الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وتدخلات الآخرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي مع زوجي أنه يسمح لأهله أنهم يتدخلون في حياتنا في كل شيء حتى لو كان بدأنا نعمل شيئا للبيت لازم يستشيرهم صار بيننا مشاكل بسبب تدخلات أهله وتعصب علي وطلقني والآن بدأ يرجعني بالشروط التي يريدها لكن أنا خائفة يكون فقط كلاما ما في فعل ومترددة بين أن أرجع أو لا؟ في بيننا أولاد.. ممكن تنصحوني ماذا أعمل؟.. وشكرا..ً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
وأهلا بك أختي الكريمة في موقعك..
وأسأل الله بداية أن يؤدم بينكما ويزيل الخلاف فهذه مسألة لا تستحق أن تنتهي حياة زوجية بسببها وإنما بمحاولة حلها والاتفاق فيها على رأي يرضي الطرفين ولا يرضيك وحدك لأن بعض الطباع تتغير مع الزمن وليس بكبسة زر وبجلسة واحدة.. ليس سهلا أن يتدخل أهل الزوج في كل تفاصيل حياة الزوجين فهم يرون الأمور بغير ما يراها الأزواج بينهما ولكن دعي حسن الظن يأخذ مكانة في ذهنك فهو لا يقصد إغاظتك أو تهميشك أو إهمال رأيك وإنما اعتاد الرجل الذي قضى ربع قرن وأكثر في رعاية أهله أن يعود إليهم في أموره وبعضهم يستمر في هذا الأمر حتى بعد زواجه.. كما أنه ليس من الخطأ في الأصل أن يأخذ برأي أهله ولكن لا يصح أن يزيد ذلك عن حده فإن كان تدخلهم يسئ إليك ويمنع عنك خيرا أو يتسبب بمشكلة فالأصل أن يتأنى وأن يوازن بينك وبين أهله وأن يعتادوا على التدخل بكل صغيرة وكبيرة مهما كانت..
غليك مقترحاتي وأسأل الله السداد لنا جميعا..
- لا تضعي الطلاق مقابل عدم استشارته لأهله إنما انظري إلى جوانب المشكلة وحددي ما يزعجك منها ففي البداية لا تقولي له أشترط أن يتدخل أهلك بالمطلق ولكن حددي تدريجيا طلباتك واصبري لحين التغيير فقولي له أن يدخل أهله في مشتريات الملابس مثلا وأن يستشيرهم في شراء الأثاث على سبيل المثال.
احترمي بعض آراء أهله إن كانت مناسبة لك ولا يكون دافعك رفض كل شيء لأنه رأي أهله والعبي كما يقال لعبتك النظيفة في امتلاك أمر بيتك وبذكاء الزوجات عوديه أن لا تذكري له مشتريات معينة إلا حين دخولكما السوق حتى يعتاد أن لكما خصوصية معينة.
اصمتي ولا تفتعلي مشكلة لا تستحق ودعيه أحيانا يستشير ثم نفذي ما تريدين أنت لبيتك فأنت أدرى به.
تعاملي بشخصية قوية وعادلة وواضحة وكوني صريحة ليحترموا رأيك بالخصوصية وقولي عبارات ليفهموا منها أنك ترفضين رأيهم بأمر ما ولكن بمودة وذكاء.. تخيلي أن أهلك تدخلوا بشرائك شيئا ما فماذا كنت ستجيبين؟ أكيد ستقولين: يا أمي هذا يناسبني رأيك لأن أولادي يحتاجون ملابس من مكان كذا فهي أفضل لمدارسهم ..دعيهم بمعنى آخر يعرفون أنك تفهمين تماما من أين وكيف تقومين بالشراء وترغبين أماكن معينة. قولي مثلا: يا عمتي رأيك صحيح ولكن هذه البضاعة يقولون إنها غير جيدة..
أو قولي يا عمتي كلامك على رأسي وعيني.. ثم اذهبي واشتري ما تريدين أنت وحين يرون أنك فعلت ما يناسبك - وليس ما يخالف رأيهم لأجل المخالفة - فسوف يحترمون رأيك في قادم الأيام..
لا تخرجي عن المشكلة وحدودها وتنعتي زوجك بكلام يؤذيه فلا تقولي له أنت شخصيتك ضعيفة ولا تحترم رأيي ولا تقدرني كزوجة ولكن قولي له رأي اهلك جيد ولكن يناسبهم أكثر من بيتي وأنا أدرى بشؤوني..
لا تعممي المشكلات فإذا اختلفتم على الشراء وتدخلوا بك فلا تقولي له أهلك لا يحترموني أهلك وأهلك، وأهلك وإنما اختصري المشكلة في حدودها..
اضبطي نفسك بالتعبير بالكلمات حتى لا يتحسسوا منك فالكنة (زوجة الابن) كلامها ثقيل أحيانا حتى لو كانت لطيفة عند أهل زوج لا يحتملونها مثلا.. حاولي إكرامهم فهو يحب ذلك ويرضيه ذلك.. أكرميهم من جهة وخالفيهم من جهة أخرى يعني شد ورخي أحسني واكسبي بالكلمة الطيبة.
لا تجعلي حياتك كلها في كفة وموضوع كهذا في كفة إلا إذا كان هناك مشكلات ودوافع أخرى لم تذكريها ...
اصبري وستكون الأمور أفضل بصبرك وثباتك وقوة شخصيتك وإحسانك فبالإحسان تمتلكين الآخرين.
أسأل الله لك السداد واذكري الله والجئي إليه وعودي إلى بيتك واظهري له ولهم أن حياتك لا يهزها أمر كهذا..
ولا يبق حال على حاله سيدتي تتغير الحياة وتتبدل المواقف ولكن ينبغي أن لا نخسر الأشياء الكبيرة لأنك ستخسرين بعدها كل شيء.. وأما إن خسرت رأيك في المشتريات فلن تخسري شيئا سوى بعض الكرامة وهذا مقدور عليه..
أتمنى لك التوفيق..