الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
لدي بنت عمرها تسع سنوات وتدرس بالصف الرابع الابتدائي مدراس التحفيظ، منذ بداية الدراسة هذه السنة وهي خائفة جدا من المعلمات بشكل غريب وأصبحت غير واثقة بنفسها أبدا، وكثيرة البكاء ولم تحفظ القرآن بشكل جيد بل أصبحت مترددة ومتوترة جدا، وقد ذهبت إلى المدرسة وقابلت المعلمة وسألتها هل تعاملها بطريقة غير جيدة؟ فنفت ذلك وأخبرتني أن ابنتي تبكي عندما تطلب منها تسميع ما حفظت من القرآن وتقول أنا لم أحفظ شيئا مع أنها قد بذلت جهدا كبيرا في حفظ السورة.. وهذا الحال منذ بدء هذا العام..
فهل أنقلها إلى مدرسة أخرى أم ماذا أفعل؟ مع العلم أن جميع زميلاتها في نفس الصف منذ الصف الأول الابتدائي.. وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله يا (أم ندى) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا..
غاليتي: إن نقل ابنتك لمدرسة أخرى ليس حلا.. فضلا على أن هذا المحضن (مدرسة التحفيظ) هي من أجمل المحاضن التربوية لتركيزها على تربية النشء وتعليمه كتاب الله.
لكن دعينا نقف معا ما حول ذلك العارض.. هل جلست معها وسألتها عن ما يضايقها وما سبب ذلك الخوف الذي يعتريها؟! هل تتوقعين أن حرص ابنتك على الدراسة وحصولها على المثالية دائما أمام عينيها أو خوفها من انخفاض مستواها الدراسي يشغل فكرها وهو السبب؟ ترى هل تعرضت لتخويف أو تهديد من شخص ما في الفترة الماضية؟ (إن بجلوسك مع ابنتك واقترابك منها وسؤالها سيتبين لك ما إذا كان هناك سبب أو لا لذلك العارض)..
عموما إذا تبين لك أنه لا يوجد سبب واضح فأوصيك بأمرين:
• تعليم ابنتك الأذكار اليومية كــ (أذكار الصباح والمساء – أذكار النوم – أذكار الخروج من المنزل والدخول له.. وغيرها)
• رقية ابنتك بنفسك فكتاب الله شفاء للأمراض العضوية وغير العضوية فضلا على أن بذكر الله تطمئن القلوب وفي ذلك يمكنك الرجوع إلى كتاب (طريقك للصحة النفسية والعضوية لعبدالله العيدان – أو كتاب الرقية الشرعية للشيخ عبدالله السدحان).
حفظ الله ابنتك من كل سوء وجعلها قرة عينك..
سعدنا برسالتك يا غالية ويسعدنا دوما تواصلك..