الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم لطفل وحيد عمره 4 سنوات ونصف مشكلتي هي أن طفلي بدء الذهاب للمدرسة هذا العام وبعد مرور شهر ونصف حدث له حادث بالمدرسة تسبب بكسر بذراعه فامتنع عن المدرسة لمدة شهرين حتى تمت معالجته والحمد لله.
ولكن المشكلة تكمن في التصاقه الدائم بي ومنذ بدء النصف الدراسي الثاني وهو شديد البكاء أنا أعمل بنفس المدرسة بالصف الذي يجاور صفه دائما يخرج من صفه كلما خرجت معلمته ويخرج للبحث عني وإن لم يجدني ينهار من البكاء والصراخ حاولت بكل السبل معه إلى أن ضقت ذراعا بالتهديد والترغيب والإغراء ولا فائدة.
أرجوكم أفيدوني ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي ريم: كونك أم لطفل وحيد قد يكون محاطاً برعاية وعناية شديدة وشفقة مبالغ فيها، وبالتالي فقد تعوّد الحماية الزائدة، ومن ثم حين يفقدها يحسّ بعدم الأمان ويشعر بالخوف والقلق.
يضاف لذلك ما تعرّض له من حادث في المدرسة، وخاصة إذا كانت نتيجة شقاوة زملائه فهذا الأمر يعزز الخوف لديه ويشعر أنّه معرض للأذى والاعتداء حين يكون بعيداً عن مصدر الأمن والأمان وهي أمه، ولذا يلتصق بها ويبكي إما خوفاً وإما لاستدرار عطف أمه وانصياعها لطلباته ورغباته.
وهذا يجعلني أوجه دعوة للأمهات أن يعوّدن أولادهن من ذكور وإناث على البعد عنهم كي لا يشعروا بهذا الفقد حين يضطروا للذهاب للروضة أو المدرسة لأول مرة، لذا على الأم أن تبتعد عن أبنائها، كأن تذهب لزيارة أقربائها أو صديقاتها دون اصطحاب ذلك الطفل أو الطفلة معها، ويترك تحت إشراف غيرها من إخوة كبار أو نحوهم.
والذي أرى أن نعمل على الآتي كي يتعوّد الطفل على الانفصال عن والدته:
1ـ تطمين الطفل بحسب ما يفهمه من كلمات بالشعور بالأمان وعدم القلق.
2ـ تعويده على فترات متباعدة في المدة للغياب عن عينيه كي يتعوّد على البعد عن أمه.
3ـ تعزيز سلوكه الذي يصدر منه ويظهر فيه الاندماج مع أقرانه.
4ـ تعزيز سلوك عدم البكاء من خلال الحلوى أو الألعاب التي يفضلها.
5ـ الطفل ذكي وقد يسلك الإصرار عن البكاء لعلمه بأنّ هذا السلوك يجعل الأم ترضخ لطلبته وتستجيب لرغباته شفقة ورحمة.
6ـ إهمال وتجاهل الطفل حين يمارس البكاء ومن ثم ينطفئ هذا السلوك السلبي المتمثل بالبكاء والصراخ.