الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
أعاني من الرهاب والخوف والقلق والاكتئاب فأنا فتاة هادئة لا أتكلم كثيرا حتى مع إخواني الذكور ظهرت المشكلة عند البلوغ لأني تعقدت من إخواني الكبار فكانوا يشتموني ويضحكون مني يعني كلمات جارحة لذا لا أكلمهم حتى الآن يعي قريبا خمسة عشر سنة لأني معقدة وانفعلت في ذلك الوقت وربما هم كانوا صغارا لا يفهمون وما زاد الطين بلة هي الأم بدل ما تخرج أولادها من هذه المشكلة وتساعدهم تنشر أخبارنا عند أختها ومن أختها إلى بنات خالتي وهن كذلك بنات عمي وإلى عماتي وبنات عماتي وهكذا صرت معقدة وأن كل الناس وأما من نظراتهم لي بأني مريضة نفسيا..
فيجرحني ضحكاتهم ونظراتهم مما زاد المشكلة وكذلك تعقد أخي من هذه المشكلة فأرغب بالتواصل معهم فأنا إلى الآن عانس وأعتقد انطوائية ولا أحد يعرفني ولا صديقات لدي وليست عندنا مستشفيات نفسية فمجتمعنا ينظر إلى المرض النفسي نظرة مختلفة لا تشجع أحد إقامة مستشفى للنفسيين وعلاجهم فأنا موظفة وأدرس تحفيظ قرآن ومشكلتي بالعمل لا أكون صديقات وزارتني أحد زميلاتي إلى البيت وكنت أشعر بالإحراج كثيرا لأني لست طبيعية ولا أتكلم كثيرا يعني معها.. ساعدوني..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك..
أيتها الأخت الحبيبة.. كنت أتمنى أن تتحدثي عن الأعراض التي تعانين منها بشكل أكثر تفصيلاً من ذكرك مسميات لها "الرهاب والخوف والقلق والاكتئاب"
فالرهاب والخوف من ماذا؟ أهو من الناس؟
ومشاعر القلق متى تنتابك ومن أي المواقف؟
وما هي الأعراض الاكتئابية لديك؟
هل هو الحزن فقط أم مشكلات في النوم والشهية والنظرة لذاتك والحياة.؟
كل تلك الأسئلة ستعطينا إجاباتها الصورة الواضحة لمعاناتك.. لأستطيع تحديدها وأكتب لك ما يناسبها من حلول.
وما يظهر لي بشكل واضح في رسالتك هو ضعف ثقتك بنفسك.. نتيجة معاملة إخوتك واستهزائهم بك في الطفولة.
والحقيقة غاليتي أن الطفولة هي منبع الخبرات للإنسان ولها التأثير الكبير على حياته ومستقبله.. لكن لا يعني ذلك أن كل من عانى في طفولته سيستمر في المعاناة مدى الحياة.. لا أبداً , بل إن الكثير من الذين عانوا المشكلات في الطفولة لم يتجاوزوا تلك المشكلات فحسب, بل وأصبحوا شخصيات ذات مكانة عالية .. وذلك بعد توفيق الله أولاً ثم لأنهم أرادوا التغيير لأنفسهم .. فالقرار بيدك إن أردت التغيير فابدئي من الآن واتركي الماضي وانشغلي بتطوير نفسك بالتواصل مع من حولك خاصة في عملك.. حاولي الحوار معهن والتعبير عن رأيك بلطف في كل المواضيع.. وملاطفة من حولك وترك العزلة فالاهتمام بأحوال وأمور من حولك يجلب لك الصديقات ويبعث في نفسك الثقة والقوة للتواصل بشكل أكبر.
ابحثي دائماً عن المواضيع والاهتمامات المشتركة مع من حولك لتكون مصدراً للحديث معهن .. فأنت متعلمة وناضجة لا ينقصك شيء.. فقط بادري واتركي الماضي وستشعرين بقدراتك تظهر شيئاً فشيء.
قد تجدين صعوبة في البداية.. لكن بعد استعانتك بالله ثم إرادتك والتدرج في التغيير ستلحظين الفرق الواضح.. لأن التغيير يبدأ من النفس.
دعواتي لك بالتوفيق.