الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
جزاكم الله على هذا الموقع فإنه فعلا مفيد ...
أنا عندي 23 سنة أحببت شابا منذ 5 سنوات وهو شاب محترم ويحبني فتقدم لخطبتي منذ 3 سنوات فرفض أهلي ولقد تأثرت بذلك فحاولت أن أتحدث معهم فوالدتي توفيت وأبي متزوج وأنا لا أستطيع التحدث مع أبي بصراحة فأنا أهابه جدا ولكن لم يقتنعوا بكلامي فقالوا لي لا تبحثي عن الحب فإنه غير مهم فرفضهم له لأنه كان بالجامعة يدرس ولم يكن يعمل ومستواه المادي أقل منا فتأثرت لشهور بذلك وهو أيضا وقررت بالابتعاد عنه بالرغم من عدم موافقته على ذلك حتى لا أشعر بأنني أفعل شيء خطأ واقتنعت بكلام إخوتي وأهلي وابتعدنا.
بعد ذلك بفترة تقدم شاب لخطبتي وحاول أهلي إقناعي فاستمعت لكلامهم توقعت أن الله سيعوضني عن حبي وتوقعت بأنني نسيت حبيبي فوافقت وخطبت له وبعد شهر من الخطوبة وجدته شخصا غير محترم ولا يعرف الله ولا يستطيع تحمل المسؤولية فحاولت أن أغيره وتحدثت معه بما يزعجني منه ولكنه لم يقتنع بكلامي أبدا فهو يرى أنه على صواب ثم بعد 4 أشهر قررت تركه فتحدثت مع أبي وتركته فعلا وتعجبوا جميعا بأن الشخص الذي كان يتوقعون منه الخير وبأنه حسن الخلق ومحترم أظهر بأنه غير كل ذلك فتأكدت بأن المظهر لا يعطي دائما الانطباع الصحيح عن الشخص وليس المال كل شيء.
بعد ترك خطيبي فوجئت بحبيبي يبعث لي مع صديقة بأنه يريد التقدم لخطبتي فهل أريد ذلك أم لا؟ ففوجئت بذلك هل لا زال يحبني ويريدني ففرحت جدا وكنت أحتاجه في هذا الوقت جدا وعندما أحسست بأن كل شيء أريده سيتحقق أخيرا لم يوافق أهله على خطبتي بما أنني خطبت من قبل وحدثت مشاكل كثيرة ثم فوجئت بأنه خطب فتاة أخرى فتألمت جدا وفعلا وقتها عرفت بأنني لم أنساه فلماذا فعل ذلك لم أكن أعرف ولا أستطيع التحدث معه فحاولت النسيان فمر الوقت وتقدم لخطبتي الكثير ولكنني لم أوفق مع أي أحد منهم ولم أجد نفسي مع أحد ولم تساعدني الظروف وكلما شعرت بأنني نسيت أجد شيئا صغيرا يعيدني للذي مضى فأجد نفسي لا أزال أفكر به وأحبه ووجدت أهلي يندمون على عدم موافقتهم له وبأنه الآن يعمل أيقنوا بأنه على قدر من المسؤولية.
وبعد خطوبته بسنة وجدته أرسل لي مع صديقة بأنه مازال يحبني ويريد ترك خطيبته لأنه لا يحبها وبذلك يكون خائن ولكن أباه لا يريده أن يتركها ويضغط عليه.
أنا الآن مريضة أخذ دواء مهدئ لأنني كلما فكرت بالموضوع أتعب كلما توقعت حياتي من غيره أتعب فهل أنا على حق؟ أو على خطأ؟ وهل هذا عقاب من الله لي لأنني لم أستطع الوقوف ضد أهلي في الأول؟ وماذا نفعل الآن أنا وهو نحب بعض ونريد بعض وهل يجب علي محادثته لأنني أريد ذلك وأخاف؟ فكيف أتصرف في هذا الموضوع أريد الرد سريعا.
