الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي.. أنا فتاة عمري 20 سنة ومشكلتي بصراحة أنا أتكلم مع نفسي كثيرا وأرسم أو أتخيل شخصيات وأتكلم معها كذلك شخصيات تسمع وهذا الشيء معي تقريبا من فترة المراهقة يعني من عمري 14 سنة كذلك عندما يعجبني بعض المواقف لأناس أتخيل أنا الذي عملت هذه المواقف وأكون مبسوطة كثيرا وأنا كثيرا خائفة أن هذا الشيء يؤثر على حياتي بالمستقبل ولدرجة أن أهلي يعرفون هذا الشيء لكن أتوقع أنهم يقولون هذا الشيء طبيعي لكن أنا كثيرا خائفة لدرجة تصل أطلع من جلسة أهلي وأخواتي وأحكي مع نفسي وأرجع وكأني ما عملت شيئا وأقعد بعض الأوقات ساعة وأناقش أمور وأحلها مع العلم أني اجتماعية جدا ومرحة وأحب الجماعات والطلعات والجمعة والكل يشهد بهذا الشيء ويفتقدوني كثيرا عندما أكون غير موجودة..
الله يسعدك دكتور اشرح لي حالتي وهل هي طبيعية أم لا؟!
عمر المشكلة: من المراهقة تقريبا من عمر 14 سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعرف..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
حاولت عدم الجلوس مع نفسي كثيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: نهى.. حياك الله.. نشكرك على ثقتك بالموقع، فمرحبا بك في موقعك "لها أون لاين"..
إنها ظاهرة نفسية.. فهذا حديث النفس الداخلي ليس استجابة لأصوات ولا هلاوس، وأنت مرتبطة بالواقع وتعرفين مصدر هذه الأفكار وهي أنت ذاتك.. فالحديث مع النفس والاسترسال في الخيال هذا هو من أحلام اليقظة..
وتتطور أحلام اليقظة لتجعل الإنسان يعيش في عالم افتراضي ليس عالمه الحقيقي وهذا النسق من التفكير أحيانا قد يكون مرتبطًا ببعض الوساوس القهرية ينبغي التخلص منها..
نبشرك بأن الأمور ستصبح أفضل بإذن الله:
فعند استرسالك في هذا الخيال.. يفيدك القيام بالتمارين الآتية:
1- ينبغي أن تقللي من هذا العالم الافتراضي واعتبريه أنه بالفعل عالم افتراضي وأنت تريدين أن تعيشي الحقيقة والواقع عن طريق: (القيام بالحوار الذاتي الذي يجلب الأفكار المضادة لها): فعندما تأتيك تلك الأفكار تقولي مثلا: هذه الفكرة خيالية ولا أريد أن أستنزف قدراتي في الخيال.. لأن الله سيسألنا عن هذا الوقت.. (أريد أن أتعامل مع الحقيقة والواقع المفيد الذي نؤجر عليه بإذن الله..) فلماذا لا أستغل وقتي الثمين في التفكير المنظم مثلا: أستفيد من "بعض تلك الأفكار المفيدة" لكتابة قصة نافعة مثلا فأنمي قدراتي ومواهبي.. وخاصة في أوقات الفراغ عندما تضطري أن تكوني فيها بمفردك..
فهذا تمرين مهم لـ (محاصرة الاسترسال في الخيال واستبداله بما هو مخالف له)..
2- (إعادة اكتشاف ما هو موجود عندك من قدرات ومواهب وميول.. والسعي لتنميتها وتطويرها).. والعيش بلا هدف يكون مضيعة للوقت والأجر.. فحددي لنفسك أهدافا جميلة تسعين لتحقيقها مع أهلك وصديقاتك.. لتكون حياتك أحلى وأجمل.. فما رأيك مثلا أن تكون أنشطتك العلمية والثقافية والرياضية ودراستك ليست لمجرد النجاح أو التسلية فقط ، بل لتكون لك مكانة متميزة لإرضاء الله أولا ثم لتنفعي نفسك وأهلك وأمتك.. فبذلك تزداد الدافعية لديك للتركيز أكثر على المفيد وتحقيق مستويات عالية من التفوق في كل المجالات النافعة.. كل ذلك ضمن خطة واضحة و(برنامج زمني محدد وجاد) فتشغلي فكرك ووقتك بمفيد..في جو مليء بالحيوية والبهجة والنشاط..
3- تخلصي من الوحدة والانعزالية.. قدر الإمكان حاول الاختلاط بأهلك وأصدقائك وحاوريهم بموضوع مفيد.. وقوموا معا بعمل نافع مشترك.. واستمري بالقيام بأي نوع من التمارين الرياضية.. و(تمارين الاسترخاء) تفيد جدا في هذا المجال.. القراءة دائمًا هي خير بديل لأحلام اليقظة، تساعد الإنسان كثيرا على تطوير عقله وتفكيره، وهذا سوف يساعدك لتطوير مهاراتك..
4- هناك حيل أو تمارين نفسية علاجية لإحداث نوع من فك الارتباط الشرطي مثلا أن نقرن الفكر الاسترسالي بصوت ساعة منبه قوي.. فيمكنك أن تضبطي المنبه ليرن كل خمس دقائق مثلا ثم تزيدي المدة.. وعندما تسمعيه قولي: قف، قف.. قف،.. ثم غيري المكان وابدئي سريعا بنشاطات مفيدة.. بعدها سيصبح عندك " منبه ذاتي " للتخلص من هذا الاسترسال..
ستجدي تحسنا ملحوظا بإذن الله.. وتكوني بذلك قد أرضيت الله تعالى واستغليت ووظفت طاقة الخيال الواسع عندك بما هو مفيد لك في دراستك وتفاعلك مع أهلك وصديقاتك ومجتمعك.. ويكن لك بصمة مضيئة في الخير في كل مكان.. ولا بأس باستشارة طيبة نفسية فهي المسؤولة عن وصف الدواء، فقد تصف لك دواء لفترة ما بسيطة يساعد على ازالة مثل هذه الأفكار المسترسلة لكن تلك التمارين مهمة جدا.. والهمة يجب أن تكون دائما عالية.. ستنتصري أنت بإذن الله على تلك الصعوبات.. وفقك الله ..