الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
أنا متزوجة من 4 سنوات وأنا الآن حامل، ولكن المشكلة قسوة زوجي قاس معي في كلامه في تصرفاته في كل شيء ويتبع أسلوب القسوة من أول ما تزوجنا حتى الآن على الرغم أنه حنون مع أهله ومع الجميع إلا أنا!! والسبب أن لديه أفكار غلط تجاه الزوجة حيث إنه وجهة نظره أن الزوجة لابد ما أحد يعطيها وجه ولا يدللها ولا يسمع مشورتها ولا يعيرها حتى يسيطر عليها!! يحب دائما أن يتحدث عني بطريقة غريبة أمام أهله بحيث يظهر لهم أني ما أعطيها وجه لأن الذي ما يعطي زوجته وجه يكون رجل!! فوق هذا كله لا يحب أن يخرجني من البيت أبدا إذا طلبت منه أن نخرج أي مكان يقول أنا ما أحب (دلع الحريم) اجلسي في البيت على الرغم أني أشعر بملل من البيت أقول له مرة في الأسبوع نطلع أو في العشر الأيام مرة ولكنه يرفض، طلبت منه خادمة لأن وضعه المادي يسمح لكنه رفض بحجة أنه ما يحب (دلع الحريم)!! الحياة معه صعبة لا أستطيع أن أتحمل، لدرجة أن أحيانا أقول له أريد عشاء أو غدا من المطعم يرفض ويقول (دلع حريم)!! شديد معي لأبعد الحدود دائما أبكي والسبب قسوته ومعاملته لي والغريب في الأمر أن أمه دائما تقول إنه أحسن واحد في أولادها لأنه يعاملني كذا، يذهب عند أمه ويقول لها الحرمة ما تمشي إلا بالعين الحمراء وهي تؤيد تفكيره، أنا تعبت ولا أستطيع التحمل حاولت معه بكل الطرق لكن دون فائدة.. أرجو المساعدة..

الإجابة
عزيزتي بنت الإمارات :
وعليكم السلام والرحمة..
جاءت امرأة في إحدى القرى لأحد العلماء وهي تظنه ساحرا وطلبت منه أن يعمل لها عملا سحرياً حتى يحبها زوجها حباً لا يرى معها أحداً من نساء العالم, ولأنه عالم ومُربٍ قال لها: إنك تطلبين شيئا ليس بسهل.. لقد طلبت شيئاً عظيماً فهل أنتِ مستعدة لتحمل نعم قال لها: أن الأمر لا يتم لا إذا أحضرت شعرة من رقبة الأسد؟ قالت: الأسد؟ قال: نعم. قالت: كيف أستطيع ذلك والأسد حيوان مفترس وأخاف أن يقتلني..؟ أليس هناك طريقة أسهل وأكثر أمناً؟ قال لها: لا يمكن أن يتم لك ما تريدين من محبة الزوج إلا بهذا وإذا فكرت ستجدين الطريقة المناسبة لتحقيق الهدف. ذهبت المرأة وهي تضرب أخماسا في أسداس تفكر في كيفية الحصول على الشعرة المطلوبة فاستشارت من تثق بحكمته فقيل لها أن الأسد لا يفترس إلا إذا جاع وعليها أن تشبعه حتى تأمن شره.أخذت بالنصيحة وذهبت إلى الغابة القريبة منهم وبدأت ترمي للأسد قطع اللحم وتبتعد واستمرت في إلقاء اللحم إلى أن الفت الأسد وألفها مع الزمن. وفي كل مرة كانت تقترب منه قليلا إلى أن جاء اليوم الذي تمدد الأسد بجانبها وهو لا يشك في محبتها له. فوضعت يدها على رأسه وأخذت تمسح بها على شعره ورقبته بكل حنان وبينما الأسد في هذا الاستمتاع والاسترخاء لم يكن من الصعب أن تأخذ المرأة الشعرة بكل هدوء. وما أن أحست بتملكها للشعرة حتى أسرعت للعالم الذي تظنه ساحراً لتعطيه إياها والفرحة تملا نفسها لشعورها بأنها الملاك الذي سيتربع على قلب زوجها إلى الأبد. فلما رأى العالم الشعرة, سألها: ماذا فعلت حتى استطعت أن تحصلي على هذه الشعرة؟ فشرحت له خطة ترويض الأسد, والتي تلخصت في معرفة المدخل لقلب الأسد أولا وهو البطن ثم الاستقرار والصبر على ذلك إلى أن يحين وقت قطف الثمرة.
حينها قال لها العالم : يا أمة الله زوجك ليس أكثر شراسة من الأسد. افعلي مع زوجك مثل ما فعلت مع الأسد تملكيه.
أتمنى أن تكوني استفدت من القصة فالرجل عندما يتزوج يبحث عن انسانة تمنحه الحب مع الاستقرار والشعور أنها مصدر أمان له حيث يجد لديها المأوى والمسكن والمأكل والمنام، ويبتعد معها عن هموم الحياة اليومية ولا أريد أن يخلط أوقاته معها بأي شيء يكدر صفوه، إن قسوته عليك شكلية ليست حقيقية نابعة من عدم شعوره بالطمأنينة معك، لذا حاولي أن تشعريه بما ذكرت لك، احتويه كامرأة وأم وأخت وصديقة وسينسى معك كل شيء لا تضعي نفسك في مقارنة مع والدته أو أسرته، اختارك أنت شريكة له وهذا يحتاج منك أن تشعري بالفخر والصبر عليه حتى يحبك، ولا تهتمي لطريقته معك أمام أهله، قد يكون لأهله تأثير شديد في أسلوب تعامله معك، اتجهي لما نصحتك به واستمري لمدة 6 شهور وإن لم يتغير الحال معه واجهيه بما تشعرين وضعيه أمام خيارين أما أن يتغير في معاملته أو أن تتركيه فترة وتذهبين إلى أهلك وقد يكون متاحا لك أن تفكري ويفكر هو أيضاً ويعود أفضل مما كان عليه.
أسأل الله أن يصلح الحال بينكما،،