أرجوكم لأنني أخاف أن يصل بي الأمر لليأس ولا أدري ما أفعل وشكرا لكم وآسفة على الإطالة عليكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة منال ـ رعاك الله.
قال رسولنا عليه الصلاة والسلام: "لا تنكح الثيب حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن وأذنها صمتها".
والمجمع عليه من أهل العلم أن البكر لا تجبر أبداً في كل الأحوال ما دامت عاقلة تستطيع التمييز، أما السكوت من غير البالغ يعتبر تعبيراً عن الموافقة، وهذا كان في أيام مضت وولت فلا تُزوّج صغيرة في زماننا هذا وإن كان مباح شرعاً، أما الثيب فيحق لها تزويج نفسها.
أخطأ أهلك عندما رفضوه وأخطأت أنت في حق نفسك عندما اجتنبت الصراحة مع أبيك، طبعاً يمكنه نصحك وإرشادك ولكن القرار أولاً وأخيراً لك وأنت من سيتحمل نتيجة اختياره.
أمّا حكاية الحب قبل الزواج بالتأكيد هي خطأ وإثم لا يقره الشرع أبداً، أعرف اختلاف العادات والتقاليد تبعاً لاختلاف بلداننا كمسلمين، ولكن لا يصح إلا الصحيح، والزواج أمر مكتوب في الكتاب، جفّت الأقلام ورفعت الصحف، بمعنى أنه أجل، أي أقسام وأرزاق وبالتالي كيف يعوضك الله في شيء هو ليس لك من الأساس، فلا رباط زوجية ولا حتى خطبة شرعية، ولكن ما دام الحب قد وقع ربما لك مخرج إتباعاً لقوله صلى الله عليه وسلم: "لم ير للمتحابين مثل النكاح" وقد ضعّفه البعض.
عموماً أهلك مخطئين وإذا كان الله سيعوضك فللظلم الواقع عليك منهم (والله أعلم)، خصوصاً أنه لا سبب شرعي للرفض، فهو ذو خلق ودين، ولكن قدر الله وما شاء فعل، وكلها أسباب لحصول القدر، وإن شاء الله هو خير، وقد فعلت حسناً برفضك لمن وصفتيه بسوء الخلق، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، خصوصاً أنه لم يتقبل نصحك.
أمّا رفض أهله لأنك كنت مخطوبة يجب أن لا يعمل به هو، فما ذنبك إن كان هذا قدرك، والرجل يمكنه الزواج بمن تزوجت قبله. وتعاملي مع أبيك بكل أدب واحترام واصفحي عنه من باب "وبالوالدين إحساناً"، ولا تنس أنه إنما أراد مصلحتك والدليل ندمه عندما تأكد من صلاح الأول والذي كان ينقصه عدم القدرة على الزواج، فهو لا يعمل.
السؤال الثاني: ما الذي يجب عليكما فعله أنت ومن أحببت؟
له الحق باختيار شريكة حياته وله الحق أن يرضي أباه ويتزوج الأخرى معك، وله الحق بالزواج منك فقط وهو خياره، لكن يجب أن يحسم أمره إما بالزواج بك وإما تركك نهائياً حتى لا تنشغلي به ويضيع عليك فرص القبول لمن كان صالحاً.
أمّا أنت فلا تيأسي من رحمة الله ولا تأسي على ما فاتك، واعلمي أنّ الحب قبل الزواج وهم كبير يزول عندما يصطدم المرء بواقع الحياة، وهناك كثير ممن انفصلوا بعد الزواج رغم قصة الحب التي كانت بينهم، احمدي الله على كل حال ولا تحدثيه أبداً إلا في مناقشة القرار ولا تطيلي الموضوع، فالزمن ليس من صالحك، فإن اتفقتما وتم الزواج فله الحمد، وإلا فاطوي هذه الصفحة من حياتك فوراً واستقبلي حياة جديدة بأمل وثقة بكرم الله وفضله.ومرحباً بك في موقع لها أون لاين، سدد الله خطاك ووفقك لم أوفيه خيرك. دمت سالمة.