الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام وعليكم ورحمة الله،
أنا شاب أدرس في الجامعة وأعاني من الرهاب الاجتماعي، كان خفيفا في صغري ولكنه الآن ازداد زيادة كبيرة، وأعتقد أن السبب في ذلك أهلي إذ كانوا يشددون على بقائي في المنزل دائما.
قرات عن الأدوية النفسية وعلمت أن هنالك علاجا لحالتي، السؤال ؟
هل تباع هذه الأدوية في السودان بلا وصفة طبية فآخذها من الصيدلية مباشرة؟ لأني لا أحبذ الذهاب إلى المستشفى حتى لا أقلق أهلي وتتحول نظرتهم تجاهي لعدم وعيهم بالطبيب النفسي.
أوهل يمكنني استيراد الدواء من الخارج من الدول التي تبيعه بدون روشتة (مصر، السعودية) ‏
فأخبروني جزاكم الله خيرا عن الطريقة المناسبة للحصول على الدواء فأنا بصراحة لم أستطع أن أعالج نفسي سلوكيا وحاولت وفشلت.‏
‏- وعفوا على الإطالة وشكرا جزيلا لكم.‏‎ ‎

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ الفاضل: أحمد.. حياك الله.. ونسأل الله أن يحفظك وأن تصبحك نفسك مطمئنة لتكون قرة عين لأهلك وليكون لك بصمة خير لأمتك... بإذن الله..
نقدر الظروف التي مررت بها.. وأبشرك أن عندك نقاط قوة كثيرة بحاجة إلى تفعيل وتطوير.. واستشارتك هذه هي أول الطريق نحو النجاح الذي يتلوه نجاح بإذن الله.. وشيء رائع أن يكون عندك استعداد لتجدد حياتك كلها للأفضل وتعيد برمجة أفكارك بطريقة أكثر إيجابية وبكل همة عالية.. فلا يليق بك إلا أن تكون متميزا في جميع المجالات النافعة.. ومهتما بمعالي الأمور ومواظبا على الطاعات لتكون صلتك بالله قوية ومكانتك عالية.. وأنت كذلك بإذن الله.. ولقد سرنا أنك تكمل تعليمك .. ما شاء الله.. فكر دائما بالإيجابيات وردد الكلمات الإيجابية لتهزم السلبيات.. وتفاءل بالخير تجده بإذن الله..
***( أما بالنسبة لقلقك أو قلق الأهل من العلاج النفسي... فلا بد أن يكون هناك توعية بشأن ذلك من قبل المهتمين بالصحة في العائلة أو المعارف ممن يتمتعون بالحكمة والفطنة ولهم تأثيرهم ، وأن هناك تقدم علمي هائل في مجال العلاج النفسي المهم كغيره من التخصصات الأخرى، والدواء في أي بلد يحتاج لوصفة طبية من طبيب نفسي فمن الضروري رؤية طبيب نفسي لتقييم الحالة عن قرب ثم وصف ما يناسبك انت من دواء ، ثم الالتزام بتعليمات الطبيب واطلاعه على أي تغير أولا بأول دون تأخير) ...
ربما – كما ذكرت – أحد الأسباب للرهاب الاجتماعي الذي تصادفه هو انعزالك عن الناس، أو أنك تعرضت لموقف معين في مكان ما، شعرت فيه بالإحراج، لعدم قدرتك على إدارته بشكل جيد، لعدم تفعيل مهارات معينة في ذلك الوقت.. فلجأت إلى الوحدة والانعزال.. فأحدثت مزيدا من الصعوبات.. فواجه ذلك الرهاب بالاستعداد والعمل الجاد لوضع برنامج رائع لمرحلة جديدة كأنك مولود من جديد.. وإليك بعض الخطوات العملية والمفيدة – بالإضافة إلى العلاج الدوائي - للتغلب على ما سبق من صعوبات :
1- لنتجاوز الماضي ونقول: قدر الله وما شاء فعل.. اللهم أجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها.. ونستمر بالنظر إلى الأمام والعمل من أجل مستقبل مشرق.. واعلم أنك لست الوحيد الذي صادف صعوبات.. وأنك ستنجح بإذن الله في تجاوزها كما نجح الكثيرون بهمة عالية.. فلتحدد لنفسك أهدافا جميلة وتسعى لتحقيقها بكل جد ونشاط لتكون حياتك لها معنى جميل.. وتكون نفسك مطمئنة.. بإذن الله..
2- يلزمك إعادة تفعيل وتقوية الثقة بالله وأنه معك يرعاك وأنك قوي بإيمانك وبما منحك الله من قدرات ومواهب ونقاط قوة كثيرة من نعم لا تعد ولا تحصى..
3- يلزمك إعادة تفعيل مهارات مفيدة لحياتك كمهارة فن التواصل مع الآخرين بأن تكون مستعد لذلك وتعرف متى وأين ولماذا وكيف وماذا تقول وتتصرف، وكذلك مهارة حل المشكلات، ومهارة اتخاذ القرار وغيرها من المهارات اللازمة لتطوير الذات لتحقيق الأهداف المرجوة..
