الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا نفسي أدخل طب وآخر سنة لي اجتهدت لكن ليس كاف  وحصلت على نسبة لا تدخلني طب ونادمة لكن نفسي أحقق الحلم وأرفع رأس أهلي بغض النظر عن الصعوبات، مرت سنة ثالثة في منهج سوداني وكان حظي سيئا مرضت والظروف عاكستني والمدرسة التي كنت فيها الأساتذة ما كانوا يدرسونا يأتون يوم ويغيبون سنة لكن ما كان سببا كنت أذهب عند مدرسات في البيت وأذاكر مع مجموعات وحاولت قدر ما أقدر أحصل مع الكل، المهم ما حصلت على نسبة طيبة أبدا والسنة هذه بعيد لكن أحس أني محبطة جدا وما أريد أن إحباطي يسحبني للأسفل أحتاج نصائح إذا ممكن لأني كل ما أذاكر الأفكار السلبية تسيطر علي وغير قادرة أن أعطي دراستي كل الطاقة والمجهود التي تحتاجها.
أحتاج ردا سريعا لأن اختباراتي اقتربت..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أيها الأخت الكريمة هناك فرق كبير بين الآمال والأمنيات وبين التصرفات والواقع الملموس، فبينما أنت ترغبين وتتمنين الدخول لكلية الطب يظهر لك بأن مستوى الدراسة والمذاكرة لا تبين ذلك للوصول إلى رغبتك في دخول الطب. والحل في هذا الأمر بأن تعرفي جيدا مستوى تحصيلك الدراسي وطموحك فبقدر البذل تجدين النتيجة، وكان الأفضل الرضا بالنتيجة في المرة الأولى وأن تصارحي أهلك بأنك كنت تتمنين الدخول لكلية الطب ولكن يمكن أن تتفوقي في مجال آخر وتتميزي عن غيرك بمجهودك الحقيقي والفعلي دون الالتجاء إلى حجج مرتبطة بالمدرسات والمرض أو المدرسة لأن بداخلك حاجز يحول بين الالتزام التام بالدراسة والمذاكرة وبذل الجهد  فيعطي لك صورة سلبية تجاه ذلك.
وبالتالي بعد أن تعرفي مستوى مجهودك الدراسي واستيعابك تعرفين بأنه يمكن أن تتفوقي في مجال آخر  وتعطي نفسك حافزا في هذا الأمر والمصابرة على المذاكرة والاطلاع على مصادر خارجية للمقررات الدراسية في رغبتك وتخصصك التالي بعد الطب وأن تحددي لنفسك جدولا تلتزمين به تماما وأن تعطي لنفسك وقتا للراحة والتحفيز بعد الجهد في الدراسة، حاولي البدء الآن في عمل جدول زمني للمذاكرة مكتوب ومحدد باليوم والساعة  وفكري جيدا في مستقبلك المأمول ولا تضيعي الوقت نهائياً واصرفي التصرفات السلبية في أمل أهلك وأمنياتك وطموحك المنتظر بإذن الله تعالى.
والله من وراء القصد..