الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 15 سنة وأنا الآن في الصف العاشر بدأت مشكلة عندما كنت في الصف الثامن وأنا فتاة حساسة جدا أبكي على أتفه الأسباب وأشعر بالضيق جدا على أمور لا تستحق.
كنت في البداية عندما أشعر بالضيق لا أفعل شيء أبقى في غرفتي وأبكي ولا أحد يعلم بأمري.
خلال هذه الفترة تعرفت على صديقة لي وكأنها مريضة أو نفسيتها متعبة المهم لم أدرك خطأي الذي فعلته كانت هذه الفتاة لها تصرفات غريبة وكثيرا ما تبكي بسبب مشاكل بينها وبين عائلتها وأنا كان لدي مشاكل كثيرة.. للأسف بالرغم من أن هذه المشاكل لن تؤثر على دراستي بل كنت من المتفوقات دراسيا وما زلت الحمد لله..
هذه الفتاة كانت عندما تشعر بالضيق أو تبكي تجرح يدها!! بالأول كنت مستغربة وحاولت أنصحها وأبعدها لكنها لم تقبل بقيت هكذا.. بل كانت تقول لي ترتاحي والله.
وقد كان جميع صديقاتها هكذا..
بعد فترة حدثت معي مشكلة وبسرعة دون أي تفكير أخذت الشفرة وبدأت بتجريح أيدي لا أعلم لماذا! لم أفكر!! ربما من حجم المشكلة التي تعرضت لها (مشكلة عائلية) .
ثم عاهدت نفسي على أن لا أعود لهذا الأمر ومرت فترة قصيرة واختفت آثار الجروح.
ولكن لماذا؟! اعتدت عليها أصبحت أجرح نفسي على أتفه الأسباب. هل أنا مريضة نفسيا؟!
ومشكلتي تزداد حجما بعصبيتي الزائدة التي لا يوجد لها حدود.
وبعد ما أجرح نفسي أشعر براحة لا مثيل لها ولكن بعد ذلك تبدأ فترة المعاناة مع جروح يدي والألم الذي أشعر به.
الآن, يدي مجروحة أصبحت أخجل من نفسي! وأفكر بالعذاب في الآخرة وأنني عندما أتزوج لا بد من زوجي أن يسألني عن سبب الجروح ماذا سأقول والأمراض التي يمكن لها أن تدمر حياتي وتحولها إلى ظلام؟!
مقتنعة بكل هذا لكن لا أعلم لماذا عندما أشعر بالضيق أجرح نفسي دون أي تفكير!
كيف لي أن أتخلص من هذه العادة السيئة بعد ما كنت أكرهها وعقلي لا يستوعبها بل كنت أنصح البنات؟
ملحوظة: الحمد لله لا يوجد أي آثار للجروح لأنها كانت سطحية..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فتاتي العزيزة... تلقيت رسالتك وأعلم معاناتك جيدا فيما ذكرت في سطورها وواضح من خلال ما ذكرت أنك فتاة حساسة جدا ولكن حبيبتي إن ما تعانين منها هو مشكلة إيذاء الذات وهي مشكلة خطيرة إن لم تضعي لها حدا حتى نتخلص من تلك العادة نهائيا لأنك تأثرت بصديقتك ولم تؤثري أنت فيها حيث إنك مررت بمشاكل أسرية وكل منا لديه الكثير من المشاكل ولكن علينا مواجهتها ليس بإيلام النفس وإيذائها. ورغم تفوقك الدراسي الذي تحدثت عنه إلا أنك تأثرت بمشاكلك وبصديقتك المريضة. إن لم تضعي حدا بإرادتك أولا فقد تأخذ في الازدياد والانتشار فلا تضعي نفسك تمرين في نفق مظلم لا تستطيعي الخروج منه فلا بد من الوصول إلى العوامل التي أدت بينا لذلك.
في العادة يحدث هذا الإيذاء نتيجة حدث قوي ومشاعر غاضبة حدثت لك ولكن لا تستطيعين استيعابها وأتحدث هنا عن مشاعرك السلبية تجاه الموقف الذي حدث وغالبا ما يحدث ذلك للأشخاص قليلي الخبرة والذين ليس لديهم مهارات حياتية للتعامل مع هذه الظروف فقد لفتت نظرك تصرفات صديقتك وإيذائها لنفسها حينما تتعرض لمشكلة! وحينها قمت بإيذاء نفسك ومعاقبتها لأنك قد تعتقدين أن ذلك يخفف من ألامك وهذا خطأ لآن ذلك يعتبر عذاب لذاتك قد تشعرين براحة مؤقتة داخلية وسرعان ما يعود إليك الشعور مرة أخرى وتغرقين في دائرة الحلقة التي لا تنتهي.
فتاتي صاحبة المشكلة... ما زلت صغيرة وسوف تمرين بظروف أسرية وظروف عامة لا تستطيعين حلها ولكن عليك استيعابها واستيعاب مفاجآت الحياة عليك حبيبتي أن تفهمي أساس مشكلتك حتى نصل إلى أسباب وعلاج - المشكلة فمشكلتك عمرها ثلاث سنوات فلابد اللجوء إلى مختص يساعدك على تخلص من إيذاء نفسك.
ابحثي أولا في دائرة معارفك على شخص تثقين به ليساعدك قد يكون آخت أو أحد أقاربك من ذوى الثقة أو حتى أخصائي بمدرستك وأخبريه أنك بحاجة للتحدث بشأن يخصك وإذا كان إيذائك لنفسك هو طريقتك للتنفيس عن الغضب أو الحزن أو هي عادة اكتسبتها من صديقتك فيمكنك أن تستدبدليها بشيء آخر مثل الجري بسرعة في المكان.
يمكنك الصراخ بصوت عال.. تقطيع كومة من الأوراق .
ضرب المخدة ضربات متتالية.
وإذا كانت رؤية الدم مثلا تريحك داخليا وتبحث في نفسك الهدوء والراحة إلى نفسك ولذا تجرحين يدك فيمكنك استخدام الحبر الأحمر في ذات المكان الذي تجرحين يدك فيه.
وإذا كان إيذائك لنفسك شعور داخلي لمشاعرك السلبية فكلما جاءتك الرغبة قومي بمسك مكعب من الثلج في يدك ويمكنك أيضا بمضغ شيء لاذع. كالجنزبيل الفلفل الحار.
فمازلت في مرحلة التشويه الجسدي السطحي فلابد من الحد من هذه المشكلة حتى لا تصل الأمور بك أكثر سوءا.
هذه أصبحت عادة لديك في داخلك لابد من طلب المساعدة من شخص مختص إذا لم تستطيعي فعل ما ذكرته لك.
حتى لا نصل إلى مرحلة الإدمان على ذلك الفعل والألم والسلوك القهري الذي لا تستطيعين التخلص منه بمفردك.
لا تجعلي المخالفة للسلوك هو اللجوء لحل ما تتعرضين إليه لظروف أسرية ومشاكل.
أتمنى في رسالتك القادمة إلينا التحدث عن شفائك وذلك بإرادتك أنت..
شفاك الله وعافاك..