4- لذلك يفيدك مثلا ان تجهز موضوعا أو نشاطا مفيدا وتلم به بشكل جيد وتقدمه أمام أهلك أولا ثم أحد المحاضرين أومن صلتك جيدة معه ثم أصدقاؤك الواحد تلو الآخر.. ثم تتعرف أكثر على الزملاء.. ويمكنك أن تخبر شخصا كمرشد أو مشرف جيد ليساعدك بتسهيل المهمة عند اللزوم..
5- قبل البدء بالموضوع أو النشاط المفيد :
سارع إلى الدعاء: (رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي).. (اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا). ويفيدك تمارين الاسترخاء مثل أن تأخذ شهيقا عميقا تملأ به رئتيك بالهواء المنعش النقي بهدوء وتتخيل خلال ذلك العبارات الايجابية ومناظر طبيعية حلوة وأصوات جميلة كتغريد البلابل وشلالات المياه العذبة، ثم أخرج الزفير بهدوء ومعه أي أفكار سلبية أو قلق ورهاب.. ثم ابدأ دون تردد متوكلا على الله..
6- وحتى يكون أداؤك رائعا وحتى تكون كلماتك واضحة ومسموعة خذ شهيقا عميقا بشكل تدريجي قبل كل جملة ثم تكلم بهدوء.. ولا تنظر إلى عيونهم في بداية الأمر ، ولا تهتم بما قد يقال.. ثق أن الكثير يخطأ ثم يتعلم من خطأه.. بل اهتم بالموضوع نفسه وأنك قادر بإذن الله على تحقيق النجاح حتى لو تلعثمت أو أخطأت لا تبالي أكمل بكل هدوء ، بالتالي سينكسر حاجز الرهاب والقلق شيئا فشيئا.. بعدها تكون قادرا على التحدث بطلاقة وبكل ثقة.. فتفاءل بالخير تجده بإذن الله: إن خالقك الذي كفاك بالأمس ما كان سيكفيك في غد ما يكون..
7- و(لا تيأسوا من روح الله).. سيجعل الله بعد عسر يسرا.. تدبر آيات الله وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم، وكرر سورة الضحى والشرح.. وأذكار الصباح والمساء.. ثق دائما أن الله معك.. يرعاك.. يوفقك.. واتبع نظاما غذائيا صحيا... واطلب دعاء الوالدين ونحن جميعا ندعو لك..
8- هذه الفترة العمرية التي تمر فيها مهمة جدا لبناء شخصية متميزة إن أحسن تفهم خصائصها ومتطلباتها ودورك فيها من حيث استغلال قدراتك وتفكيرك ووقتك بالخير تجاه نفسك وأهلك وأمتك.. ولكن كل شيء يحتاج إلى همة عالية وصبر ومتابعة دون ملل أو كلل.. وإن صادفنا مشكلة لا نيأس بل نتعلم ونطور من خبراتنا.. ونستمر لأن الكل يخطأ ويتعلم.. ويحتاج ذلك لخطة وبرنامج زمني مكتوب لتحقيق الأهداف الواقعية فمثلا: هذا اليوم سنحقق الأشياء التالية.. نحتاج إلى الأشياء البسيطة التالية.. ويفيد حضور المحاضرات والمشاركة في البرامج والأنشطة الهادفة التي تنمي المهارات الرياضية والثقافية والاجتماعية وغير ذلك التي يجب أن يتصف بها الرجال أمثالك بإذن الله.. فبذلك تبتعد عن الوحدة الجالبة للهم والكآبة.. متجها إلى جو تفاعلي من البهجة والتفاؤل والفرح بالإنجاز الذي يسرك..
9- عندئذ تتغير نظرتك تجاه ذاتك لأنك اكتشفت أن لديك كما هائلا من نقاط القوة من قدرات وميول وطموحات ستسعى لتنميتها وتوظيفها بشكل جيد.. وأن نقاط الضعف بدأت تتلاشى أمام نقاط القوة التي منحك الله إياها.. وبدأت نفسيتك وتقديرك لذاتك وحسن تواصلك مع أهلك والأقارب والأصدقاء الصالحون الثقات يتحسن وكذلك هم سيحسنون تواصلهم معك لأنهم سيفرحون بإنجازاتك وتفاعلك معهم ومشاركتك لهم في مواقف يتطلب فيها التحلي بصفات الرجولة ومكارم الأخلاق..
10- هذه هي الحياة الحقيقية الواقعية التي تكون جميلة عندما ننظر إليها بمنظار آخر أكثر روعة فينعكس ذلك على الذات والآخرين والمجتمع بشكل رائع.. فيكون لك بصمة خير ونجاح في جميع المجالات.. وكل أسبوع حاول تقييم الإنجاز ماذا حققت وماذا لم تحقق فتجدد الهمة من جديد وتنوع في الأساليب لتحقيق الأهداف الرائعة بعون الله..
وفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين.