الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا مصابة برهاب اجتماعي، فأنا متزوجة ولدي ولد، لكن ما يضايقني هو قلقي وتخوفي من الاجتماعات، لأنه سبق حصلت لي مواقف أنا إذا أحرجت يتغير لون وجهي وتتسارع نبضات قلبي، وأنا تقريبا من 8 سنوات مصابه بذلك، ولله الحمد، تحسنت في الفترة الأخيرة قليلا بعد زواجي وإنجابي لابني لأنهم دفعوني للاختلاط بالناس أكثر، إلا أنني ما زلت أتخوف وأحس بذات الأعراض عند نظر الأشخاص لي، وقرأت قبل فترة عن علاج (الزولفت) في مواقع الإنترنت وأنه ينفع لعلاج الرهاب، واشتريته وتناولته بجرعه نصف حبة لمدة أربعة أيام ولكني شعرت بضيق وقلق لازمني في فترة تناوله، فقررت تركه، وأحاول إقناع نفسي بأنه يجب علي العلاج السلوكي وأتجاوز هذه المرحلة.. ما رأيكم بتصرفي؟
وهل سيضرني تناولي لـ (الزولفت) لمدة أربعة أيام؟
وهل ترون أنه يتوجب علي تناول أدوية؟
أرجوكم أجيبوني..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة: أنفال... حياك الله..
ومرحبا بك في موقعك وموقع كل الأخوات الكريمات "لها أون لاين" لتكون النفس مطمئنة بإذن الله..
يسرنا أن عندك نقاط قوة كثيرة ومنها: أنك سارعت إلى الاستشارة... ونعم الله لا تعد ولا تحصى عند كل إنسان.. نسأل الله أن يبارك.. فعليك اكتشافها وتفعيلها وتوظيفها بشكل صحيح بما يعود عليك بالثقة بالله أولا ثم بنفسك التي تستمد العون والقوة من الله تعالى وبما يعود عليك بالسعادة إن شاء الله.. ولكن ربما تعرضت لموقف معين في مكان ما، شعرت فيه بالإحراج، لعدم قدرتك على إدارته بشكل جيد، لعدم تفعيل مهارات معينة في ذلك الوقت.. وليس الحل باللجوء للوحدة بل يزيد المسألة سوءا - لا سمح الله..
والدواء يصفه الطبيب النفسي فقط لا غير - إن لزم الأمر - فيمكنك استشارة الطبيب في الموقع أو غيره.. والالتزام بتعليماته جيدا واطلاعه على أي تغير.. لكن المهم الآن ان تكون الثقة والإرادة أقوى لا نستسلم عند أي صعوبة فإنك ستتخطين تلك الأعراض بإذن الله.. وإن العلاج المعرفي السلوكي مفيد لك وذلك بالتفكير بطريقة إيجابية مما يؤدي إلى وجود مشاعر ومعتقدات إيجابية وبالتالي إلى سلوك إيجابي.. ويحتاج ذلك لهمة عالية فثقي بالله أنك تستطيعين التغلب على هذا الرهاب فأمامك اناسا مثلك تماما، وثقي أنك تستطيعين التمييز بين ما تريدينه وما لا تريدينه.. أي رددي دائما العبارات الإيجابية وابتعدي عن العبارات السلبية نهائيا... وخطوة نجاح تتلوها خطوات من النجاح بإذن الله.. وقد يحتاج ذلك وقتا لكن لا تيأسي من التغيير.. وابشري بكرم الله ورحمته ولطفه.. وتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله..
ومن الخطوات العملية والمفيدة للتغلب على هذه الصعوبات:
1-اعلمي أنك لست الوحيدة الذي صادف صعوبات.. وأنك ستنجحين بإذن الله في تجاوزها كما نجحت الكثيرات بهمة عالية.. فلتحددي لنفسك أهدافا جميلة وتسعين لتحقيقها بكل جد ونشاط ضمن برنامج زمني محدد للإنجاز لتكون حياتك لها معنى أجمل.. وتكون نفسك مطمئنة.. بإذن الله.
2- يلزمك إعادة تفعيل وتقوية الثقة والصلة بالله وأنه معك دائما أينما كنت يحفظك.. يرعاك.. يوفقك لكل خير.. وأنك قوية بإيمانك وبما منحك الله من قدرات ومواهب ونقاط قوة كثيرة..
3- يلزمك إعادة تفعيل مهارات مفيدة لحياتك كلها كمهارة فن التواصل مع الأهل والأسرة والصديقات بأن تكوني مستعدة لذلك وتعرفين متى وأين ولماذا وماذا تقولين وكيف تتصرفين، وكذلك اكتساب مهارة حل المشكلات، ومهارة اتخاذ القرار وغيرها من المهارات اللازمة لتطوير الذات لتحقيق الأهداف المرجوة..
4- أن تجهزي موضوعا مفيدا وتقدميه أمام أهلك ثم صديقاتك الصالحات الواحدة تلو الأخرى.. وتتعرفين أكثر على المخلصات الثقات منهن يساعدنك لكسر حواجز الخوف والقلق..
5- قبل البدء بأي موضوع: سارعي إلى الدعاء: (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي).. (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا).. ويفيدك تمارين الاسترخاء مثل أن تأخذي شهيقا عميقا تملئي به رئتيك بالهواء المنعش النقي بهدوء وتتخيلين خلال ذلك العبارات الايجابية ومناظر طبيعية حلوة وأصوات جميلة كتغريد البلابل وشلالات المياه العذبة، ثم أخرجي الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية وقلق ورهاب.. ثم ابدئي دون تردد متوكلة على الله..
6- وحتى يكون أداؤك رائعا وحتى تكون كلماتك واضحة ومسموعة خذي شهيقا عميقا بشكل تدريجي قبل كل جملة ثم تكلمي بهدوء.. لا تهتمي بما قد يقال.. ثقي أن الكثير يخطأ ثم يتعلم من خطأه.. بل اهتمي بالموضوع نفسه وأنك قادرة بإذن الله على تحقيق النجاح حتى لو تلعثمت أو أخطأت لا تبالي أكملي بكل ثقة وهدوء.. بالتالي سينكسر حاجز الرهاب والقلق شيئا فشيئا.. بعدها تكونين قادرة على التحدث بطلاقة وبكل ثقة.. فتفاءلي بالخير تجديه بإذن الله: إن خالقك الذي كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد ما يكون..
7- أشغلي وقتك وفكرك بما يفيد بما يرضي الله تعالى دائما.. وكرري تمارين رياضية بسيطة وتذكري قصص الأنبياء والصحابة والتابعين إلى يومنا هذا يبتلى المؤمنون والمؤمنات. (ولا تيأسوا من روح الله).. (سيجعل الله بعد عسر يسرا).. تدبري آيات الله وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وكرري سورة الضحى والشرح.. وأذكار الصباح والمساء.. ثقي دائما أن الله معك.. يرعاك.. يوفقك.. واتبعي نظاما غذائيا صحيا متوازنا بعيدا.. وضعي برنامجا للإنجاز.. واطلبي الدعاء من الوالدين بأن يكون لك بصمة رائعة ومكانة في مجتمعك وأمتك... وفقك الله.. اللهم آمين..