بأخذ وضع مريح في مكان هادئ وأخذ أنفاس هادئة ومتكررة مع حبسها لعدة ثوان وإخراجها بهدوء, وحصر التفكير في داخل نفسك " في الأنفاس" أو التفكير بمكان أو موقف جميل, وذلك عند الإحساس بالتوتر وبشكل يومي.
والعمل على تغيير الأفكار السيئة والتي هي منشأ القلق مثلا أنا فاشلة ولن أستطيع أداء الامتحان بشكل جيد .. بفكرة إيجابية أو أن تُحدثي نفسك أنا قادرة على الأداء الجيد ..أثق بنفسي تماما ..
واجعلي لنفسك قدرا معينا للدراسة والأفضل أن يتم تقسيم المواد الدراسية على عدد الأيام بحيث يكون لديك عدد من الفصول للمراجعة اليومية وحصر الأسئلة لطرحها على مدرسيك, وكلما كانت الدراسة بوقت مبكر " بعد الفجر مثلا " كلما كان التركيز أكثر وأن يكون النوم باكرا بعد عمل الاسترخاء .
ودائما عند شعورك بالقلق اسألي نفسك ما أسوأ شيء يمكن أن يحدث لو لم يحصل ما أريد؟ هل شعوري بالقلق يدعمني أم يشتت تفكيري؟ إذن ما فائدته؟
واستعيني بالله دائما.. وتوكلي عليه.. وأنا متأكدة أن طموحة مثلك ستنال ما تتمنى بإذن الله.
دعواتي لك بالتوفيق والنجاح.