الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة عمري 17 سنة ..
مشكلتي هي إحساسي بقلة الثقة بالنفس أولا أنا أعاني من هذا الموضوع في محيط المدرسة فقط.
في مرحلة المتوسطة كنت أثق بنفسي ولا أخاف شيئاً إلا بعض الأوقات التي من الطبيعي أن يكون الخوف والقلق موجود بها.
في آخر مرحلة من المتوسطة انقلبت.. أصبحت من أي شيء أقلق.. كان في وقتها هناك مشاكل كثيرة بين والدي ووالدتي.
كنت أقلق من أن أخرج وأتحدث أمام الطالبات كثيراً..
لكن خارج إطار الفصل كنت اجتماعيه محبوبة من الجميع أكون صداقات كثيرة وبسرعة.
لم أكن انطوائية في المدرسة إطلاقا على العكس في المنزل غالبية وقتي في غرفتي على جهاز الكمبيوتر..
لكني أثق بنفسي وأذهب إلى اجتماعات لناس لا أعرفهم وأتأقلم معهم ولا أتلعثم ولا أخجل إطلاقا..
والآن في المرحلة الثانوية.. أنا خجولة لكن مع صديقاتي أبدا فأنا أقودهم ولي كلمتي ويسمعون لي ويحبونني كذلك.
وأستاذاتي يحبونني ويثنون علي أحيانا أمام الطالبات..
لكن بذات الوقت كنت قلقه وأخاف جدا.. لا أعلم من ماذا .. قبل أن أنام أفكر بأشياء سلبية وباللحظات التي أخجل بها..
قرأت كثيراً أن أفضل الحلول هي المواجهة.. فعلا اتخذت هذه الخطوة لأني تعبت وكرهت حياتي ومدرستي كنت قبل أن أذهب أبكي بقهر على حالي لم أكن هذه الفتاة أبدا.
بدأت أخرج أمام الطالبات.. وأتحدث.. ولكن مصحوب أحيانا بخجل...
وتعرفت على فتيات جدد وأحبوني وأحببتهم.. لكني الآن أصبحت أخجل من أناس معينين.
مثلا أستاذتين فعلا اخجل منهم لا أعلم لماذا فعلا أخجل بشكل ملحوظ إذا حدثوني أشعر برجفة في يدي وأتلعثم ولا أستطيع التحدث بشكل جيد.
وأحيانا أشعر بحركة في عضلات الخدين.. كرهت أن القادم وكرهت الأوقات التي أقابلها بهم فهم يحبونني جدا ودائما يتحدثون معي داخل وخارج الفصل بشكل خاص.
الآن أتمنى أن أتخلص من هذا الخجل أمامهم كيف؟ وهل أنا أعاني قلة الثقة بالنفس؟ أم طبيعي ما يحدث معي؟
أم السبب الحقيقي هي المشاكل بين والدي ووالدتي المستمرة إلى الآن؟
في نهاية الأمر أصبت بوسواس العين.. لأنه حُلم بي وفسر الحلم وكان أن عين أصابتني .. كان هذا الموضوع في مرحلة المتوسطة فأصبحت الآن أعتقد أنه بسبب هذه العين.
وجزيتم خيراً..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
أختي الكريمة :
بداية أهنئك على هذه الشخصية المحبوبة والمحترمة من الآخرين, يبدو أن الأمر لديك انتهى حالياً إلى مجرد الخجل من أناس معينين أما القلق والخوف والانطواء وغيره فقد استطعت بتوفيق الله التغلب عليها بالمواجهة فواصلي بنفس الأسلوب في التغلب على ما بقي من خجل, والمطمئن في حالتك أنها تكون أكثر في هذه المرحلة من العمر لكنها تتلاشى كلما كبرت أكثر خصوصاً إذا اتخذت أساليب في مواجهتها مبكرا. وبالنسبة للثقة بالنفس فهناك العديد من الجوانب في حياتك من صفات قياديه وقدرتك على التأقلم وتكوين الصداقات والتحدث أمام الآخرين والاستحواذ على إعجابهم كل ذلك ينم عن ثقتك بنفسك فاستثمري هذا الأمر في تنمية مهاراتك وفي نفع الناس وقيادتهم إلى الخير, فلا أعتقد أن لديك مشكلة في الثقة بالنفس, إذ ليس شرطاً للثقة بالنفس ألا تمر على الإنسان فترات أو مواقف يشعر فيها بالخجل والارتباك فهذا أمر طبيعي, إضافة إلى ذلك أن هناك أشخاص معينين أو مواقف معينه حصل فيها ما يسبب الإرباك إما خطأ في الكلام أو تصرف معين مثير للسخرية يؤدي إلى ارتباط في عقل الإنسان الباطني بأنه كلما قابل هذا الشخص أو صار في هذا الموقف أن الإرباك أو الخجل سيحصل وهكذا, من جهة أخرى فأن الأشخاص الذين يحصل لهم ارتباك وخجل يضخمون الأمر حتى يعتقدوا أن الآخرين لاحظوا علامات الخجل عليهم من احمرار الوجه وتعرق ونحوه بينما الواقع أنه لم يكن بادياً عليهم, كذلك فإن عليك أن تتفهمي أنه ليس شرطاً أن تنالي إعجاب الناس كلهم وليس مطلوباً منك ذلك فالأهواء والمشارب تختلف فلا يصيبك إحباط أو قلة ثقة بنفسك أن لم يحصل لك إعجاب أو إطراء من بعض ممن حولك فهذا أمر طبيعي ومن الشخص الذي ترضى الناس عن سجاياه كلها.
وفقك الله وأعانك ,,,