الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا شاب أبحث عن رغبتي، أبحث عن هدف.. تخرجت من الثانوية العامة بمعدل 94.3% وحصلت على منحة دراسية للطب البشري في السودان فرحت لذلك.
أنهيت السنة الأولى بتقدير B+ وهنا بدأت السنة الثانية ولكن أصبحت أفقد رغبتي في الدراسة، أصبحت فجأة بلا هدف لا أعرف ماذا أريد؟ أصبحت حائرا هل أنا أرغب الطب منذ البداية؟
دخلت الطب دون تفكير فقط لأن كل من حولي يريدون أن أدرس الطب وكانت الفكرة موجودة قبل المرحلة الثانوية.. أصبحت رغبتي به تقل شيئا فشيئا..
أصبحت أهتم بتخصص آخر وهو هندسة إلكترو ميكانيك والكثير من الأفكار تراودني لا أعلم ماذا أريد بالضبط؟
ولا أستطيع ترك الطب مضت سنة وها أنا بالسنة الثانية ولكن صرت لا أرغب بالدراسة وأصبحت مهملا.. ازددت حيرة وأصبحت أكلم نفسي كثيرا، حاولت أن أجد هدفا محددا لي ولكن ازداد حيرتي في أمري.
صرت أفكر كثيرا ولا أعرف ماذا أفعل، خائف من إهمالي في دراستي وأصبحت المواد تتراكم علي ولكن فقدت رغبتي وهمتي للدراسة.. فماذا افعل؟؟ مع العلم أنى لا أستطيع ترك الطب.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخ حمزة المحترم، وأشكرك على تواصلك معنا على موقع لها أون لاين.
الأخ حمزة المحترم: دعني أولاً أعيد صياغة مشكلتك بالآتي:
1- انت طالب مجد ومجتهد وبالتالي وصولك إلى المنحة الدراسية لدراسة الطب.
2- دخولك الطب بناء على رغبة جميع الناس والأشخاص من حولك كونها المهنة التي لها مكانة اجتماعية مرموقة بين الناس في جميع البلدان. إضافة إلى المعدل العالي الذي حصلت عليه في الثانوية والذي يتمناه الكثير من أقرانك.
3- بعد دخولك الطب وحصولك على معدل ليس كما تطمح إليه، إضافة إلى قلة الرغبة والاهتمام بدراسته، جعلك تشعر بالإحباط من هذه الدراسة ومن هذا الفرع.
4- اهتمامك بفرع آخر وهو هندسة إلكترو ميكانيك ومقارنتك بين التخصصين جعلك محتاراً بينهما ولا تعرف ماذا تفعل.
5- أنت الآن بالسنة الثانية من الطب وهذا يجعل انسحابك مستحيلاً، لكنك في نفس الوقت لا رغبة لديك بدراسته.
6- لا تعرف ماذا تفعل. هل تترك الطب بعد اجتيازك سنة كاملة؟ هل تكمل وانت خائف من عدم إمكانية تحقيق درجات عليا؟ هل تترك وتغير إلى فرع آخر؟ واقع في حيرة كبرى.
الآن سأقوم بتحليل المشكلة والمحاولة قدر المستطاع في مساعدتك للتبصر بالحلول الممكنة، علماً أنني لن أستطيع أن أقرر عنك، لكن سأساعدك على رؤية المشكلة وإمكانية حلها من جوانب عديدة وفقاً لما أراها أنا كمتخصص.
مما لا شك فيه أن قدراتك العقلية عالية ومرتفعة وأعلى من أغلب أقرانك، وذلك بسبب حصولك على معدل مرتفع وحصولك على منحة لدراسة الطب.
ومما لا شك فيه أن جميع طلبة السنة الأولى في جميع التخصصات يعانون تماماً مما تعانيه الآن وهو عدم الرغبة في التخصص والتخبط وعدم معرفة الطريق السليم بسبب طبيعة المرحلة الجديدة وهي المرحلة الجامعية وما تطلبه هذه المرحلة من تكيف والذي من الصعب الحصول عليه في السنة الأولى. والتي أثبتت الدراسات أن الطلبة يكونون في تكيف جيد في السنة الثالثة.. وبالتالي من المحتمل أن يكون ما يحصل معك هو نفسه ما يحصل عند الكثيرين من زملائك في نفس السنة.
إن اختيار أي فرع من فروع الدراسة يقتضي وجود أشياء مهمة تتماشى مع بعضها هي القدرة والدافعية والرغبة، ووجود خلل في أي واحد من هذه الشروط يجعل من الاختيار صعب أو يجعل من الاختيار فاشلاً.
لقد قمت باختيار فرع الطب بناء على رغبة الآخرين وهم أهلك وأقاربك وجميع الناس كما ذكرت في وصفك لمشكلتك، كون هذا التخصص من أهم التخصصات في نظر الناس لأن الذي يريد أن يدخل الطب يجب أن يحقق أعلى درجة في الثانوية العامة، وكون هذا التخصص من التخصصات التي لها مكانة اجتماعية مرموقة بين الناس. إضافة إلى نظرة الناس لطالب الطب بنظرة تختلف عن النظرة التي ينظرونها لطالب آخر من تخصص غير هذا التخصص. جميع العوامل السابقة وغيرها تجعل من طلاب الطب ينظرون لأنفسهم نظرة مختلفة ويشعرون مشاعر مختلفة عن الآخرين من تخصصات أخرى.
الآن وبعد مضي سنة دراسية كاملة في الطب شعرت أنه لا رغبة لديك وأنك تود أن تغير إلى تخصص آخر ولكنك خائف جداً من اتخاذك هذا القرار بسبب مضي سنة على وجودك في هذا الفرع، خائف من نظرة الآخرين لك وماذا سيقولون لو أنك قمت بالتغيير إلى فرع آخر، نظرتك إلى نفسك وماذا ستقول لنفسك في الأعماق (أنا فاشل ولم أستطيع تحقيق هدفي) وبالتالي فإنك في صراع داخلي بين التغيير أو عدمه.
ما أود أن أقوله لك بعد هذا الشرح عن الحالة التي تعيش بها الآن هو أن تقوم بالتفكير ملياً بالخيارات المتاحة أمامك وأن تضع الأولويات وتقوم بالذي أنت سترتاح إليه فيما بعد.
من الخيارات التي من الممكن أن أساعدك بها هي:
- المحاولة في التخفيف من الأفكار التي تراودك بأنك "لا تحب هذا التخصص وأن معدلك ليس جيداً".
- العمل على أن تكون مجداً لأنك مجداً وهذا مثبت بسبب قدراتك العقلية المرتفعة.
- ضع في ذهنك أن السنة الأولى ليست محك جيداً لتتخذ قراراً أن هذا الفرع ليس جيداً، فالسنة الأولى كما ذكرت لك سابقاً سنة مليئة بعدم الاستقرار النفسي عند جميع الطلبة.
- ذكرت أنك تميل إلى فرع إلكتروميكانيك، يمكنك زيارة هذا الفرع وقم بحضور بعض المحاضرات من باب المعرفة عن قرب واطلع على المقررات التي تدرس في هذا الفرع، كي يكون لديك فكرة واضحة عن هذا التخصص قبل أن تقرر بأن هذا الفرع جيد أم لا؟.
وأخيراً أتمنى لك أن حياة مليئة بالرضا والإنتاج والتفاؤل.