الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوج من زوجتين وتصبح هناك مشاكل بسبب العدل بين الزوجات وهي :
1- حاجة الزوجة إلى الذهاب إلى السوق في غير يومها
2- حاجة الزوجة إلى الذهاب إلى المستشفى في غير يومها
3- حاجة الزوجة إلى الذهاب إلى زيارة أهلها في غير يومها
كيف العدل بين الزوجات في الذهاب إلى السوق وإلى المستشفى وإلى زيارة أهلها

الإجابة
وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،
نشكر لك تواصلك معنا وثقتنا في موقعنا ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد.
العدل الواجب بين الزوجات: فهو العدل في المبيت، والعدل في النفقة الواجبة، هذا رأي أكثر العلماء، أما ما زاد على النفقة الواجبة فإن الزوج لا يطالب فيه بالتسوية بين الزوجتين، ولكن بلا شك أنه الأسلم والأفضل، وأيضا فيه محافظة على سلامة القلوب وإزالة الشحناء والبغضاء بين الزوجات.
كما أن تحري التسوية والعدل بقدر الاستطاعة أمر محمود حتى لا تنشأ عداوة أو بغضاء بين زوجتيه، وهما بلا شك في جملة المؤمنين الذين ندب الله عز وجل إلى الإصلاح بين قلبيهما، ومحاولة التأليف بينهما، وإزالة الشحناء والبغضاء بين قلبيهما.
وإن كنا نقول أنه لا يلزمه التسوية في كل شيء، إلا أنه لا ينبغي له أبداً أن يجاهر بإعطاء إحدى الزوجتين ما لم يعطه للأخرى، لما قد يترتب عليه كما قلنا الحسد والبغضاء، وإذا أعطى إحدى زوجتيه دون أن تشعر الأخرى فإنه لا حرج عليه في ذلك.
ولنعلم أن بعض طلبات الضرائر تكون مبتدعة أو كيدية بسبب الغيرة فعلى الزوج هنا أن يتصرف بلطف وتجمل كما لو قال عفوا حبيبتي لا يمكن اليوم أو سأحاول أو يذكر لها عذرا مقبولا صحيحا وليرقق قلبها بلطف الحديث.
ولا شك أن طلب إحدى الزوجتين طلبا خاصا في غير يومها فإنه يقدر بقدره كحالات المرض ومواعيد المراجعات الطبية وغيرها من الضرورات الآنية أي الملحة أو التي لا غنى لها عنها فيمكن للزوج أن يلبي ذلك ما لم يضر بالأخرى في يومها ولا يأخذ من وقتها ولا تضار بطلبات الثانية التي قد تكون في غير محلها أو لمجرد الغيرة.
أما طلب إحداهما أن تذهب لأهلها في غير يومها فليتفق الزوج مع زوجتيه من تريد أن تذهب لأهلها فلتذهب في يومها وإن جدت ضرورة فلتستعن بأخيها أو أحدا من محارمها.
وعلى الزوج الحصيف محاولة التأليف وتقريب القلوب، فإن هذا أسلم لدين كل واحدة منهما..
وفقك الله تعالى لكل خير.