الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
ابنتي عمرها 5 سنوات، وحتى الآن أضع لها (الحفاض) ليلا لأنها لا تشعر وهي نائمة، وأنا لست منزعجة من التبول الليلي ولكن أثناء النهار، مشكلتي معها أنها كثيرا تبلل نفسها وأحيانا بالبراز وأنا أشعر أنه يوجد عندها مشكلة نفسية وليست عضوية لأني مرة أجريت لها فحصا للبول وصورة للمثانة ولا يوجد مشكلة وبعض الأحيان تكون جيدة أثناء النهار والبعض الآخر لا.. ولم أترك طريقة من ضرب أو صراخ أو عقاب أو حرمان ولا فائدة، حتى هذه أول سنة تدخل المدرسة ومرات كثيرة تأتي من المدرسة وثيابها مبللة بالبول والبراز وأنا لا أعرف ماذا أفعل شعرت أنها تغار من أخيها الأصغر وعمره سنتان ونصف، ولكن حتى بعدم وجوده تبلل نفسها وأحيانا نكون خارج البيت وتحرجني كثيرا وأغلب الأوقات عندما أسألها هل تريدي الدخول للحمام تكذب وتقول لا وأفاجأ بعد قليل بملابسها أو أشم الرائحة وأسألها من جديد هل بللت ثيابك تقول لا احتمال خوف مني، وأنا منزعجة كثيرا من هذه المشكلة ولا أعرف ماذا أفعل؟ وما الحل؟ وكيف نعرف ماهي مشكلتها النفسية؟ أرجو الرد سريعا..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختنا الفاضلة وجعل الله أبنائك قرة عينك..
عزيزتي: لم تذكري لنا هل المشكلة (عدم المقدرة على التحكم بالتبول) منذ ولادتها أم أنه سبق أن كانت قادرة على التحكم لفترة ثم عادت؟ ويا ترى هل تزداد في وقت ما!!
عموما جميل أنك قمت بالفحص الطبي والاطمئنان على سلامتها وما أشير به عليك هنا الآتي:
• إبعادها عن الأجواء المتوترة في المنزل ومن ذلك الضرب والعقاب لأن ذلك ليس حلا بل على العكس من الأساليب الخاطئة العقيمة في التربية تسبب زيادة المشكلة والاستمرار عليها لذا استبدلي تلك الأساليب بالآتي:
- الالتزام بالهدوء والصبر عندما تخطأ ابنتك..
- التشجيع اللفظي والمعنوي لها عند التجاوب معك, ومن ذلك ابداء مشاعر رضاك وفرحتك إن أحسنت ولو قليلا قولي لها مثلا: (أنت اليوم كالوردة جميلة بملابسك النظيفة) وغير ذلك كثير من الكلمات التشجيعية فذلك له أثر على النفس.
- التربية والتوجيه بالقصة حول أهمية النظافة وأثرها وعواقب اهمال النظافة فالطفل يؤثر عليه هذا الأسلوب كثيرا ويستجيب له سريعا.
• الرقية الشرعية لابنتك (ارقيها بنفسك ولو بآيات بسيطة من القرآن) فكتاب الله شفاء ومن الكتب التي ستفيدك في ذلك (طريقك إلى الصحة النفسية والعضوية لعبدالله العيدان أو الرقية الشرعية لعبدالله السدحان)
استمري على ذلك مع الذهاب بها إلى أخصائي نفسي لعرض حالتها عليه, والله أسأل لك التوفيق والسداد..
سعدنا برسالتك يا غالية ويسعدنا دوما تواصلك.