الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة من أربع سنوات من شاب مقيم في السعودية ولم نرزق بأطفال بعد وبسبب ظروف الحرب في سوريا اضطررت للعودة من أجل عائلتي..
أنا بعيدة عن زوجي منذ سنتين ونصف وبسبب الظروف الصعبة لم يستطيع طلبي للرجوع إلى السعودية ولا يقبل بالقدوم إلى سوريا..
تعبت من الصبر ولم أعد أقوى على تحمل البعد وعدم الاستقرار خاصة أني أعتبر نفسي في سباق مع الزمن والعمر..
وكثير من الناس من نصحني بالطلاق والبدء من جديد..
لا أريد أن أترك زوجي ولم أعد أقوى على الصبر ولا أجد حلا.. هل من مشورة؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخت ماسا من سوريا..
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله رب العالمين الذي خلق الزوجين الذكر والأنثى، وجعل سعادتهما في هذا العرس الزوجي الذي بُنِيَ على شرع الله عز وجل؛ لأن فيه المودة والرحمة والسكن، والصلاة والسلام على من أمر بالزواج والتبكير به إذا تحققت شروطه الشرعية، وعلى آله وأصحابه الذين استنوا بسنته ونهجوا نهجه إلى يوم الدين.
الأخت الكريمة.. أبدأ معك من الأخير، وأصارحك بأن من نصحك بأن الحل هو الطلاق – هو رأي فيه مفسدة كبيرة حيث إن الزوج لم يخطئ خطأ يستحق منك أن تطلبي فراقه وخاصة ما لمسته منك من أنك تريدينه (لا أريد أن أترك زوجي ولم أعد أقوى على الصبر...!!!) لا ريب أنك صبرت كثيرا – سنتان ونصف وأنت بعيدة عنه – وجمال الزواج في لقاء الزوجين واجتماعهما ومعاشرة بعضهما بعضا ولا سيما في بداية الحياة الزوجية.
أفهم من كلامك أن زوجك راغب فيك ولكنه لا يستطيع القدوم إلى سوريا من أوضاعها المعروفة للقاصي والداني، وربما أن زوجك متخوف من السفر ومعه حق في هذا إذ أن الإنسان هناك يؤخذ بالظن والتهمة والوشاية و..و.. فهل يضحي بحياته ؟! أعتقد أنك لا تقبلين بهذا.
إذن الحل هو أن تسافري وهذا الحل ميسر الآن حيث إن السلطات السعودية تيسر معاملات السوريين بسبب ظروفهم في حدود ما أعلم، فهناك عمال استقدموا زوجاتهم وأولادهم بل وبعض أقاربهم من الدرجة الأولى، فمن يقول لك : إنه لا يقدر أن يطلبك، فهو مخطئ وأنا متأكد من هذا الأمر لحين كتابة هذه الاستشارة، فإذا كان زوجك جادا في استقدامك، فليتقدم بطلب إلى الجهات المختصة وسوف يتحقق له مراده إن شاء الله تعالى، وهنا تضعينه في موضع اختبار، فإذا رفض وتعذر بما هو من خياله؛ فحينئذ تعرضين أمرك على قاض أو مفت كي يقرر رأي الشرع في المسألة.
فاللهَ أسأل أن يوفق بينكما ويجمعكما على رضاه وأن يهيئ لكما الأسباب الميسرة..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.