الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا فتاة تخرجت منذ 9 أشهر تقريبا في انتظار الوظيفة.. استثمرت وقتي ولله الحمد في حلقة قرآن وحضور بعض الدورات.. إلخ. أسميت مشكلتي (بمتلازمة ما بعد التخرج) وهي تتلخص في عدم مقدرتي على توفير حاجاتي ورغباتي وأحيانا التعبير عنها.
مظاهر المشكلة:
- من أيام الدراسة وأنا أخضع لعلاج تجميلي في إحدى العيادات. أصبحت أحرج من بعد التخرج أن أطلب ثمن العلاج من أهلي مع العلم أن إخوتي ينفقون أضعاف هذا المبلغ على توافه.
ووصلت بي الحال أن لجأت إلى علاج آخر زهيد أدى إلى حرق وجهي حرقا سطحيا.
-أطلب من أهلي حاجيات كثيرة منذ أشهر (حذاء أجلكم الله - ملابس) يعدوني خيرا ولكن طلباتي أنا بالذات قابلة للتأجيل والنسيان.
- أضيع بطاقتي الشخصية فألام على تسببي في دفع أبي لمبلغ استخراج بدل فاقد بينما أخي المراهق يأخذ أكثر من هذا المبلغ في الفترة ذاتها لحجز ملعب صابوني لأصدقائه.
كل المظاهر التي ذكرتها متعلقة بالجانب المادي وهنالك بالإضافة إلى ذلك مظاهر عاطفية:
-أمرض فأذهب وحدي للمستشفى وقد حصل ذلك أكثر من مرة، ولما أعود لا يسألوني ماذا فعلت؟ هل أخذت الدواء؟ إن تذكروا سألوني: هل أنت أفضل اليوم ؟
مرضت يوم الجمعة ولم يكن هناك طبيب في المركز الصحي بحكم الإجازة. لم يأخذوني للطبيب في اليوم التالي مع أنهم يعلمون إني مريضة. ذهبت يوم الأحد بنفسي إلى المركز وعدت بخفي حنين لأنهم كانوا سيدخلونني على طبيب رجل وأنا وحيدة لا أريد أن أكون في خلوة معه.
-أعيش وحيدة في فراغ عاطفي: أشعر بالإهمال في البيت وأغلب أقاربي في دولة خليجية أخرى وصديقاتي مشغولات إما بدراسة أو وظيفة أو زواج.
- أرى أن سياسة التفويض مطبقة علي بشكل كبير في المنزل ،أعلم أنه قد أتى الوقت الذي أرد فيه بعض الجميل لوالدي ولكن لا أدري أشعر أن في الأمر خلل . أدرس إخوتي وأحضر لقاءات أختي الوالدية في المدرسة أوقظهم للمدرسة . أجلب حاجيات البيت من الجمعية وأغلب حاجياتي أقوم عليها لوحدي.
أرى أن الأسباب:
-نوعية شخصيتي فأنا ENFJ من الذين يهتمون بالآخرين أكثر من أنفسهم.
-شعوري بأني عالة على أهلي لا سيما بعد التخرج وأنه من الأنانية أن أثقل كاهلهم فقط لتحقيق أحلامي أو رغباتي
-ترتيبي في الأسرة، فوالدي يخبروني بالتزاماتهم المالية وسوء إدارة إخواني لمصروفهم، فأتحرج من الطلب.
-لأنني ولله الحمد مشاكلي تكاد تكون معدومة مع أهلي فهم يروني مثالية وإنسانة حديدية ويعاملوني وكأني أم عزباء.
-اتباع إخوتي لأسلوب غير لائق مع والدي لتلبية احتياجاتهم: العصيان والإلحاح الشديد. أما أنا فأعرض طلبي على استحياء من حين إلى حين.
الخاتمة:
أحمد الله على كل أقداره فهي كلها خير، وأطلب مساعدتكم حتى أدفع قدر الله بقدر الله .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
إلى الأخت الفاضلة قماشة بالطبع تحتاج العلاقات للكلام ومن أهم وظائف الأسر التي ننشأ فيها هي أن تعلمنا أن نتكلم مع بعضننا البعض وكلما كانت كل أنواع الكلام مسموح بها في البيت فإننا نتعلم أننا نستطيع ان نقول كل ما يجيش بصدورنا دون خجل ولقد كبرت بالفعل يا عزيزتي ويمكنك أن تتعلمي قواعد وقوانين أخرى من الحياة والمجتمع الذي نعيش فيه أصبحنا قادرين أن نميز أنه يوجد مشكلة سواء في الأسرة أو بداخلنا نحن..
ماذا لو تجرأت على أن تخرجي عن النص في الأدوار الأسرية؟ والأدوار الأسرية التي أقصدها هي أفعال وسلوكيات وعلاقات تؤثر في طريقة تفكيرك وردود أفعالك فيظل الإنسان محبوس في ذلك الدور فلا تجعلي نفسك دائما في دور الطفل المنسي أو كبش الفداء كما يقولون لأنك في هذه الأدوار لم تحصلي على الاهتمام الإيجابي ولا تجعلي ما تشعري به من متلازمة بعد التخرج كما أطلقت عليها فمن الممكن أن تفكري فأهداف وأحلام ما بعد التخرج من الممكن أن تجتمعي مع أصدقائك وتمارسي الهوايات الإيجابية.
لماذا لا تبحثي عن عمل ولو مؤقت لحين تأتيك الفرصة الجيدة التي تجعلك تستقلين ماديا عن أسرتك لا أنكر أنك بحاجة للتدعيم من قبل أهلك وحتى تلبية احتياجاتك المادية لا أنكرها..
عليك أيضا باستعادة كل اجتماعياتك ليس من المعقول أنهائها بمجرد إنهاء دراستك وعليك بعدم الاعتماد على كل من حولك ليس ماديا ولكن معنويا فلا تجعلي ذلك مصدر لسعادتك وثقتك بنفسك.
لا تخجلي من إبداء رغباتك في طلب احتياجاتك حتى ولو تأخرت الأسرة في تلبية احتياجاتك قد يكون تأخيرهم هو رؤيتهم لمثاليتك وإنسانيتك لذا لابد من أن تجيدي التعبير والكلام فلا تترددي بأن تطلبي ما تشائين وقومي بالشرح لهم مرارا وتكرار عن أهمية ذهاب أحد أفراد الأسرة معك للطبيب أنت مارست دور الطفل المنسي في أسرتك وأعلم أنك مارست دون قصد وأعلم أيضا أن التدريب على تغير نفسك ليس بعملية لحظيه ولكنه يستمر مع كل المواقف التي تواجهك.
فلا تنزعجي يا عزيزتي وعلينا أن ندرك أن كل منا لديه قصور في بعض جوانب حياته ولكن بالطبع سوف تتحسن يوما بعد يوم ولكن تحتاجي بعض الجهد والصبر.
وأنتظر جديدك على موقعنا المتميز.